وثيقة

بناء مقياس لتقويم أداء معلمي الرياضيات للمرحلة الإعدادية بمملكة البحرين في ضوء المعايير العالمية

وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2013
اللغة
العربية
مدى
11, 165, [1] صفحة
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم نفس
الملخص العربي
مستخلص الدراسة :

نظراً لعدم وجود مقياس لتقويم أداء معلمي الرياضيات، اهتمت هذه الدراسة ببناء مقياس التقويم أداء معلمي الرياضيات للمرحلة الإعدادية بمملكة البحرين في ضوء المعايير العالمية؛ لتكون هذه الأداة معينة للمسؤولين على متابعة أداء المعلم وتقويمه.
ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما صورة مقياس تقويم أداء معلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في مملكة البحرين والمصمم في ضوء قائمة المعايير العالمية؟
ما دلالات الصدق لمقياس تقويم أداء معلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في مملكة البحرين، والمصمم في ضوء قائمة المعايير العالمية؟
ما دلالات الثبات المقياس تقويم أداء معلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في مملكة البحرين، والمصمم في ضوء قائمة المعايير العالمية؟
وقد استخدمت الدراسة استبانة (المقياس) مكونة من خمسة محاور تناولت تخطيط وتصميم المواقف التعليمية، واستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل، والمادة العلمية، والتقويم، وتنمية القدرات المهنية للمعلم. ويحوي كل مجال مجموعة من المعايير بما مجموعه (١٥) معياراً، ويستدل على أداء المعلم بمؤشرات لكل معيار بما مجموعه (٧٦) مؤشراً للمقياس ككل، مر المقياس بإجراءات عدة للتأكد من كفاءته من حيث الصدق والثبات. وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية. وطبقت على عينة مكومة من ١٤٦ معلماً ومعلمة ٥٧) معلماً، ٨٩ معلمة) من المدارس الحكومية بمملكة البحرين في الفصل الدراسي الثاني ۲۰۱۱م - ۲۰۱۲م.
وقد تم تحليل النتائج الإحصائية لكل محور من المحاور الخمسة للمقياس، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:
لقد استخدم الباحث لتحقيق صدق وثبات المقياس العديد من الإجراءات والخطوات منها صدق المحكمين وحساب معامل الارتباط بين جميع محاور والمقياس وكانت ذات دلالة إحصائية عالية عند قيمة (۰,۰۱). وحساب قيمة ألفا كرونباخ للمحاور الخمسة (٠,٨٥٧، ٠,٩٦٣ ، ٠,٨٦٠ ، ۰,٨٧٤ ، (۰,۹۲۳ على الترتيب، وتوصل الباحث إلى أن المقياس بصورته النهائية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (٠,٠٥) بين متوسطات درجات معلمي الرياضيات في المدارس الإعدادية بمملكة البحرين على مقياس تقويم أداء معلم الرياضيات يمكن أن تُعزى لمتغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (٠,٠٥) بين متوسطات درجات معلمي الرياضيات في المدارس الإعدادية بمملكة البحرين على مقياس تقويم أداء معلم الرياضيات يمكن أن تُعزى للخبرة التدريسية للمعلم.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة يمكن التوصية بما يلي:
1. حث المؤسسة التعليمية المعنية على استخدام الأداة (المقياس المطورة في البحث الحالي لتقويم أداء المعلم.
تشجيع المؤسسات والإدارات التعليمية على استخدام المعايير العالمية لتقويم أداء معلم الرياضيات والتي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، لتقويم أداء المعلمين والمشرفين التربويين.
اهتمام الإدارات التعليمية بنشر ثقافة التقويم في أوساط المعلمين.
مقترحات :
إجراء دراسة لتقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية في ضوء المعايير العالمية.
ملاحظة
Title on cover :
Developing a Measure to Assess the Performance of Mathematics Teachers in the Intermediate Schools of the Kingdom of Bahrain Based on International Standards.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/9a96cb61-4815-4d8d-aa0e-2ae153c7af74