اعتماد الجمهور البحريني على تطبيق واتس أب في الحصول على المعلومات الصحية

وكيل مرتبط
أمين، رضا عبدالواجد, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
[1]، 6، [1] 176 صفحة
مكان المؤسسة
المنامة، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
الجامعة الأهلية، كليه الآداب والعلوم والتربية،
الوصف
ملخص الدراسة


اسم الباحثة: نورة عبدالله حسن بو طويلة.
عنوان الدراسة: اعتماد الجمهور البحريني على تطبيق(واتساب)في الحصول على المعلومات الصحية.
جهة الدراسة: قسم الاعلام وعلاقات العامه/كلية الاداب/الجامعة الاهلية-مملكة البحرين.
هدفت الدراسة بشكل اساسي الى التعرف على مدى اعتماد الجمهور البحريني على تطبيق(واتساب) في الحصول على المعلومات الصحية ودورها في اثراء الجانب المعرفي لديهم تجاه القضايا الصحية المختلفة، والكشف عن دقة المعلومات والوضوعات الصحية التي يتم نشرها وتداولها في تطبيقات التواصل الفوري، والتعرف على انماط وعادات استخدام الجمهور البحريني لتطبيقات التواصل الفوري ورصد طبيعة اهتمام الجمهور البحريني من خلا استخدامهم لتطبيقات التواصل الفوري والتعرف على تقييم الجمهور البحريني لتطبيقات التواصل الفوري.

واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي على عينة قوامها (300) مفرة من ذكور واناث من الجمهور البحريني، تم جمع البيانات منهم من خلال استبيان مكون من (30) سؤالا وتم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام برنامج SPSS ، وتم استخدام ايضا المقابلة العملية المقننة مع عدد من الاطباء وذلك بهدف معرفة مدى استخدام الاطباء لوسائل التواصل الفوري (الواتس اب) وكيفية التعامل مع المرضى وقياس مدى اعتمادهم عليها وكذلك الكشف عن سلبياتها وايجابياتها وتاثيرها على توجهات المرضى الصحية والطبية.
اظهرت النتائج ان الجمهور البحريني يحصل على الجانب الاكبر من معلوماته بشكل عام هي"مواقع التواصل الاجتماعي "ويعتمد عليها بنسبة (71.4%) من عينة الجمهور البحريني، تلاها في المرتبة الثانية"موقع الانترنت" ويعتمد عليها ما نسبته (58.2%) من عينة الجمهور البحريني تلاها في مرتبة الثالثة "تطبيقات التواصل الفوري" بنسبة (47.1%) من عينة الجمهور البحريني. ومن اسماء تطبيقات التواصل الفوري التي يفضل الجمهور البحريني استخدامها في الاجهزة الذكية حيث تستطيع العينة اختيار اكثر من اجابة فأتى في المركز الاول "الواتس اب" بنسبة (97.3%) تلاها في المركز الثاني "محادثات سناب شات" بنسبة(68.3%) والمركز الثالث" محادثات الانستغرام" بنسبة متقاربة(61%) ، و"محادثات تويتر "في المركز الرابع بنسبة (25%). انما نسبته (50%) من عينة الدراسة تقيم تطبيق (الواتس اب) كمصدر المعلومات "مفيد جدا" في حين ان نسبة (44.6%) من عينة الدراسة تعتبر ان تطبيق (الواتس اب) كمصدر للمعلومات "مفيد الى حد ما" ونسبة (6%) منهم تعتبره "غير مفيد اطلاقا". حيث اغلب الجمهور البحريني صنفه بان تطبيق (الواتس اب) كمصدر للمعلومات بانه مفيد جدا او مفيد الى حد ما وذلك ربما لان شائع الاستخدام بين المجتمع البحريني. ومن الموضوعات التي يفضل الجمهور البحريني تداولها من خلال تطبيق (الواتس اب) هي" الاخبار الخاصة بالزملاء والاهل ومحادثات المجموعات التي اشارك فيها " بنسبة (78.6%) ، تليها "الموضوعات الاجتماعية" بنسبة (62.5%) من عينة الدراسة ،ثم "الموضوعات الطبية والصحية" بنسبة(46.2%) ،وبالتساوي مع "الموضوعات الاخبارية "بنسبة (46.2%) من عينة الدراسة . اكثر المواضيع الصحية التي تستقبلها عينة الدراسة من خلال تطبيق (الواتس اب) هي "معلومات التغذية الصحية " بنسبة (73.7%) وتليها "معلموات عن اكتشافات جديدة في مجال الادوية " بنسبة (49.5%) من عينة الدراسة ، تلاها في المرتبة الرابعة والخامسة بالتساوي " اخبار عن وزارة الصحة البحرينية " و " الطب النبوي " بنسبة (33.6%) من عينةالدراسة ، في حين ان " احصائيات عن الامراض " جائت في المرتبة السادسة بنسبة (25.6%) ،في المرتبة السابعة "اخبار منظمة الصحة العالمية " بنسبة (19.7%) من عينة الدراسة. حرص الجمهور البحريني عن متابعة المعلومات الصحية المتداولة في تطبيق (الواتس اب) حيث جاء في المرتبة الاولى "حريص الى حد ما "بنسبة (46.6%) من عين الدراسة ، وفي المرتبة الثانية" غير حريص " بنسبة (29.7%) من عينة الدراسة، في حين جاء المرتبة الثالثة " حريص جدا " بنسبة (24%) من عينة الدراسة . ومعرفة مدى حرص عينة الدراسة على اعادة ارسال المعلومات الصحية عبر تطبيق (الواتس اب) ، حيث جاء في المرتبة الاولى " احيانا" بنسبة (41.3%) من عين الدراسة ، وفي المرتبة الثانية " نادرا " بنسبة (25.3%) من عينة الدراسة ، وفي المرتبة الثالثة " مطلقا" بنسبة (17%) من عينة الدراسة ، وفي المرتبة الرابعة " دائما" بنسبة (15%) من عينة الدراسة ، واخيرا " لا استطيع التحديد " بنسبة (3%). ومدى تأكد الجمهور البحريني من صحة المعلومات الصحية الواردة اليه عبر تطبيق( لواتس اب) ، حيث جاء في المرتبة الاولى " احيانا" بنسبة (40%) من عينة الدراسة ، تلاها " نعم " بنسبة (3.6%) من عينة الدراسة ، وفي المرتبة الثالثة " لا" بنسبة (11.5%) من عينة الدراسة ، وفي الرابعة"لا اعلم" بنسبة (7.8%) من عينة الدراسة ، وفي المرتبة الاخيرة "مطلقا" بنسبة (7.4%) من عينة الدراسة.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/0e8b3211-ce87-4cf3-803f-5b1d316e9b95