وثيقة

المشكلات السلوكية للأطفال وحاجاتهم الإرشادية في مرحلة الطفولة المبكرة خلال جائحة الكورونا بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
العمران، جهان عيسى أبو راشد, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
[1].10. 143. [1] pages
مكان المؤسسة
Sakhir. Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أهم المشكلات السلوكية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة (3-6) سنوات خلال جائحة كورونا عن طريق استطلاع آراء عينة من معلمات الروضة، وكذلك التعرف على المشكلات السلوكية لأطفال هذه المرحلة وفقا لبعض المتغيرات الديمغرافية الجنس - الفئات العمرية ترتيب الطفل في الأسرة - المنطقة السكنية، إلى جانب تحديد أهم الحاجات الإرشادية لهؤلاء الأطفال. وقد استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياسين من قبل الباحثة: الأول مقياس المشكلات السلوكية لطفل الروضة خلال جائحة الكورونا. والثاني مقياس الحاجات الإرشادية لطفل الروضة خلال جائحة الكورونا تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (124) معلمة روضة. بينت نتائج الدراسة أن أهم المشكلات السلوكية لهؤلاء الأطفال كانت مشكلة الانعزال تليها الصعوبات الأكاديمية، ثم العناد، ثم الاعتمادية الزائدة، وأخيرا فرط الحركة. كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المشكلات السلوكية لدى أفراد العينة وفقًا للمتغيرات الديمغرافية التالية : الفئات العمرية (العصبية الزائدة للعمر 4 سنوات، والتعلق والاعتمادية الزائدة لدى العمر 5 سنوات. وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا حسب المحافظات ماعدا مشكلات العدوان، فرط الحركة العصبية الزائدة، التعلق القلق الوسواس القهري، الاعتمادية الزائدة، الرهاب الاجتماعي لصالح محافظة العاصمة، وبالنسبة لمتغير النوع فلقد تبين وجود فروق في مشكلة الصعوبات الأكاديمية لصالح الإناث، والقلق والرهاب الاجتماعي والعناد لصالح الذكور. أما بالنسبة للحاجات الإرشادية فقد كانت الحاجات التعلمية المعرفية في المرتبة الأولى يليها الحاجات الاجتماعية ثم الحاجات لتكوين عادات صحية سليمة، وأخيرًا الحاجات النفسية والعاطفية.

الكلمات المفتاحية المشكلات السلوكية لطفل الروضة الحاجات الإرشادية لطفل الروضة، جائحة

الكورونا.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/a161a494-1ea5-4993-8f56-97bfdaa352dc