وثيقة
السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
وكيل مرتبط
توفيق ,عبدالمنعم توفيق, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2018
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 96،1، [1] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
University of Bahrain, College of Art, Department of Psychology
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بدرجة المسؤولية
الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة البالغ
عددها (301) معلماً منهم (١٦٩) معلم و(١٣٢) معلمة يعملون بمدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية
بالمملكة العربية السعودية، كما تم استخدام مقياس السلوك القيادي من اعداد (فيفر) وترجمة دره
(١٩٩٣) واستبانة تنمية المسؤولية الاجتماعية من اعداد الغامدي (٢٠١٦)، ومن خلال استخدام
المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات
دلالة ارتباطية بين السلوك القيادي لقادة المدارس وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة
الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
(0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك
القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وبالنظر لمتوسطات استجابات
افراد عينة الدراسة كانت الفروق لصالح المعلمات، وأخيراً أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى (0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب
الجنس تعزى للسلوك القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وتظهر
نتائج المقارنات البعدية أن الفروق لصالح سنوات الخبرة الأكثر من عشر سنوات.
الكلمات المفتاحية: وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية، السلوك القيادي، المسئولية الاجتماعية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بدرجة المسؤولية
الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة البالغ
عددها (301) معلماً منهم (١٦٩) معلم و(١٣٢) معلمة يعملون بمدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية
بالمملكة العربية السعودية، كما تم استخدام مقياس السلوك القيادي من اعداد (فيفر) وترجمة دره
(١٩٩٣) واستبانة تنمية المسؤولية الاجتماعية من اعداد الغامدي (٢٠١٦)، ومن خلال استخدام
المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات
دلالة ارتباطية بين السلوك القيادي لقادة المدارس وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة
الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
(0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك
القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وبالنظر لمتوسطات استجابات
افراد عينة الدراسة كانت الفروق لصالح المعلمات، وأخيراً أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى (0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب
الجنس تعزى للسلوك القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وتظهر
نتائج المقارنات البعدية أن الفروق لصالح سنوات الخبرة الأكثر من عشر سنوات.
الكلمات المفتاحية: وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية، السلوك القيادي، المسئولية الاجتماعية.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/2ebac33a-53e3-4aec-ad5c-367af3f772c5