دراسة مقارنة في الضغوط النفسية بين الطلبة الموهوبين والعاديين بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
جلال, أحمد سعد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2014
اللغة
العربية
مدى
12, {118}, 21, pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص الإنجليزي
(Abstract): The study aimed to identify the main sources of psychological stress among gifted students in Bahrain, as well as the significant differences in the psychological stress between the ordinary and gifted student's accorder to sex and grade at secondary school level in the kingdom of Bahrain. The study sample consisted of 250 male and female students who were studying in public secondary schools in the Ministry of Education of the kingdom of Bahrain. the study used Measure of Psychological Stress, prepared by the investifato, and the Booklet for Discovering Gifted Students. The study found out the following important results: 1- The most important sources of psychological stress among gifted students in high school in the kingdom of Bahrain was the school dimension, whose relative importance was (58.91%) in the study sample, followed by the emotional dimension, whose relative importance was (54.30%). Finally, the family and social dimension, whose relative importance was (48.16%), indicating that the level of psychological stress in the school dimension was very high among secondary school students. 2- There were no significant differences in psychological stress between the gifted and the ordinary students in the study sample. 3- There were no significant differences between the gifted and ordinary students according to sex and grades.
الملخص العربي
( ملخص الدراسة):

استهدفت الدراسة التعرف على أهم مصادر الضغوط النفسية لدى الطلبة الموهوبين بمملكة البحرين، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في الضغوط النفسية بين الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين، بالإضافة إلى التعرف على دلالة الفروق في الضغوط النفسية بين الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين إن وجدت باختلاف الجنس والصف الدراسي، وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۵۰) طالباً وطالبة والذين يدرسون بالمدراس الحكومية الثانوية للبنين والبنات نظام توحيد المسارات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة مقياس الضغوط النفسية، من إعداد الباحث، ودليل كشف الموهبة، وتوصلت هذه الدراسة إلى أهم النتائج التالية:

1- إن أهم مصادر الضغوط النفسية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين قد تمثلت في البعد المدرسي والذي بلغت أهميتة النسبية (٥٨,٩١) لدى أفراد عينة الدراسة، ثم يليه البعد الانفعالي، والذي بلغت أهميته النسبية (٥٤,٠٣٪)، وأخيراً البعد الأسري والاجتماعي، والذي بلغت أهميته النسبية (٤٨,١٦) وهذا يشير إلى أن مستوى الضغوط النفسية في البعد المدرسي قد كانت بدرجة عالية لدى طلبة المرحلة الثانوية.

٢- لا توجد فروق دالة إحصائياً في الضغوط النفسية بين الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين.

لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الموهوبين والعاديين تبعاً لاختلاف الجنس والصف الدراسي.
ملاحظة
دراسة مقارنة في الضغوط النفسية بين الطلبة الموهوبين والعاديين بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/875c1778-b9ce-497d-bcd3-9f266a559389