فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من الأطفال المعاقين ذهنياً بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
توفيق ,عبدالمنعم توفيق, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2016
اللغة
العربية
مدى
[1], 16, 121, [1] pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من
الأطفال المعاقين ذهنياً بمملكة البحرين. وتم تطبيق إجراءات الدراسة الحالية علي عينه من
التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمعهد الامل للتربية الخاصة بمملكة البحرين، وتم
انتقاء أفراد العينة علي مرحلتين. المرحلة الأولي: تم اختيار عينة الدراسة وعددها 14 تلميذ من
ذوي الإعاقة الذهنية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8-12) سنة. المرحلة الثانية: وتم فيها
تطبيق مقياس المهارات الحياتية، والمكافئة بين أفراد العينة في العمر الزمني. وقد تم تقسيم أفراد
العينة إلي مجموعتين: المجموعة التجريبية: وتتكون من (7) من ذوي الإعاقة الذهنية وتم تطبيق
البرنامج التدريبي عليهم. المجموعة الضابطة: وتتكون من (7) من ذوي الإعاقة الذهنية لم
يتعرضوا للبرنامج التدريبي الذي تعرض له أفراد المجموعة التجريبية. و باستخدام اختبار
ويلككسون، ومان وتينى، أظهرت الدراسة النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين
متوسط رتب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على الدرجة الكلية لمقياس المهارات
الحياتية لصالح القياس البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعة
التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على بعض المهارات الحياتية (مهارة التواصل، مهارة التعامل
مع الآخرين، مهارة التفكير) لصالح القياس البعدى. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب
الأطفال في المجموعة الضابطة ومتوسطات رتب الأطفال في المجموعة التجريبية بعد تطبيق
البرنامج على الدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/79771078-9ffd-4927-bd7c-84c92f3b4f45