الصحفيون السعوديون وصناعة المحتوى الإعلامي في المنصات الرقمية.. تويتر أنموذجا (دراسة تحليلية)

وكيل مرتبط
بومطيع، عدنان جاسم, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
[1]، 88، صفحة.
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين
الملخص العربي
لملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية معالجة الصحفيين السعوديين للمحتوى الإعلامي الرقمي على شبكة تويتر، وارتباط هذه المعالجة بتفاعل الجمهور مع المحتوى الإعلامي الرقمي الذي ينتجه الصحفيون السعوديون على شبكة تويتر . اتبعت الدراس من أجل تحقيق أهدافها المنهج المسحي مستخدمة أداة تحليل المضمون لعينة متعددة المراحل من الصحفيين السعوديين وتغريداتهم خلال فترة الدراسة الممتدة من 1 أغسطس ۲۰۲۱ إلى ۳۰ سبتمبر ۲۰۲۱ ، حيث بلغ عدد الصحفيين السعوديين الذين تم اختيارهم ٣٧٥ صحفي وذلك لتحليل تغريداتهم على شبكة تويتر، أما عينة التغريدات فقد بلغت ٢٦٢٥ تغريدة وبواقع 7 تغريدات لكل صحفي تم اختيارها بطريقة الأسبوع الصناعي، وذلك لجمع وتحليل شكل ومضمون المادة الإعلامية الرقمية على شبكة تويتر، وتتناول كيفية معالجة الصحفيين السعوديين للمحتوى الإعلامي الرقمي على شبكة تويتر، وارتباط هذه المعالجة بتفاعل الجمهور المستهدف مع المحتوى الإعلامي على منصة تويتر الرقمية، وأظهرت نتائج تحليل التغريدات التي شملت ۱۲۲۵ تغريدة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين تفاعل الجمهور مع تغريدات الصحفيين السعوديين على شبكة تويتر التي تتضمن وسائط رقمية وتفاعلهم مع التغريدات التي لا تتضمن وسائط رقمية، وهذه النتيجة تتفق مع دراسة ( Moran ووجود فروق دالة إحصائيا في ،)Muzellec and Johnson:2020 مستوى تفاعل الجمهور مع التغريدات تعزى لموضوع التغريدة، حيث كانت أعلى نسبة تفاعل مع الموضوعات الرياضية في المركز الأول رغم انها تمثل ۱۹۰۹٪ من عينة الدراسة، والاجتماعية في المركز الثاني وهي تمثل النسبة الأكبر من عينة الدراسة ۳۹.٤ ، وفي المركز الثالث الموضوعات
الأمنية والتعليمية والاقتصادية ويمثلون نسب متفاوتة.
ملاحظة
عنوان الغلاف:

Saudi Journalists and Media Manufacturing on Digital Platforms "Twitter Sample"(Analytical study)
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/77a40201-bd1a-4cb9-9ab5-de0c2bfb4e8e