وثيقة
الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين
وكيل مرتبط
الملا، فيصل حميد , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2003
اللغة
العربية
مدى
[1]، 12، 162، صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية الرياضية
في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين
يستهدف البحث الحالي حصر وتحديد الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية
الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين الحكومية .
وقد تمت صياغة مشكلة البحث في الأستلة التالية :
١- ما هي الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس
مملكة البحرين ؟
٢- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات عينة البحث حول تحديد الكفايات القيادية
لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين وفقًا لمتغير
الجنس ؟
٣- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات عينة البحث حول تحديد الكفايات القيادية
لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين وفقًا لمتغير
الوظيفة ؟
تكونت عينة البحث من (١١٧) مديرًا ومديرة مدرسة، و (١٤) اختصاصيًا،
و(٢٥٨) معلمًا ومعلمة، ثم قام الباحث ببناء استبانة مقسمة إلى ستة محاور اشتقت
بنودها من أدبيات التربية والتربية الرياضية المتعلقة بموضوع البحث، وقوائم الكفايات
المستخدمة في تلك الأبحاث ، والأهداف العامة لمنهج التربية الرياضية لصفوف المرحلة
الابتدائية بمملكة البحرين .
وتم عرض الاستبانة على مجموعة من الأساتذة من جامعة البحرين قسم المناهج وطرق
التدريس بكلية التربية/قسم التربية الرياضية، ومن إدارة التربية الرياضية والكشفية
والمرشدات بوزارة التربية والتعليم ، وعدد من أساتذة التربية الرياضية خارج مملكة البحرين.
وقد تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام أساليب إحصائية مناسبة ومتعددة هي: النسب
المئوية ، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (T,test)، وتحليل التباين
( ANOVA)
وبناء على ذلك فقد تم حصر وتحديد (٤٢) كفاية قيادية من أصل (٨١) كفاية بعد
تفريغ الاستبانات التي وزعت على عينة البحث والتي أظهرت أعلى نسب مئوية مقارنة
بالكفايات الأخرى .
وقد أوضحت نتائج البحث اتفاق عينة البحث على قائمة الكفايات القيادية، حيث أنها توفر
لإدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات، والمهتمين بمجالات تقويم المعلمين أداة
موثوقة لكيفية تقويم معلمي التربية الرياضية في ناحية البعد القيادي لديهم ، كما أوضحت
نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات عينة البحث تعزى لكل من
متغير الجنس والوظيفة .
وفي ضوء نتائج البحث، أوصى الباحث بتبني قائمة الكفايات القيادية لتقويم معلمي
التربية الرياضية بمملكة البحرين، وإعادة هيكلية الطريقة التقويمية لمعلم التربية الرياضية
في ضوء وجود معيار واضح ودقيق لقياس الجانب القيادي لدى معلمي هذه المرحلة من قبل
القائمين على توجيه المعلمين، مع إعطاء الكفايات مزيدا من الاهتمام ضمن المنهج المدرسي
لأنها تحكم جودة القيادة .
الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية الرياضية
في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين
يستهدف البحث الحالي حصر وتحديد الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية
الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين الحكومية .
وقد تمت صياغة مشكلة البحث في الأستلة التالية :
١- ما هي الكفايات القيادية اللازمة لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس
مملكة البحرين ؟
٢- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات عينة البحث حول تحديد الكفايات القيادية
لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين وفقًا لمتغير
الجنس ؟
٣- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات عينة البحث حول تحديد الكفايات القيادية
لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بمدارس مملكة البحرين وفقًا لمتغير
الوظيفة ؟
تكونت عينة البحث من (١١٧) مديرًا ومديرة مدرسة، و (١٤) اختصاصيًا،
و(٢٥٨) معلمًا ومعلمة، ثم قام الباحث ببناء استبانة مقسمة إلى ستة محاور اشتقت
بنودها من أدبيات التربية والتربية الرياضية المتعلقة بموضوع البحث، وقوائم الكفايات
المستخدمة في تلك الأبحاث ، والأهداف العامة لمنهج التربية الرياضية لصفوف المرحلة
الابتدائية بمملكة البحرين .
وتم عرض الاستبانة على مجموعة من الأساتذة من جامعة البحرين قسم المناهج وطرق
التدريس بكلية التربية/قسم التربية الرياضية، ومن إدارة التربية الرياضية والكشفية
والمرشدات بوزارة التربية والتعليم ، وعدد من أساتذة التربية الرياضية خارج مملكة البحرين.
وقد تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام أساليب إحصائية مناسبة ومتعددة هي: النسب
المئوية ، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (T,test)، وتحليل التباين
( ANOVA)
وبناء على ذلك فقد تم حصر وتحديد (٤٢) كفاية قيادية من أصل (٨١) كفاية بعد
تفريغ الاستبانات التي وزعت على عينة البحث والتي أظهرت أعلى نسب مئوية مقارنة
بالكفايات الأخرى .
وقد أوضحت نتائج البحث اتفاق عينة البحث على قائمة الكفايات القيادية، حيث أنها توفر
لإدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات، والمهتمين بمجالات تقويم المعلمين أداة
موثوقة لكيفية تقويم معلمي التربية الرياضية في ناحية البعد القيادي لديهم ، كما أوضحت
نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات عينة البحث تعزى لكل من
متغير الجنس والوظيفة .
وفي ضوء نتائج البحث، أوصى الباحث بتبني قائمة الكفايات القيادية لتقويم معلمي
التربية الرياضية بمملكة البحرين، وإعادة هيكلية الطريقة التقويمية لمعلم التربية الرياضية
في ضوء وجود معيار واضح ودقيق لقياس الجانب القيادي لدى معلمي هذه المرحلة من قبل
القائمين على توجيه المعلمين، مع إعطاء الكفايات مزيدا من الاهتمام ضمن المنهج المدرسي
لأنها تحكم جودة القيادة .
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/7da5bd74-b5f2-46c4-a13d-15f93513f50f
مواد أخرى لنفس الموضوع