وثيقة
الحاجات التدريبية لمعلمات مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية في مجال استخدام الحاسوب من وجهة نظر معلمات المادة ومشرفاتها
وكيل مرتبط
الخليلي، خليل يوسف , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2012
اللغة
العربية
مدى
[1], 13, 208, 2, [1] صفحة
مكان المؤسسة
Skhair, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
الملخص العربي
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية في مجال استخدام الحاسوب من وجهة نظر معلمات المادة ومشرفاتها. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي) تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم تعليم عام للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣١-١٤٣٢هـ الموافق ۲۰۱۰-۲۰۱۱م. أما العينة فتكونت من (١٦٤) معلمة و (۲۰) مشرفة، ممن كن على رأس العمل في مدينتي الدمام والخبر بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. استخدمت الاستبانة أداة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تم التأكد من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين ومن ثم حساب ثباتها من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ والذي تراوحت قيمه من (۰.۹۳) إلى (۰,۹۷)؛ كما تم حساب الثبات عن طريق إعادة تطبيق الاستبانة بفاصل زمني مقداره أسبوعان على العينة الاستطلاعية نفسها وعندها (۲۹) معلمة ومن ثم حساب معاملات الارتباط بين المجالات في التطبيقين؛ وقد تراوحت القيم بين (۰,۹۷) و (۰,۹۹)
ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . وقد دلت نتائج الدراسة أن واقع استخدام معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية للمهارات الحاسوبية وتطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم كانت بدرجة (قليلة). كما أظهرت النتائج أن الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في مجال استخدام المهارات الحاسوبية العامة، والتي تم قياسها من خلال (٢٤) مهارة كانت بدرجة (كبيرة) على (۱۲) مهارة، وبدرجة (متوسطة) على (۱۱) مهارة، وبدرجة قليلة على مهارة واحدة. أما الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في مجال استخدام تطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم والتي تم قياسها من خلال (١٦) تطبيق، فقد كانت بدرجة كبيرة) على (٦) تطبيقات وبدرجة (متوسطة) على (۹) تطبيقات، وبدرجة قليلة على تطبيق واحد.
وأظهرت النتائج وجود تأثير للدورات التدريبية على واقع استخدام المهارات الحاسوبية العامة وتطبيقاتها في مادة العلوم لصالح اللاتي حصلن على دورات تدريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات والمشرفات التربويات حول تحديد الحاجات التدريبية لاستخدام تطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم الصالح المشرفات التربويات.
وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات أهمها:
حث المعلمات للالتحاق بدورات حاسوبية لاستخدام المهارات الحاسوبية وتطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم، وعقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، والاستفادة من مفردات البرنامج التدريبي المقترح.
ومن أهم مقترحات الدراسة إجراء دراسة تقويمية للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في مجال استخدام الحاسوب، والقيام ببحث تطويري لتصميم برامج تدريب
مقترحة، وفق نموذج لتصميم البرامج التدريبية والكشف عن فاعليتها.
هدفت الدراسة إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية في مجال استخدام الحاسوب من وجهة نظر معلمات المادة ومشرفاتها. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي) تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم تعليم عام للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣١-١٤٣٢هـ الموافق ۲۰۱۰-۲۰۱۱م. أما العينة فتكونت من (١٦٤) معلمة و (۲۰) مشرفة، ممن كن على رأس العمل في مدينتي الدمام والخبر بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. استخدمت الاستبانة أداة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تم التأكد من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين ومن ثم حساب ثباتها من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ والذي تراوحت قيمه من (۰.۹۳) إلى (۰,۹۷)؛ كما تم حساب الثبات عن طريق إعادة تطبيق الاستبانة بفاصل زمني مقداره أسبوعان على العينة الاستطلاعية نفسها وعندها (۲۹) معلمة ومن ثم حساب معاملات الارتباط بين المجالات في التطبيقين؛ وقد تراوحت القيم بين (۰,۹۷) و (۰,۹۹)
ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . وقد دلت نتائج الدراسة أن واقع استخدام معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية للمهارات الحاسوبية وتطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم كانت بدرجة (قليلة). كما أظهرت النتائج أن الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في مجال استخدام المهارات الحاسوبية العامة، والتي تم قياسها من خلال (٢٤) مهارة كانت بدرجة (كبيرة) على (۱۲) مهارة، وبدرجة (متوسطة) على (۱۱) مهارة، وبدرجة قليلة على مهارة واحدة. أما الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في مجال استخدام تطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم والتي تم قياسها من خلال (١٦) تطبيق، فقد كانت بدرجة كبيرة) على (٦) تطبيقات وبدرجة (متوسطة) على (۹) تطبيقات، وبدرجة قليلة على تطبيق واحد.
وأظهرت النتائج وجود تأثير للدورات التدريبية على واقع استخدام المهارات الحاسوبية العامة وتطبيقاتها في مادة العلوم لصالح اللاتي حصلن على دورات تدريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات والمشرفات التربويات حول تحديد الحاجات التدريبية لاستخدام تطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم الصالح المشرفات التربويات.
وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات أهمها:
حث المعلمات للالتحاق بدورات حاسوبية لاستخدام المهارات الحاسوبية وتطبيقات وبرمجيات الحاسوب في مادة العلوم، وعقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، والاستفادة من مفردات البرنامج التدريبي المقترح.
ومن أهم مقترحات الدراسة إجراء دراسة تقويمية للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في مجال استخدام الحاسوب، والقيام ببحث تطويري لتصميم برامج تدريب
مقترحة، وفق نموذج لتصميم البرامج التدريبية والكشف عن فاعليتها.
ملاحظة
Title on cover :
Training Needs of Female Elementary Science Teachers on Using Computers from Their Own Viewpoint and that of Their Supervisors.
Training Needs of Female Elementary Science Teachers on Using Computers from Their Own Viewpoint and that of Their Supervisors.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/f3d4c45f-df7c-45c7-a73c-8c9faac8efab