Document
الأمن النفسي و علاقته بأساليب المعاملة الوالدية و بعض المتغيرات الديمغرافية كا يدركها الأبناء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
العمران, جهان عيسى أبو راشد, Thesis advisor
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[1]، 10، 82، [18] صفحة
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأمن النفسي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية
وبعض المتغيرات الديموغرافية كما يدركها الأبناء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة
العربية السعودية لدى أفراد العينة، والتعرف على أساليب المعاملة الوالدية بين الأب والأم بالنسبة
للأبعاد: (أ. القبول مقابل الرفض، ب. الاستقلالية مقابل الاعتمادية، ج. الإشباع مقابل الحرمان
العاطفي)، والتعرف إلى العلاقة بين الأمن النفسي وأساليب المعاملة الوالدية لكل من الأب والأم
لدى أفراد العينة من الطلاب. كما هدفت إلى الكشف عن الفروق في مستوى الأمن النفسي لدى
أفراد العينة.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت الأداتين التاليتين: مقياس
أساليب المعاملة الوالدية من إعداد الباحث، ومقياس الأمن النفسي من إعداد الباحث.
تكون مجتمع الدراسة من 12303 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الدمام في العام
الدراسي (2012-2013)، وتكونت عينة الدراسة من (511) طالباً.
توصلت النتائج أن طلاب المرحلة الثانوية يوجد لديهم مستوى متوسط من الأمن النفسي، وأن
أكثر أساليب المعاملة الوالدية لدى الآباء والأمهات معاً هو أسلوب الاستقلالية مقابل الاعتمادية،
ثم يأتي في المرتبة الثانية البعد الثاني الإشباع مقابل الحرمان العاطفي، وجاء البعد الثالث
للمقياس القبول مقابل الرفض في المرتبة الثالثة، وتبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ذا دلالة
إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الأمن النفسي وأبعاد أساليب المعاملة الوالدية للأب
والأم وكذلك في المجموع الكلي، وجود فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمن
النفسي وفقا للمؤهل العلمي للأب، عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح مستويات الدراسة أقل من
الثانوي بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمن النفسي وفقاً لمتغير
مستوى تعليم الأم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمن النفسي
للأبناء لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير عمر الطالب.
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأمن النفسي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية
وبعض المتغيرات الديموغرافية كما يدركها الأبناء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة
العربية السعودية لدى أفراد العينة، والتعرف على أساليب المعاملة الوالدية بين الأب والأم بالنسبة
للأبعاد: (أ. القبول مقابل الرفض، ب. الاستقلالية مقابل الاعتمادية، ج. الإشباع مقابل الحرمان
العاطفي)، والتعرف إلى العلاقة بين الأمن النفسي وأساليب المعاملة الوالدية لكل من الأب والأم
لدى أفراد العينة من الطلاب. كما هدفت إلى الكشف عن الفروق في مستوى الأمن النفسي لدى
أفراد العينة.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت الأداتين التاليتين: مقياس
أساليب المعاملة الوالدية من إعداد الباحث، ومقياس الأمن النفسي من إعداد الباحث.
تكون مجتمع الدراسة من 12303 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الدمام في العام
الدراسي (2012-2013)، وتكونت عينة الدراسة من (511) طالباً.
توصلت النتائج أن طلاب المرحلة الثانوية يوجد لديهم مستوى متوسط من الأمن النفسي، وأن
أكثر أساليب المعاملة الوالدية لدى الآباء والأمهات معاً هو أسلوب الاستقلالية مقابل الاعتمادية،
ثم يأتي في المرتبة الثانية البعد الثاني الإشباع مقابل الحرمان العاطفي، وجاء البعد الثالث
للمقياس القبول مقابل الرفض في المرتبة الثالثة، وتبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ذا دلالة
إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الأمن النفسي وأبعاد أساليب المعاملة الوالدية للأب
والأم وكذلك في المجموع الكلي، وجود فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمن
النفسي وفقا للمؤهل العلمي للأب، عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح مستويات الدراسة أقل من
الثانوي بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمن النفسي وفقاً لمتغير
مستوى تعليم الأم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمن النفسي
للأبناء لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير عمر الطالب.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/abb7f5d3-ee6d-4c3d-b311-da6f256a1d3a