English Abstract
الملخص :
هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة شيوع سلوك الاستقواء لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الخبر بالمملكة العربية السعودية، والتعرف إلى أثر متغير مستوى التحصيل الدراسي والصف الدراسي والتفاعل بينهما على أبعاد الاستقواء لدى أفراد العينة، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الاستقواء وسمات الشخصية. استخدمت الدراسة مقياس الاستقواء من بناء الباحث، ومقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية من إعداد جون و دوناهو وكينتل (1991) John, Donahue,and Kentle تعريب وتقنين بشرى إسماعيل (۲۰۰۹) تكونت عينة الدراسة من (۳۰۰) طالب من طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الخبر يشكلون (٦%) من مجتمع الدراسة.
أظهرت النتائج أن نسبة شيوع سلوك الاستقواء لدى الطلاب بلغت (٢٦,٣ )، وأن أعلى أنواع الاستقواء شيوعا لدى الطلاب هو الاستقواء الرقمي، ثم الاستقواء الاجتماعي، ثم الاستقواء الجسمي، ثم الاستقواء المادي وأدناها شيوعا الاستقواء اللفظي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة شيوع سلوك الاستقواء اللفظي تعزى للتحصيل الدراسي لصالح متدني التحصيل، وفي درجة شيوع سلوك الاستقواء الجسمي لصالح مرتفعي التحصيل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة شيوع سلوك الاستقواء اللفظي تعزى للصف الدراسي الصالحطلاب الصف الأول المتوسط، وفي درجة شيوع سلوك الاستقواء الرقمي لصالح طلاب الصف الثالث المتوسط. ويتبين من النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الاستقواء اللفظي والمقبولية ويقظة الضمير وبين الاستقواء المادي والمقبولية ويقظة الضمير، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاستقواء الجسمي والمقبولية ويقظة الضمير والتفتح ، وبين الاستقواء الرقمي والمقبولية، وبين الاستقواء المادي والعصابية وأظهرت النتائج أن سمة يقظة الضمير فسرت نسبة (٢,٥%) وسمة التفتح (۱,۷) من التباين في الاستقواء.