التسامح وعلاقته بكل من فاعلية الذات وجودة الحياة لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
توفيق ,عبدالمنعم توفيق, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
141, pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحـريـن, كليــــة الآداب, قسم عــلم النفس
الملخص الإنجليزي
Abstract : The study aimed to identify the level of tolerance, self-effectiveness, and life quality for intermediate students from both genders in the Kingdom of Bahrain and investigating the correlation between tolerance with each of self-effectiveness and quality of life for those students of intermediate from both genders in the Kingdom of Bahrain. To achieve these aims, the study implemented the analytical descriptive method and scale for tolerance developed by the researcher, and ascale for self-effectiveness developed by Al-Adel (2001 ), and a scale for quality of life developed by Abdulmuniem (2006). The study was applied to a random sample of intermediate students in the (n=399) distributed among the different governorates in the Kingdom of Bahrain. The general findings of the study revealed that intermediate students in the Kingdom of Bahrain enjoyed a moderate level of tolerance, with self-tolerance higher than tolerance with others which was higher than tolerance with situations. The obtained results also asserted that the level of self-effectiveness for the study sample was moderate, while the level of students’ satisfaction of the aspects of quality of life was high. Finally, the study results showed a weak non significant correlation between self- effectiveness and tolerance and life quality for intermediate students in the study sample.
الملخص العربي
ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التسامح وفاعلية الذات وجودة الحياة لدى طالب المرحلة
الإعدادية من الجنسين بمملكة البحرين، وا التحقق من عالقة التسامح بكل من فاعلية الذات وجودة الحياة
لدى طالب المرحلة اإلعدادية من الجنسين بمملكة البحرين.
ولتحقيق هذه األهداف سارت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مع اإلستعانة بكل من مقياس فاعلية
الذات من تصميم العدل )7110( ، ومقياس التسامح من تصميم الباحثة، ومقياس جودة الحياة من تصميم
عبدالمنعم )7112(، وتم تطبيق هذه المقاييس على عينة من طلبة المرحلة اإلعدادية في مملكة البحرين ،
وبلغ عدد أفراد العينة )933( طالبا وطالبة متوزعين على مختلف المحافظات.
وخلصت الدراسة أن درجة التسامح لدى طلبة المرحلة اإلعدادية في مملكة البحرين كانت بدرجة
متوسطة، مع تفوق التسامح مع الذات على التسامح مع اآلخرين ثم التسامح مع المواقف. كما أكدت النتائج
أن مستوى فاعلية الذات لدى أف ارد العينة كان بدرجة متوسطة أيضا ، أما رضا الطلبة عن جوانب جودة
الحياة فقد كان مستواه مرتفعا. وأخيرا بينت النتائج وجود عالقة ضعيفة وغير دالة احصائية بين كل من
فاعلية الذات والتسامح وجودة الحياة لدى طلبة المرحلة اإلعدادية في المدارس الحكومية بمملكة البحرين.
ملاحظة
Tittel on Cover :
التسامح وعلاقته بكل من فاعلية الذات وجودة الحياة لدى عينة من
طلبة المرحلة اإلعدادية بمملكة البحرين
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/f6842e65-bf19-4a6b-b156-3638aac8a244