وثيقة
Impact of Information Systems Performance on Internal User's Satisfaction at Public Hospitals in KSA
وكيل مرتبط
Zolait, Ali Hussein, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2019
اللغة
الأنجليزية
مدى
[4], 13, 122, [29] pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
UNIVERSITY OF BAHRAIN College of Information Technology Department of Information Systems
الملخص الإنجليزي
Abstract :
This study was aimed at first, identifying the Impact of Information Systems Performance on Internal User's Satisfaction at Public Hospitals in Kingdom of Saudi Arabia (KSA) and second, examining the relationship between quality of Enabling Information System (EIS) and performance of Hospital Information Systems (HIS) and the key factors that influence the performance of the HIS in KSA. In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the qualitative and quantitative methods, employing the questionnaire survey tool. The study population consisted of all internal users of HIS at the hospitals in KSA. The study sample consisted of 474 nursing staff, administrative staff, doctors and all those directly involved in using HIS. Data was analyzed using Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The researcher found that quality of variables examined, namely EIS, Service, Information, System, User Readiness's, Managerial competency, and End user satisfaction, have a significant and positive impact on the performance of hospital information systems. Additionally, there was a positive and significant effect of these variables on End User Satisfaction. The findings also revealed the health sector utilized an up-to-date hardware and software for their Hospital Information System (HIS).
The study answered some questions related to the motivations of internal users on using HIS. For generalizability of findings, the researcher recommends that studies in the future look at other countries that adopt Hospital Information System to increase their performance.
الملخص العربي
: الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر أداء نظام المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في المستشفيات العامة في المملكة العربية السعودية، كما هدفت أيضاً لتسليط الضوء على العلاقة بين جودة نظام المعلومات وأداء نظم معلومات المستشفيات في المملكة العربية السعودية والعوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء نظم معلومات المستشفيات في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الأسلوب النوعية والكمية، كما استخدمت الدراسة الاستبيان كاداة للدراسة. وتألف مجتمع الدراسة من جميع المستخدمين الداخليين في مستشفيات المملكة العربية السعودية. حيث تكونت عينة الدراسة من ٤٧٤ من العاملين في التمريض، الموظفين الإداريين والأطباء. بعد ذلك ، تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإختبار النموذج المقترح توصلت الدراسة إلى أن تمكين جودة الخدمة وجودة الخدمة وجودة المعلومات وجودة النظام واستعداد المستخدم والكفاءة الإدارية ورضا المستخدم النهائي له تأثير كبير وإيجابي على أداء نظم المعلومات في المستشفيات العامة. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثيرًا هاماً لجودة الخدمة والمعلومات والنظام، وتجربة المستخدم ومعرفة المستخدم على رضا المستخدم النهائي. كما وجدت الدراسة أن نظام معلومات المستشفى يحتوي على أجهزة وبرامج حديثة.
الدراسة اجابت على بعض الأسئلة المتعلقة بدوافع المستخدمين الداخليين نحو استخدام نظم معلومات المستشفيات.
للحصول على تعميم أكبر للدراسة، يمكن إجراء تحقيق إضافي مع الدول الأخرى التي تستخدم نظم معلومات المستشفيات مع المملكة العربية السعودية.
القيود في هذه الدراسة هو أن البيانات الخاصة بهذه الدراسة كانت محصورة في تأثير أداء نظم المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في بلد واحد، ومصدر واحد.
يوصى الباحث بضرورة إعادة النظر في العوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء نظم معلومات المستشفيات وعلى وجه التحديد يجب أن توفر إدارة المستشفى بيئة عمل داعمة لتحسين ممارسة العمل وكذلك توفير التدريب على إستخدام نظم معلومات المستشفيات بالإضافة إلى إشراك المستخدمين النهائيين أثناء تصميم أو تطوير النظام للتأكد من إضافة جميع احتياجاتهم. ويقترح الباحث إجراء دراسات حول تأثير أداء نظام المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في المستشفيات وإجراء دراسة لاستكشاف العلاقة بين جودة نظام المعلومات وأداء نظم معلومات المستشفيات من وجهات نظر طاقم التمريض والموظفين الإداريين والاطباء.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر أداء نظام المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في المستشفيات العامة في المملكة العربية السعودية، كما هدفت أيضاً لتسليط الضوء على العلاقة بين جودة نظام المعلومات وأداء نظم معلومات المستشفيات في المملكة العربية السعودية والعوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء نظم معلومات المستشفيات في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الأسلوب النوعية والكمية، كما استخدمت الدراسة الاستبيان كاداة للدراسة. وتألف مجتمع الدراسة من جميع المستخدمين الداخليين في مستشفيات المملكة العربية السعودية. حيث تكونت عينة الدراسة من ٤٧٤ من العاملين في التمريض، الموظفين الإداريين والأطباء. بعد ذلك ، تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإختبار النموذج المقترح توصلت الدراسة إلى أن تمكين جودة الخدمة وجودة الخدمة وجودة المعلومات وجودة النظام واستعداد المستخدم والكفاءة الإدارية ورضا المستخدم النهائي له تأثير كبير وإيجابي على أداء نظم المعلومات في المستشفيات العامة. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثيرًا هاماً لجودة الخدمة والمعلومات والنظام، وتجربة المستخدم ومعرفة المستخدم على رضا المستخدم النهائي. كما وجدت الدراسة أن نظام معلومات المستشفى يحتوي على أجهزة وبرامج حديثة.
الدراسة اجابت على بعض الأسئلة المتعلقة بدوافع المستخدمين الداخليين نحو استخدام نظم معلومات المستشفيات.
للحصول على تعميم أكبر للدراسة، يمكن إجراء تحقيق إضافي مع الدول الأخرى التي تستخدم نظم معلومات المستشفيات مع المملكة العربية السعودية.
القيود في هذه الدراسة هو أن البيانات الخاصة بهذه الدراسة كانت محصورة في تأثير أداء نظم المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في بلد واحد، ومصدر واحد.
يوصى الباحث بضرورة إعادة النظر في العوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء نظم معلومات المستشفيات وعلى وجه التحديد يجب أن توفر إدارة المستشفى بيئة عمل داعمة لتحسين ممارسة العمل وكذلك توفير التدريب على إستخدام نظم معلومات المستشفيات بالإضافة إلى إشراك المستخدمين النهائيين أثناء تصميم أو تطوير النظام للتأكد من إضافة جميع احتياجاتهم. ويقترح الباحث إجراء دراسات حول تأثير أداء نظام المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في المستشفيات وإجراء دراسة لاستكشاف العلاقة بين جودة نظام المعلومات وأداء نظم معلومات المستشفيات من وجهات نظر طاقم التمريض والموظفين الإداريين والاطباء.
ملاحظة
Tittle on cover :
تأثير أداء نظم المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في المستشفيات العامه في المملكة العربية السعودية
تأثير أداء نظم المعلومات على رضا المستخدمين الداخليين في المستشفيات العامه في المملكة العربية السعودية
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/8ae5dacd-d812-4b85-8a0e-302d4de03fdc