فاعلية برنامج إرشادي لتنمية سلوك المواطنة التنظيمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
مقداد، محمد , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2015
اللغة
العربية
مدى
[3], 6, 72, [76] صفحة
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص العربي
ملخص الدراسة :

استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج إرشادي لتنمية سلوك المواطنة التنظيمية لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة حمد في مملكة البحرين.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمجموعتين) وتكونت العينة من 40 طالباً من المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (16-18) سنة ممن يعانون من انخفاض في مستوى سلوك المواطنة التنظيمية، تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة، حيث تعرضت الأولى لفعاليات البرنامج الإرشادي ، بينما لم تتلق الأخرى أي جلسات إرشادية.
ويتكون البرنامج من 16 جلسة متضمنة جلستي القياس القبلي والبعدي، وذلك بواقع جلستين أسبوعياً ، ومدة كل جلسة 50 دقيقة. ويتم فيها تطبيق بعض الأنشطة المتنوعة للطلاب ولها غرض رئيسي وهو تنمية سلوك المواطنة التنظيمية لدى الطلاب.
وقد شملت أدوات الدراسة مقياس سلوك المواطنة التنظيمية وهو من إعداد الباحث، وذلك لقياس مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى الطلاب أستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية في استخلاص نتائج الدراسة، أهمها اختبار ( 1 ) للعينات المستقلة والمترابطة ومعامل الارتباط وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما قد يعزي التغير الذي طرأ على أفراد العينة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحقيق أهدافه.
ملاحظة
Title on cover :
A Mentoring Program to Promote Organizational Citizenship Behavior among Secondary School Students in the Kingdom of Bahrain.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/16269c58-dcd3-4e64-9e53-a43bb64df544