دور شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية حملة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون في مكافحة فيروس كورونا المستجد على الإنستغرام نموذجاً

وكيل مرتبط
مختار، هبة مسعد أحمد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2022
اللغة
العربية
مدى
[1]، 12، 224، [1] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

تزداد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الحياة العامة، وقد برزت هذه الأهمية بوضوح مع انتشار فيروس كورونا حيث قامت
الوزارات والمنظمات الصحية بتوظيف المنصات الاجتماعية في التوعية الصحية بمكافحة بالفيروس والحد من انتشاره كما حظيت
تلك المنصات بإقبال كبير من مختلف شرائح المجتمع. وقد هدفت هذه الدراسة إلى رصد الخصائص الديموعرافية لمستخدمي
منصة الإستغرام الذين يتابعون حملة التوعية الصحية لمكافحة فيروس كورونا المستجد على صفحة مجلس الصحة لدول الخليج
على منصة الإنستغرام، والتعرف على حجم تعرضهم للحملة الإستغرامية، ودوافع إقبالهم عليها والإشباعات التي يحققونها جراء
هذا الإقبال. كما هدفت إلى رصد أشكال المشاركة والتفاعل التي يمارسها المتابعون على صفحة مجلس الصحة لدول الخليج في
منصة الإنستغرام ضمن حملته للتوعية بفيروس كورودا المستجد، ورصد الأدوار التي تمارسها الحملة الإنستغرامية في التوعية
الصحية بشأن مكافحة فيروس كورودا المستجد، والتأثيرات الناجمة عنها.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ووظفت أداة الاستبادة التي حصلت على استجابات قوامها (498) مفردة من متابعي الحملة
على حساب مجلس الصحة لدول الخليج العربية على الإنستغرام، والتي جرى إرسالها للمتابعين عشوائياً ونشرها في الفضاء
الإلكتروني. عير أنه تم حدف الاستمارات عير المستكملة تماما وصولاً إلى العيدة المثالية المستهدفة، وهي 384 مفردة. وفي حين
اعتمدت الدراسة على تحليل جميع الاستجابات وعددها (498) استجابة في محور خصائص العبدة، اقتصر تحليل بقية الأسئلة
على الاستمارات عير المنقوصة وعددها (384) استجابة.
وأظهرت النتائج اتجاهاً إيجابياً بشأن أدوار الحملة الإنستغرامية للتوعية الصحية لمكافحة فيروس كورونا بنسبة مرتفعة، وجاء في
المقدمة دور تعديل الاتجاه، ثم دور الحملة في خلق الثقة، ثم الدور الإقناعي، وأخيراً الدور الاجتماعي. وأفصحت النتائج عن
تأثيرات مرتفعة جداً للحملة الإنستغرامية على المتابعين الذي أقبلوا على الحملة بدوافع متعددة أبرزها دوافع المعرفة والتعلم بأهمية
نسبية بلغت (81.8%). وحققت الحملة إشباعات مختلفة للمتابعين في مقدمتها تزويدهم بثقافة وتوعية صحية بشأن المرض، كما
أكسيتهم مهارات التعلم الداتي بدرجات متوسطة، وجاءت مستويات تفاعلهم متوسطة أيضاً. وحظيت منصة الإنستغرام بمدى
استخدام مرتفع للمتابعة بلغ 93%، وجاءت المنصة في المرتبة الثانية بعد "الواتس أب" بحسب تفضيلات المتابعين. واستطاعت
الحملة الإنستغرامية "مكافحة الأفكار المصللة بشأن فيروس كورودا واللقاحات" بحسب رأي أفراد العينة الذين وافقوا على هذه العبارة
بنسبة 88.8%.
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دات دلالة إحصائية (0.05 كه) في حجم تعرض أفراد العيدة لحملة المجلس على منصة
الإنستغرام للتوعية بفيروس كورونا المستجد تعزى لمتغيرات النوع لصالح الإناث، والمستوى التعليمي لصالح حملة مؤهل بكالوريوس،
والجنسية لصالح مواطني مجلس التعاون (خليجي). كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دات دلالة إحصائية (0.05 a) في
دوافع متابعة أفراد العينة لحملة مجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بفيروس كورونا المستجد على صفحة المجلس في منصة
الإنستغرام تعزى لمتغير النوع لصالح الإداث، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية
والجنسية. كدلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دات دلالة إحصائية (0.05 كه) في الدور الإقناعي للحملة الإنستغرامية التابعة
لمجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بفيروس كورونا المستجد تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات
السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والجنسية.
الكلمات المفتاحية: دور شبكات التواصل الاجتماعي، التوعية الصحية، مكافحة فيروس كورونا، مجلس الصحة لدول التعاون.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/333cd6e2-3fe0-4531-a56d-c2dfa2659f2c