ملخص الدراسة
تأتي هذه الدراسة في سياق منهج الدراسات الوصفية، وقد استخدمت الدراسة أسلوب المسح في تحليل بيانات الدراسة وذلك من خلال تصميم استمارة تحليل مضامين المدونات المراد دراستها وهي: (مدونة دينا تركيا، مدونة سواح) حيث تم دراستها خلال الفترة من يناير 2016 حتى ديسمبر 2016.
بالإضافة الى ذلك قامت الباحثة بدراسة ميدانية عن طريق تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة يبلغ عددها 283 سيدة من الفئة العمرية بين 15 وحتى 30 عاما وذلك لمعرفة تأثير المدونات بمختلف مجالاتها على سلوكهن الشرائي
وعليه فأن الدراسة قد توصلت على النتائج التالية:
.ان جميع افراد العينة باستثناء فردين فقط لديهم حسابات على تطبيق الانستغرام وبنسبة بلغت 99.3% كما ان 91.1% من العينة لديهم حساب على تطبيق سناب تشات كذلك 71.4% من العينة لديهم حساب على تطبيق الفيسبوك اما أصحاب حسابات تويتر فقد بلغت نسبتهم 64.6%
. ان أكثر الأسباب التي تدفع العينة المستهدفة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي هي الترفيه ثم التواصل المجاني مع الاهل والأصدقا ومن ثم متابعة كل ما هو جديد على الساحة الثقافية وأخيرا متابعة مستجدات الشركات والمؤسسات التجارية التي يتم التعامل معها.
.ان أكثر من نصف العينة تقضي من ساعة الى خمس ساعات في متابعة حساباتها الشخصية على شبكات التواصل الاجتماعي وان أكثر نسبة من عينة الدراسة يتابعون حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال أوقات الفراغ
.ان أكثر مجالات المدونات التي تفضل العينة المستهدفة متابعتها هي "نمط الحياة Life Style bloggers" ثم الموضة والازياء، بعدها تأتي مدونات المطاعم ثم مدونات السفر وأخيرا مدونات التكنوليجا والألعاب الالكترونية.
.ان اكثر السلع والخدمات التي تفضل العينة المستهدفة شراؤها/ استخدامها من خلال تجربة أصحاب المدونات هي المطاعم تلاها الملابس ثم المكياج ثم السفر.
.ان اكثر الأسباب التي تدفع العينة الى متابعة المدونات هي ان المدونة مصدر مجاني للمعلومات والتجارب الشخصية تلاها ان المدونة ذات مصدر غني بكل ماهو جديد في المجالات التي تهمن.
.وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متابعة العينة للمدونات ودورها في تغيير السلوك الشرائي للمستهلكين، فكلما زاد مستوى المتابعة للمدونات زاد دورها في تغيير السلوك الشرائي للمستهلكين
.وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متابعة العينة للمدونات وأثرها في سلوكهم نحو السلع والخدمات، فكلما زاد مستوى متابعة العينة للمدونات زاد أثرها في سلوكهم نحو السلع والخدمات
.وجود فروق دلالة إحصائية في دور المدونات في تغيير السلوك الشراي للمستهلكين تعزى لمتغير العمر وقد كانت الفروق لصالح الفئة العمرية بين 15 الى 20 سنة
.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المدونات في تغيير السلوك الشرائي للمستهلكين تعزى للمستوى التعليمي، حيث كانت الفروق لصالح حاملي مؤهل اقل من ثانوي عام.
.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المدونات في تغيير السلوك الشرائي للمستهلكين تعزى لمتغير الدخل الشهري.