وثيقة
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد
وكيل مرتبط
الشيراوي، أماني عبد الرحمن , مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 121، صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir. Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير لفظي لدى أمهات أطفال التوحد في مركز صوت التخصصي للأجهزة الطبية بالمملكة العربية السعودية تبعا لبرنامج أكثر من مجرد كلمات واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة، وثلاثة قياسات قبلي وبعدي، وتتبعي. وتضمنت عينة الدراسة (8) أمهات لديهن أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق الدراسة صممت الباحثة مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي، وتم التحقق من صدق وثبات المقياس بتطبيقه على عينة استطلاعية قوامها (30) أما بالمملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي لصالح درجاتهم في القياس البعدي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة والضابطة في القياسين القبلي والبعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين:
البعدي، والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات التواصل، أمهات أطفال التوحد، أكثر من مجرد كلمات.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير لفظي لدى أمهات أطفال التوحد في مركز صوت التخصصي للأجهزة الطبية بالمملكة العربية السعودية تبعا لبرنامج أكثر من مجرد كلمات واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة، وثلاثة قياسات قبلي وبعدي، وتتبعي. وتضمنت عينة الدراسة (8) أمهات لديهن أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق الدراسة صممت الباحثة مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي، وتم التحقق من صدق وثبات المقياس بتطبيقه على عينة استطلاعية قوامها (30) أما بالمملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي لصالح درجاتهم في القياس البعدي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة والضابطة في القياسين القبلي والبعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين:
البعدي، والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات التواصل، أمهات أطفال التوحد، أكثر من مجرد كلمات.
ملاحظة
عنوان الغلاف
The effectiveness of a training program in developing
communication skills for mothers of autistic children
The effectiveness of a training program in developing
communication skills for mothers of autistic children
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/98fbd25e-a7d7-48e0-8695-839bb8c7168c