دور الاتصال الرقمي في تعزيز الثقافة المروريّة بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
الصريدي، حاتم, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
مدى
[1]، 13، 91، [20] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
الملخّص:

تُعد وسائل الاتصال الرقمي من أكثر الوسائل التي تحظى بقبول وتفاعل من قبل المستخدمين،
وقد بدأت المؤسسات المختلفة، على تنوّع اتجاهاتها ومجالات عملها، في استخدام هذه الوسائل
في مختلف أنشطتها، كالتوعية والتثقيف والإعلان؛ لضمان تفاعل الجمهور مع هذه الرسائل
الاتصالية التي تحقق أهداف المؤسسة بطريقة مميّزة. وقد استهدف هذا البحث التعرّف على دور
وسائل الاتصال الرقمي في تعزيز الثقافة والتوعية المروريّة، من خلال معرفة وسائل الاتصال
الرقمي التابعة للإدارة العامة للمرور والأكثر استخدامًا من قبل الجمهور، والوقوف على الدور الذي
تقوم به تلك الوسائل في تعزيز الثقافة المروريّة من جهة، وتعزيز التوعية المروريّة من جهة أخرى.
بالإضافة إلى ذلك، يستهدف البحث معرفة الفرص والتحديات التي تواجه الجمهور في أثناء
استخدام وسائل الاتصال الرقمي في التوعية والثقافة المروريّة.
وقد اعتمد البحث نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام (Media dependency theory)، وهي
نظرية تهتم بدراسة التأثير الناتج عن وسائل الإعلام، كما اتّبع هذا البحث المنهج الكمّي لجمع
وتفسير وتحليل البيانات، وذلك من خلال أداة الاستبانة التي تكوّنت عيّنتها من 439 فردا من
جمهور وسائل الاتصال الرقمي من مواطنين ومقيمين في مملكة البحرين، اختيروا بطريقة عشوائيَّة
بسيطة. وبعد اتباع إجراءات الصدق والثبات، تم تحليل البيانات إحصائيًا من خلال الحزمة
الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
وتوصَل البحث إلى أنّ منصتي (الواتساب) و(الإنستغرام) من ضمن الوسائل الأكثر استخداما
للاتصال الرقمي بشكل عام، وقد كان تطبيق (ETRAFFIC) بتمثيل نسبي يبلغ 31.4% وحساب
الإدارة العامة للمرور في (الإنستغرام) بتمثيل نسبي يبلغ 27.7% من ضمن الوسائل الأكثر
استخدامًا من قبل الجمهور للإدارة العامّة للمرور، كما أنّ هذه الوسائل أسهمت في تعزيز الثقافة
والتوعية المروريّة، إلى جانب أنّ الفرص التي تقدمها تلك الوسائل تتمثل في قدرتها على نشر
المعلومات المروريّة، والتعريف بالقوانين بسرعة ودون أيّ قيود، كما أنّها ساعدتهم على إنجاز
العديد من المعاملات المروريّة، وسهّلت من عمليّة التفاعل مع كل ما يُنشر عبر تلك الوسائل. أمّا
بالنسبة إلى التحديات التي تواجه وسائل الاتصال الرقمي، فهي ليست شديدة التأثير، ولا تحدّ من
فوائد الفرص التي توفرها. يوصي البحث بأهميّة تنوع أساليب النشر عبر وسائل الاتصال الرقمي
وأهمية تطوير تطبيق ETRAFFIC بإضافة بعض الميزات كنظام إرسال الإشعارات والتعميمات
والأخبار عبر التطبيق نفسه، وإضافة رخصة السياقة في ذات التطبيق.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/42bde3ae-0771-4d3d-b725-10d5161009d5