أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات قراءة العقل لدى الاطفال التوحديين
وكيل مرتبط
مقداد، محمد, مشرف الرسالة العلمية
الجنيد، شيخة, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
1، 8، 98، [24] صفحة
الموضوع
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الوصف
أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات قراءة العقل لدى الاطفال التوحديين
الملخص: شهدت التربية الخاصة العديد من التطورات والتغيرات في مفاهيمها وعلاقاتها بالعلوم الأخرى في مختلف مجالات الحياة وأصبح المجتمع بشكل عام ينظر إلى التربية الخاصة باعتبارها علما متخصصا للتعامل مع الفئات الخاصة في المجتمع، ومن هؤلاء الأفراد، الأطفال التوحديون، الذي يحتاجون إلى المزيد من البحث والدقة والإطلاع. وفي هذا الإطار، جاء البحث الحالي.
يهدف البحث الى دراسة أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات قراءة العقل لدى أطفال طيف التوحد في مملكة البحرين. وقد جاء البحث في سياقين، سياق تطبيقي إجرائي، بني اساسا على عينة تتكون من (20) طفلا من أطفال التوحد.
وقد توصلت نتائج البحث إلى الآتي:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي على مقياس مهارات قراءة العقل لصالح القياس القبلي.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية على مقياس مهارات قراءة العقل.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات قراءة العقل في التطبيق البعدي وتطبيق المتابعة.
الملخص: شهدت التربية الخاصة العديد من التطورات والتغيرات في مفاهيمها وعلاقاتها بالعلوم الأخرى في مختلف مجالات الحياة وأصبح المجتمع بشكل عام ينظر إلى التربية الخاصة باعتبارها علما متخصصا للتعامل مع الفئات الخاصة في المجتمع، ومن هؤلاء الأفراد، الأطفال التوحديون، الذي يحتاجون إلى المزيد من البحث والدقة والإطلاع. وفي هذا الإطار، جاء البحث الحالي.
يهدف البحث الى دراسة أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات قراءة العقل لدى أطفال طيف التوحد في مملكة البحرين. وقد جاء البحث في سياقين، سياق تطبيقي إجرائي، بني اساسا على عينة تتكون من (20) طفلا من أطفال التوحد.
وقد توصلت نتائج البحث إلى الآتي:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي على مقياس مهارات قراءة العقل لصالح القياس القبلي.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية على مقياس مهارات قراءة العقل.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات قراءة العقل في التطبيق البعدي وتطبيق المتابعة.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Effects of a Counseling Program on the Development of Some Mind Reading Skills in Autistic Children
Effects of a Counseling Program on the Development of Some Mind Reading Skills in Autistic Children
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/32d25f8b-c016-4d5a-9285-fa374ee5fcc2
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/32d25f8b-c016-4d5a-9285-fa374ee5fcc2
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/32d25f8b-c016-4d5a-9285-fa374ee5fcc2