مدى فاعلية دور المدير المساعد في المدارس الابتدائية الحكومية بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
حسان, منال محمد رضا , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2005
اللغة
العربية
مدى
[2], 20, [2], 180 pages.
الجهه المانحه
Department of Educational Foundations and Administration
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى :
1. التعرف على المهام الإدارية الفعلية، التي يقوم بها المدير المساعد في المدارس الابتدائية
2 .التعرف على المهام الفنية الفعلية، التي يقوم بها المدير المساعد، في المدارس الابتدائية كما يقرها بنفسه ، وكما يراها المدير
التعرف على المعايير الضرورية واللازمة التي ينبغي الأخذ بها عند الاختيار لوظيفة كما يقرها بنفسه ، وكما يراها المعلم
المدير المساعد من وجهة نظر كل من : المدير المساعد والمدير والمعلم والتي تسهم .
التعرف على الصعوبات التي تعترض المدير المساعد وتعيقه عن تأديته لمهامه، من إيجابا في فاعليته. وجهة نظر كل من : المدير المساعد والمدير والمعلم ، وتؤثر سلبا على أدائه لمهامه
ه استخلاص مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شانها الإسهام في تفعيل دور الإدارية والفنية ؛ لتنبيه المسئولين إليها ووضع الحلول لها المدير المساعد في المدارس الابتدائية الحكومية بمملكة البحرين.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملاءمته للتوصل لأهداف هذه الدراسة ، وتم إجراء الدراسة على عينة مقصودة من المديرين المساعدين ، والمديرين
والمعلمين توزعت على النحو التالي:
(٣٦) مديرا مساعدا ومديرة مساعدة من أصل ( ٤٩ ) مديرا مساعدًا ومديرة مساعدة
(٣٦) مديرا ومديرة من أصل ( . ٤٩ ) مديرا ومديرة (۹۰) معلما ومعلمة من . أصل ( ) 1) ۱۰۸ معلمين
وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : ثلاث استبانات صممتها الباحثة وكانت كالتالي :
ا- استبانة المدير المساعد اشتملت على قسم المهام الإدارية التي بلغت عباراتها (٢٦) عبارة، وقسمت المهام الفنية التي توزعت على أربعة مجالات جاءت مرتبة على النحو
التالي: مجال التنمية المهنية للمعلمين وبلغت عباراته (۲۹) عبارة، ومجال تجسين عمليات التعلم والتعليم وبلغت عباراته (۱۱) عبارة، ومجال تطوير المناهج وبلغت عباراته (۱۲) عبارة ومجال بناء العلاقات الإنسانية وبلغت عباراته (۸) عبارات
ب استبانة المدير والتي اشتملت على قسم المهام الإدارية فقط ج استبانة المعلم التي اشتملت على قسم المهام الفنية فقط
واشتركت الاستبانات الثلاث في قسم حوى معايير الاختيار لوظيفة المدير المساعد شملت ۲۰ معيارا ، إضافة إلى سؤالين مفتوحين أحدهما اختص بالصعوبات التي تعيق عمل المدير المساعد ، والآخر بالمقترحات التي ترفع من فاعلية دوره من وجهة نظر كل فئة . ۲. مجموعة من الوثائق المتصلة بوظيفة المدير المساعد في مملكة البحرين .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
أولاً : فيما يختص بقسم المهام الإدارية :
.. أن المديرين المساعدين ، يؤدون مهامهم الإدارية المنوطة بهم كما ينص عليها الوصف الوظيفي ، وهي مهام فعلية في دورة عملهم ، من وجهة نظر عينة البحث من المديرين المساعدين والمديرين.
أن هناك بعض المهام الإدارية التي حظيت بالأولوية في دورة عمل المدير المساعد من
وجهة نظر المديرين المساعدين والمديرين ومنها : أ- المشاركة في إدارة الشئون التعليمية بالمدرسة وتصريفها
ب المشاركة بفاعلية في مجلس إدارة المدرسة ، واللجان الإدارية والفنية .
أن هناك مجموعة من المهام الإدارية ليست من اختصاص المدير المساعد من وجهة نظر
المديرين المساعدين والمديرين شملت المهام التالية : ا - المشاركة في متابعة سجلات العهدة المدرسية من معدات وأجهزة وأثاث
ب تنظيم الندوات والمحاضرات ج- متابعة الجهات المختصة في صيانة مرافق المبنى المدرسي .
ثانيا / فيما يختص بالمهام الفنية فقد جاءت النتائج كالتالي :
مجال التنمية المهنية للمعلمين
1. أن المديرين المساعدين يقومون فعليا بالمهام الفنية الواردة في الاستبانة ضمن هذا المجال ، من وجهة عينة البحث من المديرين المساعدين والمعلمين ..
أن المهمة الخاصة بتنفيذ الزيارات الصفية هي من أولويات المهام الفنية الفعلية في هذا المجال التي يقوم بها المديرون المساعدون من وجهة نظر عينة البحث من المديرين
المساعدين والمعلمين .. إن أهم المهام التي لم تحظ بأهمية في دورة عمل المديرين المساعدين في هذا المجال هي:
أ- المهمة الخاصة بتصميم الحقائب التعليمية
ب تنفيذ نماذج اذج ! لدروس : ج- تزويد المعلمين بالمواقع التربوية والتعليمية المتميزة على شبكة الإنترنت. توضيحية .
مجال تحسين عملية التعلم والتعليم
. أن المهام الفنية المدرجة ضمن هذا المجال هي من المهام الفعلية التي يقوم بها المدير
المساعد من وجهة نظر فنتي البحث من المديرين المساعدين والمعلمين
أن المهام التي اهتم بها المديرون المساعدون في دورة عملهم من وجهة نظر فنتي البحث
من المديرين المساعدين والمعلمين كانت التالي :
ا - تحليل نتائج الامتحانات واستخراج مؤشراتها
ب الإشراف على أسئلة الاختبارات قبل اعتمادها
تدنت أهمية بعض المهام في دورة عمل المدير المساعد من وجهة نظر فئتي البحث ومنها: أ إجراء الدراسات والبحوث الاستقصائية المتعلقة بمشكلات الطلاب ، كالرسوب والغياب.
ب تنسيق الأنشطة اللاصفية المختلفة والمسابقات للطلبة مع الجهات المعنية ج المشاركة في اللجان المشكلة من قبل الوزارة .
اختلفت وجهة نظر الفئتين من المديرين المساعدين والمعلمين حول أولوية بعض المهام في دورة عمل المدير المساعد كالمهمة المتعلقة بتدارس أساليب معالجة ضعف التلاميذ في تحصيلهم مع المعلمين ، فبينما نظر إليها المد يرون المساعدون كأهم مسئولية يقومون بها ، حازت نفسها على رتبة متأخرة لدى فئة المعلمين مجال تطوير المناهج :
1- أن المهام التي حوتها الاستبانة ضمن مجال تطوير المناهج ، هي بشكل عام من مهام المد ير المساعد الفعلية ، من وجهة نظر أفراد عينة البحث من الفئتين المديرين المساعدين والمعلمين) .
أن بعض المهام حظيت بالاهتمام والأولوية في دورة عمل المدير المساعد ، من وجهة نظر فئتي البحث ومنها : أ- متابعة عمليات تنفيذ محتوى المناهج من قبل معلمي المدرسة ، بالتعاون مع المعلم الأول إن وجد.
ب تدارس الاتجاهات التربوية المعاصرة في طرائق التدريس، والتقويم مع معلمي المدرسة ج - الاطلاع على محتويات المواد الدراسية المقررة .
أن هناك مجموعة من المهام ضمن هذا المجال ، كانت ضمن مستوى المهام الفعلية التي يقوم بها المدير المساعد حسب المتوسطات التي حصلت عليها، إلا أنها جاءت ضمن الرتب الأخيرة لدى الفئتين ومنها :
أ- إعداد نشرات علمية تعالج المحتوى العلمي للمناهج لتوزيعها على معلمي المدرسة ب مساعدة معلمي المدرسة في تحليل محتوى بعض الكتب الدراسية ، ورفع الملاحظات حولها إلى قسم المناهج بالوزارة .
ج- شرح الأهداف التربوية للمرحلة الابتدائية لمعلمي المدرسة د عقد اجتماعات خاصة لمناقشة وثائق تستهدف المحتوى العلمي للمناهج المقررة .
اختلف أفراد عينة البحث من المديرين المساعدين والمعلمين حول تقدير مستوى بعض
المهام ما إذا كانت مهام فعلية أم مهام متوقعة ، فبينما اعتبرت بأنها مهام فعلية من وجهة نظر المديرين المساعدين ، عدت من المهام المتوقعة من وجهة نظر المعلمين ، ومنها :
أ- شرح الأهداف التربوية للمواد الدراسية لمعلمي المدرسة .
ب مساعدة معلمي المدرسة في تحليل محتوى بعض الكتب الدراسية ، ورفع الملاحظات حولها إلى قسم المناهج بالوزارة
ج إعداد نشرات علمية تعالج المحتوى العلمي للمناهج ؛ لتوزيعها على معلمي المدرسة.
د المشاركة في تنسيق الأنشطة المدرسية العلمية ذات الصلة بالمواد الدراسية.
ه شرح الأهداف التربوية للمرحلة الابتدائية لمعلمي المدرسة .
و عقد اجتماعات خاصة لمناقشة وثائق تستهدف المحتوى العلمي للمناهج المقررة .
مجال بناء العلاقات الإنسانية
.. إن المهام الفنية الواردة ضمن هذا المجال ، هي من المهام الفعلية التي يقوم بها المدير المساعد في دورة عمله من وجهة نظر عينة البحث من المديرين المساعدين والمعلمين
. من المهام التي اعتبرت من أولويات المهام التي يقوم بها المدير المساعد في دورة عمله من وجهة نظر عينة البحث من الفئتين ، المهمة الخاصة بالعمل على الحد من الخلافات في محيط المدرسة
.. إن المهام التي تدنت أهميتها في دورة عمل المدير المساعد ضمن هذا المجال ، من وجهة نظر الفئتين ، حيث حصلت على نفس الرتب لديهما ، كانت المهام التالية :
أ- تحديد وقت خاص لمساعدة المعلمين الجدد، في تحسين تكيفهم مع البيئة المدرسية . ب الدعوة لحضور جلسات تنشيطية؛ المساعدة معلمي الخدمة الطويلة على تحديث معلوماتهم
أما بالنسبة للسؤال الخاص بمعايير الاختيار لوظيفة المدير المساعد والذي أجابت عليه جميع الفئات ( المديرين المساعدين ، والمديرين ، والمعلمين ) فقد جاءت النتائج كالتالي
.. أن جميع المعايير المحددة بالاستبانة ضمن السؤال الخاص بمعايير الاختيار لوظيفة المدير المساعد كانت ذات أهمية من وجهة نظر جميع الفئات ( المديرين المساعدين ، والمديرين، والمعلمين ، حيث تراوحت بين المستويين المهم جدا والمهم .. إن المعايير الأكثر أهمية وذات الأولوية في عملية الاختيار لشاغل هذه الوظيفة، من وجهة نظر فئات البحث مقارنة بغيرها هي :
ا القدرة على التعامل مع مدير المدرسة والمعلمين ب القدرة على تحمل المسئولية
ج التميز بالانضباط الوظيفي في فترة عمله كمدرس وقد حصل المعياران الأوليان ( القدرة على التعامل مع مدير المدرسة والمعلمين ، والقدرة على تحمل المسئولية ) على الرتبتين الأولى والثانية في استجابات كل الفئات من مديرين مساعدين و مد برين ومعلمين
. إن المعايير التي قلت أهميتها في عملية الاختيار لشغل هذه الوظيفة ، من وجهة نظر فئات
البحث الثلاث مقارنة بالمعايير الأخرى هي : أ- نيل شهادة عليا كالماجستير حيث حاز آخر رتبة لدى جميع الفئات.
ب امتلاك خبرة في الإشراف التربوي كمعلم أول
ج- إتقان لغة أجنبية . د نيل دبلوم الإدارة المدرسية قبل التعيين
أما بالنسبة للسؤال المفتوح حول الصعوبات التي تعيق المدير المساعد عن تأدية مهامه والذي أجابت عليه جميع فئات البحث، كانت نتائجه العامة كالتالي:
-۱- صعوبات مشتركة خاصة بعلاقة المدير مع المدير المساعد :
أ- عدم تفويض المسؤوليات ( الصلاحيات ( من قبل المدير للمدير المساعد ب - تداخل المهام وعدم التنسيق بينهما في تأدية الأعمال.
ج- تسلط المدير وانفراده بالرأي، وتهميش دور المدير المساعد.
د عدم تفهم المدير لدور المدير المساعد وعدم مساعدته على تشرب الوظيفة ومهامها هـ- عدم الاتفاق بين المدير والمدير المساعد ، واختلاف وجهات النظر بينهما.
-۲- صعوبات مشتركة خاصة برفع كفاءة المدير المساعد :
أ- قلة الدورات التدريبية. ب عدم التنسيق بين الجهات المختلفة في الوزارة عند التخطيط والإعداد للورش والمحاضرات.
صعوبات مشتركة تتعلق بمعايير اختيار المدير المساعد :
-أ- قلة الخبرة لدى البعض منهم في مجال التعليم والإدارة ب تعيين مدير مساعد في مرحلة تعليمية غير التي كان منتسبا إليها ، وما يترتب عليها من
تغيير أنظمة ومستجدات تربوية ج التقدم في السن وضعف اللياقة الصحية.
صعوبات مشتركة تتعلق بالمهام المنوطة بالمدير المساعد: أ- تشعب الوصف الوظيفي وشموله للأمور الإدارية والفنية ، وما يترتب عليها من كثرة في المهام والمسئوليات المتعلقة بعمله الأساسي.
ب عدم وجود كوادر إدارية متمكنة كسكرتير وفني معلومات تسانده في عمله - كثرة الأعمال الكتابية .
ج د انشغاله في دراسة تدريبية أثناء فترة الدوام.
ه صعوبات مشتركة تختص بعلاقة المدير المساعد بالمعلمين والعاملين : أ غياب العلاقة التربوية الحميمة بينه وبين المعلمين ، وعدم التواصل بينهم ب كثرة غياب المعلمين الذي يؤدي إلى قضاء وقت ليس بالقصير في أمور الاحتياط من
قبل المدير المساعد
ج. تنوع شخصيات المعلمين وأخلاقياتهم المهنية عدم فهم بعض المعلمين لدور المدير المساعد ، وعدم تعاونهم معه وتصرفهم وفقد. أهوائهم .
.. عدم انضباط بعض المعلمين صعوبات مشتركة تتعلق بتحفيز المدير المساعد :
أ. الشعور بالإحباط الشديد في حالة الإخفاق في الحصول على ب
الترقية عدم وجود دافع من قبل إدارة المدرسة والوزارة .
وبناء على الصعوبات السابقة فقد جاءت المقترحات المشتركة التالية لفئات البحث الثلاث ، لزيادة فاعلية دور المدير المساعد ، والتي أمكن استخلاصها من إجابة جميع أفراد العينة ( المديرين المساعدين ، المديرين ، المعلمين ) على السؤال الخاص بذلك في الاستبانة :
۱ - مقترحات مشتركة خاصة بعلاقة المدير مع المدير المساعد :
ا - مشاركة المدير الفعلية للمدير المساعد، ومنحه المزيد من الصلاحية في اتخاذ القرارات وتنفيذ الأعمال اليومية. ب الاتفاق المسبق بين المدير والمدير المساعد على تحديد المهام لكل منهما ، منعا للتداخل
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/f05e70a5-7dc7-4a5f-8afa-7089d191be07