الملخص :
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع الوعي المعرفي بالخصال المميزة للطفل الموهوب لدى المعلمات والأمهات، وعن ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى هذا الوعي، كما هدفت إلى التعرف على مستوى التشجيع الذي تلقاه هذه الخصال وعن ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى هذا التشجيع بين المعلمات والأمهات.
وقد أجريت هذه الدراسة باستخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها (۲۷۰) معلمة من معلمات الفصول الدنيا، و (۲۸۹) أم من أمهات طالبات الفصول الدنيا، وقد استخدمت هذه الدراسة استبانة المعرفة العلمية الوعي المعرفي بالخصال المميزة للموهوبين، وقائمة خصال الطفل الموهوب في مواقف التنشئة الاجتماعية.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة ارتفاع مستوى المعرفة للحقائق العلمية، وتدني مستوى المعرفة بالتصورات الخاطئة، مع عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى المعرفة لدى المعلمات والأمهات. كما أظهرت ارتفاع في الأهمية النسبية لتشجيع الخصال الحميدة من قبل المعلمات والأمهات، سواء كانت هذه الخصال عامة أو من خصال الموهوبين مع وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمات في مستوى تشجيع الخصال المميزة للطفل الموهوب.
عنوان الغلاف :
Mothers' and teachers' Cognitive Awareness of the Gifted Child's Differentiating Characteristics and the Attitudes Towards Their Encouragement in Situations of Socialization.