Document

إدارة التميز للتربية الرياضية في مدارس المرحلة الإعدادية / بنات في مملكة البحرين

Linked Agent
Date Issued
2006
Language
Arabic
Extent
[1], 9, 159, [1], 12, [14] صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم التربية الرياضية
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تعرف إدارة التميز للتربية الرياضية في مدارس المرحلة الإعدادية (بنات) بوزارة التربية والتعليم المملكة البحرين وذلك من خلال تحديد كل من :- الإدارة المدرسية المتميزة - معلمة التربية الرياضية المتميزة - درس التربية الرياضية المتميز - النشاط الرياضي الداخلي المتميز - النشاط الرياضي الخارجي المتميز.
وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية :-
• ما هي معايير التميز في الإدارة المدرسية في المرحلة الإعدادية بنات بوزارة التربية والتعليم المملكة البحرين؟
• ما هي معايير التميز المعلمة التربية الرياضية في المرحلة الإعدادية بنات بوزارة التربية والتعليم المملكة البحرين؟
• ما هي معايير التميز في درس التربية الرياضية في المرحلة الإعدادية بنات بوزارة التربية والتعليم المملكة البحرين؟
• ما هي معايير التميز في النشاط الرياضي الداخلي في المرحلة الإعدادية بنات بوزارة التربية والتعليم المملكة البحرين؟
• ما هي معايير التميز في النشاط الرياضي الخارجي في المرحلة الإعدادية بنات بوزارة التربية والتعليم المملكة البحرين؟
• هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الهيئة الإدارية ومعلمات التربية الرياضية والاختصاصيات في معايير التميز لمحاور الدراسة (الإدارة المدرسية - المعلمة - الدرس - النشاط الرياضي الداخلي - النشاط الرياضي الخارجي) ؟
• ما هو النموذج المقترح لتميز التربية الرياضية في مدارس المرحلة الإعدادية بنات بوزارة التربية والتعليم؟
وقد قامت الباحثة بتحديد محاور الدراسة وفقاً لمتطلباتها وذلك بتقسيمها إلى خمسة محاور رئيسية.
وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات حيث تضمنت المحاور التالية :-
الإدارة المدرسية المتميزة - معلمة التربية الرياضية المتميزة - درس التربية الرياضية المتميز - النشاط الرياضي الداخلي المتميز - النشاط الرياضي الخارجي المتميز .
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال الدراسات المسحية، ويتكون مجتمع الدراسة من الهيئة الإدارية، ومعلمات التربية الرياضية لجميع مدارس المرحلة الإعدادية ( 31 ) مدرسة ، والاختصاصيات بإدارة التربية الرياضية، واشتملت عينة الدراسة على (64) إدارية و (85) معلمة و ( 5 ) اختصاصيات، ليصبح إجمالي عينة الدراسة (152).
وفي ضوء تحليل البيانات والنتائج في نطاق عينة الدراسة توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية :-
إن أبرز معايير التميز المتعلقة بالإدارة المدرسية هي :-
• تتابع تنفيذ الخطط الموضوعة لبرامج التربية الرياضية المدرسية".
• توافر فرص الممارسة الرياضية للطالبات لتحقيق اللياقة البدنية من أجل صحة أفضل".
• توافر فرص التدريب للمعلمات لتطوير كفاياتهن المهنية التعليمية".
وإن أبرز معايير التميز المتعلقة بمعلمة التربية الرياضية :-
• لديها القدرة على إدارة الفصل بكفاءة عالية".
• تتعاون مع إدارة المدرسة وزميلات العمل بما يحقق روح الفريق".
• تعمل على تعزيز القيم الرياضية الأصيلة لدى الطالبات."
وإن أبرز معايير التميز لدرس التربية الرياضية :-
• يراعى فيه تنظيم عناصر الدرس بصورة فعالة."
• تنويع استخدام أساليب وطرق التقويم".
• صياغة أهدافه بصورة سلوكية يمكن قياسها وفق معايير محددة.
وإن أبرز معايير النشاط الرياضي الداخلي هي :-
• مبني على أهداف واضحة قابلة للتطبيق والقياس".
• مخطط لأنشطة رياضية تراعي حاجات الطالبات وميولهن وقدراتهن وميول وقدرات الطالبات".
• يسهم في اكتشاف المواهب الرياضية ورعايتها".

وإن أبرز معايير النشاط الرياضي الخارجي هي :
• العمل على اختيار المتميزات في الأداء الرياضي للمشاركة في مراكز الموهوبين".
• التغذية الراجعة في أثناء تدريب الفرق الرياضية للنشاط الرياضي".
• التخطيط وفقا لأهداف محددة واضحة قابلة للقياس".

وفيما يتعلق بالاستنتاجات المتعلقة بآراء الإداريات والمعلمات والأخصائيات حول معايير التميز :
إن آراء الإداريات على الدرجة الكلية لمعايير التميز كن أعلى من آراء المعلمات وبشكل دال إحصائياً عن مستوى a = (0.01) فيما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء الإداريات وآراء الاختصاصيات وبين آراء الاختصاصيات وآراء المعلمات.
كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين آراء الإداريات والمعلمات حول معايير التميز المحاور الدراسة الخمسة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء الإداريات والاختصاصيات وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين آراء الاختصاصيات والمعلمات.
وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج أوصت بالتالي :-
تفعيل دور الإدارة المدرسية في تصميم ومتابعة تنفيذ برامج التربية الرياضية وتقويمها، وتشجيع الطالبات على رفع مستواهن الصحي والبدني، من خلال نشر الثقافة الرياضية في البيئة المدرسية، وتوفير الفرص الكافية للممارسة الرياضية، وتكريم
ذوات الأداء المتميز من المعلمات والطالبات على حد سواء، كما أوصت الباحثة بالتأكيد على دور معلمة التربية الرياضية بإدراك أهمية تنمية القيم والسلوك والجوانب التربوية الإيجابية وتأصيلها في نفوس الطالبات والحرص على تلبية احتياجاتهن وميولهن، والعمل على تحسين مستوياتهن وتطويرها من خلال استخدام أحدث أساليب التقويم والقياس، كما أوصت الباحثة بإدراج معايير الدراسة في تقييم الأداء التعليمي للمدارس الحكومية لتحديد المدرسة الفائزة بجائزة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للتميز في الأداء التعليمي ) في مجال التربية الرياضية). وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للإدارة المدرسية المتميزة والمعلمة المتميزة والمدرسة المتميزة ككل.
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c21b92e4-9850-4be6-b21a-d94fafe4211b