دراسة تحليلية للأسئلة التقويمية بكتب الفيزياء للمرحلة الثانوية بمملكة البحرين بإستخدام نموذج ويب لعمق المعرفة
وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
9، 70، [83] صفحة
الموضوع
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص الإنجليزي
Abstract
The purpose of the study was to define the extent to which the physics textbooks evaluation questions in the end of the lessons in first secondary level in the Kingdom of Bahrain, are presented according to
the levels of Webb Model of the Depth of Knowledge and the extent to which these questions follow the rules of writing effective questions.
To achieve this purpose, the researcher used the descriptive method to review the relevant literature as well as the similar tools used in previous studies in order to construct three analysis forms: the first form
was to analyze the evaluation questions according to the levels of Webb Model of the Depth of Knowledge, the second according to the type of question and the third form according to the rules of writing effective
questions. After the validity and reliability estimates of the measurement tools were defined, they were used to analyze 264 evaluation questions in the end of each of the four lessons of the physics textbooks.
The results of study revealed the lack of balance in the textbook evaluation questions, with the concentration on mathematical problems (40.90%) and on the application level of basic skills (51.14%), followed by remembering and reproduction (39.02%) and the negligence of the more advanced levels, such as strategic thinking and extended thinking.
Moreover, the analysis of nine deliberately chosen evaluation questions revealed many mistakes related to writing good assessment questions.
Based on these results, the researcher recommends writing more questions in the third and the forth levels of Webb Model of the Depth of Knowledge, reviewing the questions to eliminate the mistakes that are
associated with writing good evaluation questions as well as informing teachers about the use of the Web Model in the construction of the lesson plan and of the evaluation questions and activities.
Keywords: Analysis of Evaluation Questions, Webb Model of the Depth
of Knowledge, Physic Textbook.
الملخص العربي
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة تمثيل الأسئلة التقويمية في نهاية كل درس من دروس كتاب
الفيزياء المدرسي للصف الأول الثانوي بمملكة البحرين لمستويات نموذج ويب لعمق المعرفة، ومدى توافق
صياغة األسئلة التقويمية في نهاية كل درس من دروس الكتاب مع قواعد صياغة األسئلة الجيدة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، و قامت بالاطلاع على الأدب السابق ذي
ِّ العلاقة، ومراجعة الادوات المماثلة التي أعدت سابقا في هذا المجال، وبالنتيجة أعدت ثلاث بطاقات تحليل:
البطاقة الأولى لتحليل الأسئلة التقويمية في نهاية كل درس من دروس كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي
بمملكة البحرين وفق مستويات نموذج ويب، والبطاقة الثانية لتحليل تلك الأسئلة التقويمية وفق شكل السؤال،
والثالثة لتحليل الأسئلة ذاتها وفق معايير الصياغة الجيدة. وبعد أن تحققت الباحثة من صدق وثبات أدوات
ً الدراسة بالطرق المناسبة، تم استخدامها لتحليل 264 سؤالا تقويميا في نهاية كل درس من دروس الكتاب
األربعة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى غياب التوازن بين أسئلة الكتاب المدرسي التقويمية حييث أن الأسئلة تركز
بشيكل كبييير على مستوى تطبيق المهارة الأساسية (%51,14)، ومستوى التذكر وإعادة االنتياج (%20,94)،
وفق نموذج ويب لعمق المعرفة، لكنها أهملت المستويات العليا، كمستوى التفكير الاستراتيجي، ومستوى التفكير
الممتد.
وفيما يختص بالتنوع في أشكال الأسئلة، ركزت غالبية الأسئلة على المسائل الرياضية %29,09(. كميا
رت فيي كيل درس مين دروس الكتياب األربعية، وقيد اختيارت
فيي الصيياغة، تكير
اشيتملت هيذال االسيئلة عليى أخطياءي
الباحثة قصديا تمثليت األخطياء فيي ييعف صيياغة السيؤ ال ً تسعة أسئلة تركزت فيها هذال االخطاء المتكررة، حييث
ة المستخدم،
واعطاء معلومات اكثر مين المعلوميات المطلوبية لحيل السيؤال، واحتيواء السيؤال عليى أكثير مين مطليوب
وعدم تقسيمها الى أسئلةي في الجملة،
ي
منفصلة.
صلت إليه الد ارسة من نتائ يج
على ما تو
ً
وبناء ، توصي الباحثة بزيادة عدد االسئلة في المستوى الثالث
ة التفكير االستراتيجي( والمستوى ال اربع التفكير الممتد( من مستويات عمق المعرفة عادة
، وا مراجعة بعض االسئلة
لتالفي أخطاء الصياغة و تحقيق الهدف الذي ويع له السؤال، و تبصير المعلمين بتصنيف عمق المعرفة لويب
ةواعداد األسئلة واألنشطة التقويمية.
واستخدامه عند بناء خطة الموقف التعليمي
الكلمات المفتاحية: تحليل األسئلة التقويمية، نموذج ويب لعمق المعرفة، كتاب الفيزياء المدرسي.
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة تمثيل الأسئلة التقويمية في نهاية كل درس من دروس كتاب
الفيزياء المدرسي للصف الأول الثانوي بمملكة البحرين لمستويات نموذج ويب لعمق المعرفة، ومدى توافق
صياغة األسئلة التقويمية في نهاية كل درس من دروس الكتاب مع قواعد صياغة األسئلة الجيدة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، و قامت بالاطلاع على الأدب السابق ذي
ِّ العلاقة، ومراجعة الادوات المماثلة التي أعدت سابقا في هذا المجال، وبالنتيجة أعدت ثلاث بطاقات تحليل:
البطاقة الأولى لتحليل الأسئلة التقويمية في نهاية كل درس من دروس كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي
بمملكة البحرين وفق مستويات نموذج ويب، والبطاقة الثانية لتحليل تلك الأسئلة التقويمية وفق شكل السؤال،
والثالثة لتحليل الأسئلة ذاتها وفق معايير الصياغة الجيدة. وبعد أن تحققت الباحثة من صدق وثبات أدوات
ً الدراسة بالطرق المناسبة، تم استخدامها لتحليل 264 سؤالا تقويميا في نهاية كل درس من دروس الكتاب
األربعة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى غياب التوازن بين أسئلة الكتاب المدرسي التقويمية حييث أن الأسئلة تركز
بشيكل كبييير على مستوى تطبيق المهارة الأساسية (%51,14)، ومستوى التذكر وإعادة االنتياج (%20,94)،
وفق نموذج ويب لعمق المعرفة، لكنها أهملت المستويات العليا، كمستوى التفكير الاستراتيجي، ومستوى التفكير
الممتد.
وفيما يختص بالتنوع في أشكال الأسئلة، ركزت غالبية الأسئلة على المسائل الرياضية %29,09(. كميا
رت فيي كيل درس مين دروس الكتياب األربعية، وقيد اختيارت
فيي الصيياغة، تكير
اشيتملت هيذال االسيئلة عليى أخطياءي
الباحثة قصديا تمثليت األخطياء فيي ييعف صيياغة السيؤ ال ً تسعة أسئلة تركزت فيها هذال االخطاء المتكررة، حييث
ة المستخدم،
واعطاء معلومات اكثر مين المعلوميات المطلوبية لحيل السيؤال، واحتيواء السيؤال عليى أكثير مين مطليوب
وعدم تقسيمها الى أسئلةي في الجملة،
ي
منفصلة.
صلت إليه الد ارسة من نتائ يج
على ما تو
ً
وبناء ، توصي الباحثة بزيادة عدد االسئلة في المستوى الثالث
ة التفكير االستراتيجي( والمستوى ال اربع التفكير الممتد( من مستويات عمق المعرفة عادة
، وا مراجعة بعض االسئلة
لتالفي أخطاء الصياغة و تحقيق الهدف الذي ويع له السؤال، و تبصير المعلمين بتصنيف عمق المعرفة لويب
ةواعداد األسئلة واألنشطة التقويمية.
واستخدامه عند بناء خطة الموقف التعليمي
الكلمات المفتاحية: تحليل األسئلة التقويمية، نموذج ويب لعمق المعرفة، كتاب الفيزياء المدرسي.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Analysis of the of the Secondary Level Physics Textbooks Evaluation Questions using Webb Model of the Depth of Knowledge
Analysis of the of the Secondary Level Physics Textbooks Evaluation Questions using Webb Model of the Depth of Knowledge
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/08829ed6-d4f9-409b-88f9-282eb97a52fd