فاعلية برنامج إرشادي في خفض درجة قلق الامتحان لطلبة السنة الأولى بالمرحلة الجامعية بمملكة البحرين
Linked Agent
الجنيد, شيخة أحمد, Thesis advisor
Date Issued
2019
Language
Arabic
Extent
[5], 9, 81, 33 pages.
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في خفض درجة قلق الامتحان لدى طلبة السنة الأولى بالمرحلة الجامعية بمملكة البحرين، حيث تكونت عينة الدراسة من 30 طالباً وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية وتكونت من 15 طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة تكونت من 15 طالباً وطالبة، واستخدمت في الدراسة مقياس قلق الامتحان ( إعداد الباحثة حيث تم التأكد من الصدق والثبات بتطبيقه على العينة الاستطلاعية والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة)، وبعد تطبيق المقياس تمت المعالجة الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وتم اختبار الفرضيات بحساب مان ويتني، ويلككسون، وقد انتهت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي، حيث تم خفض درجة قلق الامتحان لدى طلاب المجموعة التجريبية، كما توصلت الباحثة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياس القبلي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية حيث أن متوسط رتبها (11.13) أقل من متوسط رتب المجموعة الضابطة (19.87) وهذا يعني أن نسبة قلق الامتحان قد انخفضت لدى طلبة المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، علماً بأن الدرجة الأدنى على مقياس قلق الامتحان تعني الأفضل، كما أتضح بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، وتبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي.
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في خفض درجة قلق الامتحان لدى طلبة السنة الأولى بالمرحلة الجامعية بمملكة البحرين، حيث تكونت عينة الدراسة من 30 طالباً وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية وتكونت من 15 طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة تكونت من 15 طالباً وطالبة، واستخدمت في الدراسة مقياس قلق الامتحان ( إعداد الباحثة حيث تم التأكد من الصدق والثبات بتطبيقه على العينة الاستطلاعية والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة)، وبعد تطبيق المقياس تمت المعالجة الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وتم اختبار الفرضيات بحساب مان ويتني، ويلككسون، وقد انتهت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي، حيث تم خفض درجة قلق الامتحان لدى طلاب المجموعة التجريبية، كما توصلت الباحثة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياس القبلي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية حيث أن متوسط رتبها (11.13) أقل من متوسط رتب المجموعة الضابطة (19.87) وهذا يعني أن نسبة قلق الامتحان قد انخفضت لدى طلبة المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، علماً بأن الدرجة الأدنى على مقياس قلق الامتحان تعني الأفضل، كما أتضح بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، وتبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قلق الامتحان في القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي.
Note
العنوان:
The effectiveness of a counseling program in reducing the level of exam anxiety for first-year undergraduate students in the Kingdom of Bahrain
The effectiveness of a counseling program in reducing the level of exam anxiety for first-year undergraduate students in the Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/20896b01-8d70-400c-a554-4f91b0535780