فاعلية نظام تقويم أداء المعلم بالمدارس الحكومية بمملكة البحرين: دراسة تقويمية

وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2018
اللغة
العربية
مدى
[1]، 9، 94،20، [2] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Psychology
الملخص العربي
الملخص:

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية نظام تقييم أداء المعلم بالمدارس الابتدائية الحكومية بمملكة البحرين
من وجهة نظر المعلمين، من حيث جودة الأداء التدريسي، والتنمية المهنية، وآلية تطبيق النظام من قبل المُقيم،
إضافة إلى الكشف عن وجود فروق بين تقديرات المعلمين تعزى لمتغيري الخبرة التعليمية وتقييم المدرسة من قبل
هيئة جودة التعليم والتدريب. وكذلك التعرف على التحديات التي تواجه تطبيق نظام تقييم أداء المعلم، والمقترحات
التي يمكن أن تساهم في تطوير تطبيقه من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت عينة الدراسة من (638) معلمًا
ومعلمة، أي بنسبة (20.6%) من مجتمع الدراسة. واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المقارن، واستخدمت
الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة حيث اشتملت على أسئلة مغلقة تمثلت في (36) عبارة تناولت الثلاث محاور،
الأول: جودة الأداء التدريسي، والثاني: التنمية المهنية، والثالث: آلية تطبيق النظام من قبل المُقيم، وسؤالين
مغلقين تناولا التحديات والمقترحات الخاصة بنظام تقييم أداء المعلم. كما أجرت الباحثة مقابلات مع (10)
معلمين. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات
الاستجابات ونقطة الحياد لكل من المحاور الثلاثة، إذ أن متوسط الاستجابات ارتفع عن نقطة الحياد بدلالة
إحصائية، وهذا يشير إلى أن تطبيق نظام تقييم المعلم يسهم في جودة أدائه التدريسي، وفي التنمية المهنية،
وكذلك يشير إلى أن القائمين على تطبيق النظام يلتزمون بآليات تطبيقه. وبينت الدراسة أيضًا عدم وجود فروق
ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين على المحاور الثلاثة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، ووجود فروق دالة
إحصائيًا في تقديرات المعلمين على المحاور الثلاثة تعزى لمتغير تقدير هيئة جودة التعليم والتدريب للمدارس التي
ينتمي إليها المعلمون، وبينت المقارنات البعدية لهذا المتغير وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المدارس الممتازة
ضد مدارس المرضي وغير الملائم في محوري جودة الأداء التدريسي والتنمية المهنية، وضد المدارس غير
الملائم فقط في محور تطبيق آليات النظام، كما جاءت لصالح المدارس الجيد ضد المدارس غير الملائم فقط في
المحاور الثلاث، ولصالح المدارس المرضي ضد المدارس غير الملائم في محوري جودة الأداء التدريسي والتنمية
المهنية. كما أظهرت الدراسة إن من أهم التحديات التي تواجه تطبيق نظام تقييم أداء المعلم من وجهة نظره والتي
تتعلق أولاً بالمُقييم هي ضعف كفايات التقييم لدى المُقييم مما يؤثر سلبًا على عملية التقييم برمتها، ثانيًا:
التحديات المتعلقة بمكون النظام نفسه وهي: عدم موائمة النظام مع المتطلبات الحديثة في التعليم وأهمها دفع
المعلم لتطوير نفسه. وأشارت الغالبية العظمى من مقترحات المعلمين إلى الحاجة لتصميم برنامج تدريبي مستمر
لرفع كفاءة المُقيم والمعلم لتطبيق أمثل للنظام وربطه بمتابعة ومراجعة مستمرة من أجل تطوير النظام وفق
المستجدات التربوية.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d58de435-1d1f-4167-b730-55d69632fd93
مواد أخرى لنفس المؤلف