ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية برنامج الارشاد بالقراءاة في تحسين مستوى جودة الحياة للطلبة الجامعيين المصابين بفقر الدم المنجلي بمملكة البحري، وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، تضمن عينة الدراسة (15) طالب من مرضى فقر الدم المنجلي بجامعة البحرين، خضعوا لبرنامج الارشاد بالقراءاة الذي تم بنائه لتحقيق أهداف الدراسة، واشتمل الرنامج على (8) جلسات ارشادية بواقع جلستين اسبوعيا مدة كل منهما (45-60) دقيقة. وقد استخدمت الباحثة مقياس جودة الحياة لمنسبي وكاظم 2006 (تعديل الباحثة)، حيث تم التحقق من صدق ثبات المقياسبتطبيقه على العينة الاستطلاعية، وتم تطبيق برنامج الارشاد بالقراءاة (من تصميم الباحثة)، وبعد انتهاء البرنامج تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج الرزم الاحصائية (SPSS)، حيث تم اختيار الفرضيات بحساب لككسون (Wilcoxon). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لدى أفراد العينة التجريبية في مستوى جودة الحياة على القياسين القبلي والبعدي تعزى لبرنامج الارشاد بالقراءاة المستخدم في هذه الدراسة مما يدل علىفاعلية برنامج.كما أظهرت نتائج الاختبار عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لدى أفراد العينة التجريبية في مستوى الحياة على القياسين البعدي والتتبعي مما يشير الى استمرارية فاعلية الارشاد بالقراءاة.
الكلمات المفتاحية: برنامج الارشاد بالقراءاة، جودة الحياة، فير الدم المنجلي.