ملخص الدراسة
إدارة التغيير لدى مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين
وعلاقتها بتطوير الرياضة المرسية
إعداد
نسرين محمد عبدالملك
إشراف
أ.د. عادل محمد النشار
أ.د. فيصل
حميد الملا
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسةمديري مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين لأساليب إدارة التغيير وعلاقتها بتطوير الرياضة المدرسية من وجهة نظر عينة الدراسة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة (436) من المعلمين والمعلمات الأةائل لمادة التربية الرياضية حيث تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، قامت الباحثة بتصميم استبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وثباتها مكونة من محورين المحور الأولك أساليب إدارة التغيير لدى مديري المدارس، وقد اشتمل على (70) فقرة موزعة على (6) مجالات وهيك (الرؤية المستقبلية للمدرسة، أهداف المدرسة وأولوياتها، الثقافة التنظيمية الداعمة للتغيير،البنية التنظيمية للتغيير،نمذجة السلوك،التحفيز الذهني أو الإستثارة الفكرية). والمحور الثاني: علاقة أساليب إدارة التغيير بتطوير الرياضة المدرسية، وقد اشتمل على (32) عبارة. ولتحليل بيانات الدراسة ثم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) في إجراء الأساليب الإحصائية المختلفة.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1-بلغت درجة ممارسة مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين لأساليب إدارة التغيير من وجهة نظر عينة الدراسة درجة جيدة وبوزن نسبي (74.53%).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين لأساليب إدارة التغيير والدرجة الكلية للاستبيان تعزى لنزع الجنس(ذكور-إناث).
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرن لأساليب إدارة التغيير والدرجة الكلية للإستبيان تعزى للمسمى الوظيفي (المعلمين-المعلمين الأوائل) لصالح المعلمين الأوائل، ماعدا مجال أهداف المدرسة وأولوياتها.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات إدارة التغيير والدرجة الكلية للاستبيان تعزى للمرحلة التعليمية (المرحلة الابتدائية-المرحلة الإعدادية-المرحلة الثانوية).
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات إدارة التغيير والدرجة الكلية للاستبيان تعزى لسنات الخدمة (أقل من(5) سنوات إلى (10) سنوات - أكثر من (10) سنوات) لصالح سنوات الخدمة (أكثر من 10 سنوات). 6-توجد علاقة ارتباط قوية موجبة دالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين لأساليب إدارة التغيير والدرجة الكلية لمجالات إدارة التغييلا وبين تطوير الرياضة المدرسية.
وقد أوصت الباحثة بنشر ثقافة إدارة التغيير في جميع مدارس مملكة البحرين بمراحلها التعليميةالمختلفة، والتركيز على نمط إدارة التغيير وأساليبه ومجالاته من قبل مديري مدارس ليساهم في تحسين وتطوير الرياضة المدرسية.