Document
السلوك القيادي القادة المدارس وعلاقته بتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
توفيق,عبد المنعم, Thesis advisor
Date Issued
2018
Language
Arabic
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين, كلية الآداب, قسم علم النفس
English Abstract
Abstract:
This study aimed to identify the leadership behavior of school leaders and its relation to the development of social responsibility among secondary school students in Saudi Arabia. The study sample of (301) teachers consisted of (169) teachers and (132) female teachers working in secondary schools in Saudi Arabia. The measure of leadership behavior by Fiverr, translated by (Dorrah, 1993) and the social responsibility development identification by (Al-Ghamdi ,2016) were used. Using the descriptive approach and statistical methods, the study revealed a positive relationship between the leadership behavior of school leaders and the development of social responsibility among secondary school students in Saudi Arabia. The study also showed statistically significant differences at (a = 0,05) in the development of social responsibility among secondary school students by gender are due to the leadership behavior in the grand total of the average responses of the sample members of the study. Considering the average responses of the sample members of the study, the differences were in favor of the female teachers. Lastly, the study showed significant differences at (α = 0,05) in the development of social responsibility among secondary school students by gender are due to the leadership behavior in the grand total of the average responses of the sample members of the study. The results of the dimensional comparisons show that the differences are for the years of experience that are more than ten years.
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بدرجة المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة البالغ عددها (301) معلماً منهم (۱۶۹) معلم و (۱۳۲) معلمة يعملون بمدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، كما تم استخدام مقياس السلوك القيادي من اعداد (فيفر) وترجمة دره (۱۹۹۳) واستبانة تنمية المسؤولية الاجتماعية من اعداد الغامدي (۲۰۱٦)، ومن خلال استخدام المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة ارتباطية بين السلوك القيادي لقادة المدارس وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (005) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وبالنظر لمتوسطات استجابات افراد عينة الدراسة كانت الفروق لصالح المعلمات، وأخيراً أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (005) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك القيادي في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وتظهر نتائج المقارنات البعدية أن الفروق لصالح سنوات الخبرة الأكثر من عشر سنوات.
الكلمات المفتاحية: وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية السلوك القيادي المسئولية الاجتماعية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بدرجة المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة البالغ عددها (301) معلماً منهم (۱۶۹) معلم و (۱۳۲) معلمة يعملون بمدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، كما تم استخدام مقياس السلوك القيادي من اعداد (فيفر) وترجمة دره (۱۹۹۳) واستبانة تنمية المسؤولية الاجتماعية من اعداد الغامدي (۲۰۱٦)، ومن خلال استخدام المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة ارتباطية بين السلوك القيادي لقادة المدارس وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (005) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وبالنظر لمتوسطات استجابات افراد عينة الدراسة كانت الفروق لصالح المعلمات، وأخيراً أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (005) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك القيادي في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وتظهر نتائج المقارنات البعدية أن الفروق لصالح سنوات الخبرة الأكثر من عشر سنوات.
الكلمات المفتاحية: وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية السلوك القيادي المسئولية الاجتماعية.
Note
السلوك القيادي القادة المدارس وعلاقته بتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/276b8336-d730-43f3-816f-772d6589db0e