الكفاءة المهنية وعلاقتها بأسلوب العزو السببي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة راس تنورة بالمملكة العربية السعودية
وكيل مرتبط
المقداد ,محمد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2015
اللغة
العربية
مدى
[1]، 12، 56، [16] صفحة
الموضوع
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة المهنية وأسلوب العزو السببي لدى معلمي المرحلة الثانوية
بمحافظة رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق بطاقة الكفاءة المهنية من إعداد
الباحث ومقياس العزو السببي، من إعداد بيترسون (1993,Peterson) وترجمة المقدم (2003)، وذلك على عينة
تكونت من (73) معلما من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية وقد تم استخدام
المنهج الوصفي وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أنّ أكثر أبعاد الكفاءة المهنية توافراً لدى معلمي المرحلة
الثانوية هي: العلاقات الإنسانية، يليها الكفايات الشخصية، ثمّ بعد الأنشطة والتقويم، فأساليب التعزيز والحفز، وأقلها
التمكن العلمي والمهني، وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين الكفاءة المهنية وأسلوب العزو السببي لدى معلمي المرحلة
الثانوية بمحافظة رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة بين المعلمين في
الكفاءة المهنية وفقا لمتغير التخصص ، إضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في الكفاءة المهنية
وفقا لمتغير الخبرة.
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة المهنية وأسلوب العزو السببي لدى معلمي المرحلة الثانوية
بمحافظة رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق بطاقة الكفاءة المهنية من إعداد
الباحث ومقياس العزو السببي، من إعداد بيترسون (1993,Peterson) وترجمة المقدم (2003)، وذلك على عينة
تكونت من (73) معلما من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية وقد تم استخدام
المنهج الوصفي وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أنّ أكثر أبعاد الكفاءة المهنية توافراً لدى معلمي المرحلة
الثانوية هي: العلاقات الإنسانية، يليها الكفايات الشخصية، ثمّ بعد الأنشطة والتقويم، فأساليب التعزيز والحفز، وأقلها
التمكن العلمي والمهني، وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين الكفاءة المهنية وأسلوب العزو السببي لدى معلمي المرحلة
الثانوية بمحافظة رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة بين المعلمين في
الكفاءة المهنية وفقا لمتغير التخصص ، إضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في الكفاءة المهنية
وفقا لمتغير الخبرة.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/2b60f73f-d7ad-450d-bf6b-676f0b695f54