وثيقة
النسق القيمي لدى مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر من الراشدين في ضوء بعض المتغيرات
وكيل مرتبط
شلبي، أمينة إبراهيم, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2014
اللغة
العربية
مدى
[2], 12, 157, [1], pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب قسم علم النفس
الملخص الإنجليزي
Summary:
This study aimed to identify the value system of adult twitter social network users Saudi Arabia and how different is their the values system would be according to the differences in gender, age, educational level, the weekly spent hours h and the period of joining the service. As well as, it aimed to identify the extent to which the value system of the sample of adult twitter social network users is corresponding with the perception of Schwartz World Wide Value System.
It is to be noted that this study followed the Descriptive Comparative method. Respondents' group number was of both genders is 518, between the ages from (18) to (45) years old. The number of males is(192), and female is (326), and the proportion of males is 37.1%, while the proportion of women formed 62.9%.
Worth to mention that the researcher used in this study the International Schwartz Value Survey translated by Mohammad Saied in 2009 as a study tools. This tool was used after modifying it to conform to the Saudi Society on a respondent group of 139 (mails & females). The study tool included 10 basic values and they are: power hedonism stimulation, benevolence, achievement, security, self-direction, conformity, tradition, and universalism. The researcher implemented the tool after calculating the psychometric determinants of these scales.
The study has reached a conclusion that there is significant differences in the value system- measured with SVS- according the gender difference, and that the value system differs significantly according to the age difference.
Moreover, the value system- measured with SVS- doesn't differ significantly difference to difference in the levels of education among the study sample. Also, the value system measured with SVS- doesn't differ significantly according to the difference of the weekly using hours among the study sample. Moreover, the value system- measured with WSV- differs significantly according to the difference in the time spent as a twitter user of the study sample.
As well as, the study also showed that the descending distribution of values in the value system twitter social network users measured with SVS- is the following: benevolence at the peak of the system, then security. After that, universalism, self-direction, achievement, conformity, tradition, stimulation, hedonism and power, at bottom of the system. The value system among the adults of twitter users was corresponding to Schwartz' worldwide perception of value system in the hierarchy ranks following values: benevolence, self-direction and power. In the other hand, The value system among adults twitter users wasn't corresponding to Schwartz' worldwide perception of value system in the hierarchy ranks of the following values: stimulation, achievement, security, conformity, tradition, and universalism.
١٥٧
الملخص العربي
ملخص :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على منظومة القيم لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي تويتر من البالغين في المملكة العربية السعودية ومدى اختلاف منظومة القيم لديهم باختلاف الجنس والعمر والمستوى التعليمي وعدد الساعات التي يقضونها أسبوعياً ومدة الانضمام إلى الخدمة، وكذلك التعرف على مدى توافق منظومة القيم لدى عينة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي تويتر من البالغين مع تصورات منظومة شوارتز للقيم العالمية.
والجدير بالذكر أن هذه الدراسة اتبعت المنهج الوصفي المقارن، وقد بلغ عدد أفراد العينة من الجنسين (518) فرداً تراوحت أعمارهم بين (18) إلى (45) سنة، وبلغ عدد الذكور (192)، وعدد الإناث (326)، وبلغت نسبة الذكور (37.1%)، بينما بلغت نسبة الإناث (62.9%).
ومن الجدير بالذكر أن الباحث استخدم في هذه الدراسة استبانة شوارتز القيمية العالمية التي ترجمها محمد سعيد عام 2009م كأداة للدراسة، وقد تم استخدام هذه الأداة بعد تعديلها لتتوافق مع المجتمع السعودي على عينة من المستجيبين بلغ عددهم 139 فرداً (بريداً وإناثاً)، وقد تضمنت أداة الدراسة 10 قيم أساسية وهي: القوة، المتعة، التحفيز، الإحسان، الإنجاز، الأمن، التوجيه الذاتي، المطابقة، التقاليد، والعالمية، وقد طبق الباحث الأداة بعد حساب المحددات السيكومترية لهذه المقاييس.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في منظومة القيم - المقاسة بمقياس SVS - وفقا لاختلاف الجنس، وأن منظومة القيم تختلف بشكل كبير وفقا لاختلاف السن.
علاوة على ذلك، فإن منظومة القيم المقاسة باستخدام مقياس SVS لا تختلف بشكل كبير وفقًا لاختلاف المستويات التعليمية بين عينة الدراسة. كما أن منظومة القيم المقاسة باستخدام مقياس SVS لا تختلف بشكل كبير وفقًا لاختلاف ساعات الاستخدام الأسبوعية بين عينة الدراسة. علاوة على ذلك، فإن منظومة القيم المقاسة باستخدام مقياس WSV تختلف بشكل كبير وفقًا لاختلاف الوقت الذي يقضيه مستخدمو تويتر من عينة الدراسة.
كما أظهرت الدراسة أيضًا أن التوزيع التنازلي للقيم في نظام القيم لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر المقاس بـ SVS- هو التالي: الإحسان في قمة النظام، ثم الأمان. بعد ذلك، العالمية، والتوجيه الذاتي، والإنجاز، والمطابقة، والتقاليد، والتحفيز، والمتعة والسلطة، في أسفل النظام. كان نظام القيم بين مستخدمي تويتر البالغين متوافقًا مع تصور شوارتز العالمي لنظام القيم في تسلسل القيم التالي: الإحسان، والتوجيه الذاتي والسلطة. من ناحية أخرى، لم يكن نظام القيم بين مستخدمي تويتر البالغين متوافقًا مع تصور شوارتز العالمي لنظام القيم في تسلسل القيم التالي: التحفيز، والإنجاز، والأمن، والمطابقة، والتقاليد، والعالمية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على منظومة القيم لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي تويتر من البالغين في المملكة العربية السعودية ومدى اختلاف منظومة القيم لديهم باختلاف الجنس والعمر والمستوى التعليمي وعدد الساعات التي يقضونها أسبوعياً ومدة الانضمام إلى الخدمة، وكذلك التعرف على مدى توافق منظومة القيم لدى عينة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي تويتر من البالغين مع تصورات منظومة شوارتز للقيم العالمية.
والجدير بالذكر أن هذه الدراسة اتبعت المنهج الوصفي المقارن، وقد بلغ عدد أفراد العينة من الجنسين (518) فرداً تراوحت أعمارهم بين (18) إلى (45) سنة، وبلغ عدد الذكور (192)، وعدد الإناث (326)، وبلغت نسبة الذكور (37.1%)، بينما بلغت نسبة الإناث (62.9%).
ومن الجدير بالذكر أن الباحث استخدم في هذه الدراسة استبانة شوارتز القيمية العالمية التي ترجمها محمد سعيد عام 2009م كأداة للدراسة، وقد تم استخدام هذه الأداة بعد تعديلها لتتوافق مع المجتمع السعودي على عينة من المستجيبين بلغ عددهم 139 فرداً (بريداً وإناثاً)، وقد تضمنت أداة الدراسة 10 قيم أساسية وهي: القوة، المتعة، التحفيز، الإحسان، الإنجاز، الأمن، التوجيه الذاتي، المطابقة، التقاليد، والعالمية، وقد طبق الباحث الأداة بعد حساب المحددات السيكومترية لهذه المقاييس.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في منظومة القيم - المقاسة بمقياس SVS - وفقا لاختلاف الجنس، وأن منظومة القيم تختلف بشكل كبير وفقا لاختلاف السن.
علاوة على ذلك، فإن منظومة القيم المقاسة باستخدام مقياس SVS لا تختلف بشكل كبير وفقًا لاختلاف المستويات التعليمية بين عينة الدراسة. كما أن منظومة القيم المقاسة باستخدام مقياس SVS لا تختلف بشكل كبير وفقًا لاختلاف ساعات الاستخدام الأسبوعية بين عينة الدراسة. علاوة على ذلك، فإن منظومة القيم المقاسة باستخدام مقياس WSV تختلف بشكل كبير وفقًا لاختلاف الوقت الذي يقضيه مستخدمو تويتر من عينة الدراسة.
كما أظهرت الدراسة أيضًا أن التوزيع التنازلي للقيم في نظام القيم لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر المقاس بـ SVS- هو التالي: الإحسان في قمة النظام، ثم الأمان. بعد ذلك، العالمية، والتوجيه الذاتي، والإنجاز، والمطابقة، والتقاليد، والتحفيز، والمتعة والسلطة، في أسفل النظام. كان نظام القيم بين مستخدمي تويتر البالغين متوافقًا مع تصور شوارتز العالمي لنظام القيم في تسلسل القيم التالي: الإحسان، والتوجيه الذاتي والسلطة. من ناحية أخرى، لم يكن نظام القيم بين مستخدمي تويتر البالغين متوافقًا مع تصور شوارتز العالمي لنظام القيم في تسلسل القيم التالي: التحفيز، والإنجاز، والأمن، والمطابقة، والتقاليد، والعالمية.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
The Value System of Adult Twitter Social Network Users in the Light of Some Variables
The Value System of Adult Twitter Social Network Users in the Light of Some Variables
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/7363e49b-be8a-43ec-ac3e-4dd5d4e6d7d9
مواد أخرى لنفس الموضوع