وثيقة

المضامين المعرفية للبرامج التعليمية في تلفزيون البحرين ومدى توافقها مع الأهداف التربوية لبرنامج التعلم عن بعد دراسة تحليلية

وكيل مرتبط
عبدالمغيث، أشرف, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
مدى
[1]، 12، 116، [1] صفحة.
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المضامين المعرفية للبرامج التعليمية التي يقدمها تلفزيون البحرين زمن جائحة كورونا، وتحديد مميزات البرامج التعليمية التي يقدمها تلفزيون البحرين من حيث الإنتاج والتقديم أدوات الإيضاح، والجاذبية، وفعالية الرسالة، الخ). استخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون، وتم بناء استمارة تحليل مضمون من قبل الباحثة لجمع البيانات المطلوبة. تكونت عينة الدراسة من (103) برنامجاً من البرامج التعليمية التي تم عرضها على تلفزيون البحرين تغطي المراحل التعليمية الثلاث: الابتدائية والإعدادية والثانوية ، و كشفت الدراسة عن المضامين المعرفية للبرامج التعليمية التي يقدمها تلفزيون البحرين زمن جائحة كورونا واستنتجت الدراسة أن من مضامينها التي كانت الإدراك ، التفكير ، التسبيب ، الحكم ، الاعتقاد ، التخيل ، والتذكر ، المضمون المعرفي الأساسي والأعلى تكراراً هو الإدراك ، وبحثت الدراسة حول أدوات الإيضاح للبرامج التعليمية التي يقدمها تلفزيون البحرين زمن جائحة كورونا ، وبينت الدراسة أن أدوات الإيضاح كانت متنوعة وبنسب متباينة ، و النتيجة لصالح السبورة الذكية هو الأعلى بنسبة 75.7% ، وتطرقت الدراسة لكفايات البرامج التعليمية التي يقدمها تلفزيون البحرين زمن الجائحة ، واتضح ان 86.4% من كفايات البرامج التعليمية كانت كفايات خاصة بالدرس وليس المقرر بشكل عام ، وأن اللغة العربية هي اللغة الأساسية المستخدمة بنسبة 95.1% ، وكانت غالبية البرامج التعليمية باللغة العربية الفصحى بنسبة 73.8% ، ويتضح من نتائج الدراسة أن مستوى تقييم البرامج التعليمية التي قدمها تلفزيون البحرين في زمن جائحة كورونا كان مبني على الفهم بنسبة %97.1% ، وأوضحت النتائج افتقار التفاعلي الجسدي في هذه البرامج.
ملاحظة
عنوان الغلاف:

The Cognitive Contents of Educational Programs on Bahrain TV & Their Compatibility with Educational Objectives of The Distance Learning Program -Analytical Study-
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/5181c69e-5c58-4bf4-8d63-ad1e529f194e