أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي بمملكة البحرين
وكيل مرتبط
شبر، خليل إبراهيم , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2004
اللغة
العربية
مدى
8, [133], pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين ، كلية التربية، قسم الأصول والإدارة التربوية
الملخص الإنجليزي
Summary:
This study aimed to identify the effect of using computers in helping female students learn scientific concepts. The researcher used the quasi-experimental approach through two study groups: an experimental group and a control group. The study sample included (46) female students from the third grade of primary school in government schools affiliated with the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain who were enrolled in the second semester of the academic year 2003 AD.
The results of this study indicated that the average achievement of the experimental group students who learned with the help of the computer in the achievement test was higher than the average achievement of the control group students, with a statistical significance of 0.05.
This result indicates that using the computer has an effective impact in helping female students learn scientific concepts.
The study presented a number of recommendations that could contribute to improving and developing science teaching methods in primary schools.
الملخص العربي
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام الحاسوب في مساعدة التلميذات على تعلم المفاهيم العلمية . وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي من خلال مجموعتين دراسيتين : مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة . وشملت عينة الدراسة ( ٤٦ ) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين المنتظمات في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ۲۰۰۳ م .
وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى زيادة متوسط تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي تعلمن بمساعدة الحاسوب في الاختبار التحصيلي ، عن متوسط تحصيل تلميذات المجموعة الضابطة ، بدلالة إحصائية 0.05 .
وتدل هذه النتيجة على أن لاستخدام الحاسوب تأثيرا فعالا في مساعدة التلميذات على تعلم المفاهيم العلمية .
وقدمت الدراسة عددا من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب تدريس مادة العلوم وتطويرها في المدارس الابتدائية.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام الحاسوب في مساعدة التلميذات على تعلم المفاهيم العلمية . وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي من خلال مجموعتين دراسيتين : مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة . وشملت عينة الدراسة ( ٤٦ ) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين المنتظمات في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ۲۰۰۳ م .
وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى زيادة متوسط تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي تعلمن بمساعدة الحاسوب في الاختبار التحصيلي ، عن متوسط تحصيل تلميذات المجموعة الضابطة ، بدلالة إحصائية 0.05 .
وتدل هذه النتيجة على أن لاستخدام الحاسوب تأثيرا فعالا في مساعدة التلميذات على تعلم المفاهيم العلمية .
وقدمت الدراسة عددا من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب تدريس مادة العلوم وتطويرها في المدارس الابتدائية.
ملاحظة
أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي بمملكة البحرين
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/097f0ebb-5a16-4b59-8866-dd575f58899c
مواد أخرى لنفس الموضوع