وثيقة
استخدام تكنولوجيا الاتصال في عملية التعلم ودورها في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية
وكيل مرتبط
الغربي، كمال محمود , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2019
اللغة
العربية
مدى
[3], 10, 103, [10], pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
الملخص الإنجليزي
Abstract:
This study focused on the use of communication technology in the learning process and its role in the academic achievement of high school students, with the application to the schools of technical and vocational education in the Kingdom of Bahrain. The main objective of the study is to demonstrate the impact of the use of communication technology in the development of academic practice and the improvement of learning outcomes among students. To achieve its objectives, the study relied on the survey method to collect data from secondary school students of the technical and vocational education system.
The results showed that information and communication technology played an important role in facilitating learning and assimilation of course content. Due to the superiority of technical and vocational education schools in terms of the availability of these technologies, the study showed the communication and learning dimensions of these methods and their impact on student achievement.
It was also found that the most educational means to which students are exposed during the school day are: projectors, computers and internet, smartboards and interactive whiteboards. The most common social networking platforms used by students for learning are: Whatsapp, YouTube and e-mail.
As for the learning skills acquired through the use of modern communication technology in learning, they are mainly concerned with developing research capacity, increasing interactive activity within the classroom, supporting collaborative learning, diversifying sources of knowledge and forms of learning, and finally bringing knowledge closer together.
The results of the study also indicate that there is a correlation between the use of communication technology and the achievement of learning strategies. The higher the students' exposure to communicative means during the day, the greater the level of achievement of learning strategies. The more students use social media for learning, the greater the level of learning strategies.
Keywords: technical and vocational education, schools of the future, information and
communication technology.
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
ركزت هذه الدراسة على استخدام تكنولوجيا الاتصال في عملية التعلم ودورها في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية. وشمل جانبها التطبيقي مدارس التعليم الفني والمهني المطور في مملكة البحرين. ولعل الهدف الأساسي للدراسة هو تبيان مدى تأثير استخدام هذه التكنولوجيا في تطور الممارسة الأكاديمية وتجويد المخرجات التعلمية لدى الطلاب. وهي بذلك تساهم في تأسيس جديد لأساليب التعلم المعتمدة في مدارس البحرين وتعزيز الاعتماد على تكنولوجيا الاتصال الحديثة. ولتحقيق أهدافها، اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح بالعينة لجمع البيانات من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لنظام التعليم الفني والمهني المطور - المسار التجاري. كما استعانت الدراسة بأداة الملاحظة بالمشاركة المركزة مع معلمي ومعلمات نظام التعليم الفني والمهني المطور ضمن بحث استباقي لضبط مفردات الاستبانة وأسئلتها.
وأظهرت النتائج أن لتكنولوجيا الاتصال دورا في تيسير عملية التعلم واستيعاب محتوى المقرر الدراسي. ونظرًا لتفوق مدارس التعليم الفني والمهني المطور على مستوى توفر تكنولوجيا الاتصال الحديثة على المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية، فقد بينت الدراسة الأبعاد التواصلية والتعلمية لهذه الوسائل وأثرها في تحصيل الطالب.
كما تبين أن أكثر الوسائل التعلمية المعتمدة على تكنولوجيا الاتصال والتي تتعرض لها عينة الطلبة أثناء اليوم الدراسي على التوالي هي: جهاز العرض جهاز الحاسب الآلي والانترنت السبورة الذكية والسبورة التفاعلية. كما أن أكثر منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الطلبة والطالبات من أجل التعلم هي: الواتساب واليوتيوب والبريد الالكتروني .
أما بشأن أكثر مهارات التعلم واستراتيجياته التي يتم اكتسابها من خلال استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التعلم هي تلك المتعلقة بتنمية القدرة على البحث، وزيادة النشاط التفاعلي داخل الفصل، ثم دعم التعلم التعاوني، وكذلك تنويع مصادر المعرفة وأشكال التعلم، وأخيرًا تقريب المعرفة من الأذهان.
ومن أبرز نتائج الدراسة أيضا وجود علاقة طردية بين استخدام تكنولوجيا الاتصال والتعلم وتحقيق استراتيجيات التعلم، كلما زاد معدل تعرض الطلبة للوسائل الاتصالية أثناء اليوم الدراسي زاد مستوى تحقيق استراتيجيات التعلم، وكلما زاد استخدام الطلبة لوسائل التواصل الاجتماعي من أجل التعلم زاد مستوى تحقيق استراتيجيات التعلم.
الكلمات المفتاحية: التعليم الفني والمهني المطوّر، مدارس المستقبل، تكنولوجيا الاتصال.
ركزت هذه الدراسة على استخدام تكنولوجيا الاتصال في عملية التعلم ودورها في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية. وشمل جانبها التطبيقي مدارس التعليم الفني والمهني المطور في مملكة البحرين. ولعل الهدف الأساسي للدراسة هو تبيان مدى تأثير استخدام هذه التكنولوجيا في تطور الممارسة الأكاديمية وتجويد المخرجات التعلمية لدى الطلاب. وهي بذلك تساهم في تأسيس جديد لأساليب التعلم المعتمدة في مدارس البحرين وتعزيز الاعتماد على تكنولوجيا الاتصال الحديثة. ولتحقيق أهدافها، اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح بالعينة لجمع البيانات من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لنظام التعليم الفني والمهني المطور - المسار التجاري. كما استعانت الدراسة بأداة الملاحظة بالمشاركة المركزة مع معلمي ومعلمات نظام التعليم الفني والمهني المطور ضمن بحث استباقي لضبط مفردات الاستبانة وأسئلتها.
وأظهرت النتائج أن لتكنولوجيا الاتصال دورا في تيسير عملية التعلم واستيعاب محتوى المقرر الدراسي. ونظرًا لتفوق مدارس التعليم الفني والمهني المطور على مستوى توفر تكنولوجيا الاتصال الحديثة على المدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية، فقد بينت الدراسة الأبعاد التواصلية والتعلمية لهذه الوسائل وأثرها في تحصيل الطالب.
كما تبين أن أكثر الوسائل التعلمية المعتمدة على تكنولوجيا الاتصال والتي تتعرض لها عينة الطلبة أثناء اليوم الدراسي على التوالي هي: جهاز العرض جهاز الحاسب الآلي والانترنت السبورة الذكية والسبورة التفاعلية. كما أن أكثر منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الطلبة والطالبات من أجل التعلم هي: الواتساب واليوتيوب والبريد الالكتروني .
أما بشأن أكثر مهارات التعلم واستراتيجياته التي يتم اكتسابها من خلال استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التعلم هي تلك المتعلقة بتنمية القدرة على البحث، وزيادة النشاط التفاعلي داخل الفصل، ثم دعم التعلم التعاوني، وكذلك تنويع مصادر المعرفة وأشكال التعلم، وأخيرًا تقريب المعرفة من الأذهان.
ومن أبرز نتائج الدراسة أيضا وجود علاقة طردية بين استخدام تكنولوجيا الاتصال والتعلم وتحقيق استراتيجيات التعلم، كلما زاد معدل تعرض الطلبة للوسائل الاتصالية أثناء اليوم الدراسي زاد مستوى تحقيق استراتيجيات التعلم، وكلما زاد استخدام الطلبة لوسائل التواصل الاجتماعي من أجل التعلم زاد مستوى تحقيق استراتيجيات التعلم.
الكلمات المفتاحية: التعليم الفني والمهني المطوّر، مدارس المستقبل، تكنولوجيا الاتصال.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
The Use of Communication Technology in the Learning Process and its Role in the Academic Achievement of High School Students
The Use of Communication Technology in the Learning Process and its Role in the Academic Achievement of High School Students
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/4059517e-6f95-499d-9ac4-2da96aba7d1b