Document
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
الناصر، حسن جعفر , Thesis advisor
Date Issued
2012
Language
Arabic
Extent
[3], 11, 232, [1] pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس، مناهج وطرق تدريس الرياضيات
English Abstract
Abstract :
This study is an attempt to measure the effectiveness of a proposed program for the developing critical thinking skills in science for the fifth graders in Saudi Arabia.
The experiment was carried out using a sample of 29 students, and a control group of 27 students who undertook the common traditional way. This proposed program is developed in addition to a critical thinking test tool. The results reviled that:
1- There is no statistically significant difference at the 0.05 level between the means of the experimental and control groups for the critical thinking skills for primary school students (fifth grade) in science subject in terms of knowing assumptions "data", interpretation, evaluation of the arguments "discussions", inference, and conclusion before implementing the program.
2- There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the means of both group subjects for critical thinking skills for primary school students (fifth grade) in science in terms of knowing assumptions "data", interpretation, evaluation of the arguments "discussions", inference, and conclusion after implementing the program for the experimental group.
3- There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the means of both groups after the implementation of the proposed program at the level of the total critical thinking skills for the experimental group.
4- The percentile gain of the proposed program indicates 1.234 out of 2, so the program is characterized by the efficiency in developing and improving critical thinking skills to primary school students (fifth grade) in science.
A number of recommendations were suggested as follows:
1. Designing similar programs for the critical thinking skills at different age's groups.
2. Teachers should be trained on using such programs for enhancing the critical thinking skills.
Arabic Abstract
الملخص :
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية؟.
وللإجابة عن سؤال الدراسة الرئيسي استهدف الباحث زيادة كفاءة مستوى التفكير الناقد ومهاراته الفرعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصف الخامس في مادة العلوم، وضمت مجموعة تجريبية مكونة من 29 تلميذاً" طبق عليها البرنامج، ومجموعة ضابطة مكونة من 27 تلميذاً درست بالطريقة التقليدية السائدة، وقد قام الباحث ببناء البرنامج بالإضافة إلى أداة اختبار التفكير الناقد، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم من حيث (معرفة الافتراضات المسلمات"، التفسير، تقويم الحجج "المناقشات"، الاستنباط، الاستنتاج قبل تطبيق البرنامج.
-2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم من حيث: معرفة الافتراضات المسلمات"، التفسير، تقويم الحجج "المناقشات"، الاستنباط الاستنتاج بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
3 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج المقترح على مستوى المجموع الكلي لتنمية مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.
-4- وصلت نسبة الكسب للبرنامج المقترح (1,234) من (2) ، فلذا يتصف البرنامج بالفاعلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لمادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
وقد خرج الباحث بعدة توصيات من هذه الدراسة، أبرزها:
-1- تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات التفكير الناقد لمختلف الجوانب العمرية في مادة العلوم.
2 تدريب المعلمين على تنمية مهارات التفكير الناقد في جميع المراحل العمرية.
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية؟.
وللإجابة عن سؤال الدراسة الرئيسي استهدف الباحث زيادة كفاءة مستوى التفكير الناقد ومهاراته الفرعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصف الخامس في مادة العلوم، وضمت مجموعة تجريبية مكونة من 29 تلميذاً" طبق عليها البرنامج، ومجموعة ضابطة مكونة من 27 تلميذاً درست بالطريقة التقليدية السائدة، وقد قام الباحث ببناء البرنامج بالإضافة إلى أداة اختبار التفكير الناقد، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم من حيث (معرفة الافتراضات المسلمات"، التفسير، تقويم الحجج "المناقشات"، الاستنباط، الاستنتاج قبل تطبيق البرنامج.
-2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم من حيث: معرفة الافتراضات المسلمات"، التفسير، تقويم الحجج "المناقشات"، الاستنباط الاستنتاج بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
3 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج المقترح على مستوى المجموع الكلي لتنمية مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.
-4- وصلت نسبة الكسب للبرنامج المقترح (1,234) من (2) ، فلذا يتصف البرنامج بالفاعلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لمادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
وقد خرج الباحث بعدة توصيات من هذه الدراسة، أبرزها:
-1- تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات التفكير الناقد لمختلف الجوانب العمرية في مادة العلوم.
2 تدريب المعلمين على تنمية مهارات التفكير الناقد في جميع المراحل العمرية.
Note
عنوان الغلاف :
The Effectiveness of a Proposed Program for Developing Critical Thinking Skills in Science for the Fifth Graders in Saudi Arabia
The Effectiveness of a Proposed Program for Developing Critical Thinking Skills in Science for the Fifth Graders in Saudi Arabia
Member of