وثيقة
مدى توظيف معلمي ومعلمات اللغة العربية لمراكز مصادر التعلم في التدريس بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين
وكيل مرتبط
الناصر، حسن جعفر , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2006
اللغة
العربية
مدى
10, 180, 3 صفحة
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
الملخص العربي
ملخص الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مدى توظيف معلمي اللغة العربية لمراكز مصادر التعلم للمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين ، ومعرفة مدى تأثر التوظيف بمتغير الجنس و سنوات الخبرة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم طرح السؤالين التاليين :
1- ما مدى توظيف معلمي اللغة العربية لمراكز مصادر التعلم بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين ؟ .
2- ما أثر بعض متغيرات مثل جنس المعلم ، وعدد سنوات الخبرة التعليمية في توظيف مراكز مصادر التعلم ؟ .
وقد تم إعداد استبانة تكونت من (۹۱) بندا طبقت على (۷۹) معلماً ومعلمة لمادة اللغة العربية في توظيف مراكز مصادر التعلم ، وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبانة، تم توزيعها على جميع أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (٢٦) معلماً، و (٥٣) معلمة في جميع مدارس المرحلة الثانوية التخصص الأدبي )، وتم إعداد بطاقة ملاحظة تم تطبيقها على أربعين (٤٠) معلم ومعلمة لمادة اللغة العربية بنفس المدارس.
ومن خلال إجابات أفراد عينة الدراسة عن بنود الاستبانة ، وبطاقة الملاحظة ، توفرت البيانات المطلوبة للإجابة عن سؤالي الدراسة ، ولقد تم تطبيق الأساليب الإحصائية التي تمثلت في التكرارات، والمتوسطات والنسب المئوية ، والإنحرافات المعيارية ، واختبار اللابار امترية كاختبار ( كا (۲) تصميم البعدين.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
إن مستوى أداء العينة منخفض نحو توظيف الوسائل التعليمية / التعلمية حيث أن عدد المعلمين الأربعين الذين طبقت عليهم بطاقة الملاحظة وظفوا (۱۳) بندا من بنود البطاقة بنسبة أقل من 50% من العدد الكلي للبنود البالغ عددها (٢٦) بندا .
۲- اعتماد معلمي اللغة العربية في تدريسهم على الكتاب المدرسي .
إن معظم الوسائل التعليمية / التعلمية لا توظف عند معلمي ومعلمات اللغة العربية التخصص الأدبي في تدريسهم بالمرحلة الثانوية ".
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية التخصص الأدبي في توظيف مراكز مصادر التعلم في التدريس عند مستوى ٠,٠٥ من حيث عامل الجنس .
٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية التخصص الأدبي ذوي الخبرة التعليمية الطويلة ، و المتوسطة ، و القصيرة عند مستوى ٠.٠٥
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة عدة توصيات أهمها :
۱- توفير دورات لمعلمي اللغة العربية حول أسس توظيف المواد المطبوعة وغير المطبوعة في تدريسهم بمدارس المرحلة الثانوية (التخصص الأدبي) .
٢ - إعداد دليل المقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية التخصص الأدبي) .
- إعداد برنامج مهارات المكتبة والبحث للمرحلة الثانوية (التخصص الأدبي) بالتعاون بين مركز التقنيات التربوية ، وإدارة المناهج
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مدى توظيف معلمي اللغة العربية لمراكز مصادر التعلم للمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين ، ومعرفة مدى تأثر التوظيف بمتغير الجنس و سنوات الخبرة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم طرح السؤالين التاليين :
1- ما مدى توظيف معلمي اللغة العربية لمراكز مصادر التعلم بالمرحلة الثانوية بمملكة البحرين ؟ .
2- ما أثر بعض متغيرات مثل جنس المعلم ، وعدد سنوات الخبرة التعليمية في توظيف مراكز مصادر التعلم ؟ .
وقد تم إعداد استبانة تكونت من (۹۱) بندا طبقت على (۷۹) معلماً ومعلمة لمادة اللغة العربية في توظيف مراكز مصادر التعلم ، وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبانة، تم توزيعها على جميع أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (٢٦) معلماً، و (٥٣) معلمة في جميع مدارس المرحلة الثانوية التخصص الأدبي )، وتم إعداد بطاقة ملاحظة تم تطبيقها على أربعين (٤٠) معلم ومعلمة لمادة اللغة العربية بنفس المدارس.
ومن خلال إجابات أفراد عينة الدراسة عن بنود الاستبانة ، وبطاقة الملاحظة ، توفرت البيانات المطلوبة للإجابة عن سؤالي الدراسة ، ولقد تم تطبيق الأساليب الإحصائية التي تمثلت في التكرارات، والمتوسطات والنسب المئوية ، والإنحرافات المعيارية ، واختبار اللابار امترية كاختبار ( كا (۲) تصميم البعدين.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
إن مستوى أداء العينة منخفض نحو توظيف الوسائل التعليمية / التعلمية حيث أن عدد المعلمين الأربعين الذين طبقت عليهم بطاقة الملاحظة وظفوا (۱۳) بندا من بنود البطاقة بنسبة أقل من 50% من العدد الكلي للبنود البالغ عددها (٢٦) بندا .
۲- اعتماد معلمي اللغة العربية في تدريسهم على الكتاب المدرسي .
إن معظم الوسائل التعليمية / التعلمية لا توظف عند معلمي ومعلمات اللغة العربية التخصص الأدبي في تدريسهم بالمرحلة الثانوية ".
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية التخصص الأدبي في توظيف مراكز مصادر التعلم في التدريس عند مستوى ٠,٠٥ من حيث عامل الجنس .
٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات مادة اللغة العربية التخصص الأدبي ذوي الخبرة التعليمية الطويلة ، و المتوسطة ، و القصيرة عند مستوى ٠.٠٥
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة عدة توصيات أهمها :
۱- توفير دورات لمعلمي اللغة العربية حول أسس توظيف المواد المطبوعة وغير المطبوعة في تدريسهم بمدارس المرحلة الثانوية (التخصص الأدبي) .
٢ - إعداد دليل المقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية التخصص الأدبي) .
- إعداد برنامج مهارات المكتبة والبحث للمرحلة الثانوية (التخصص الأدبي) بالتعاون بين مركز التقنيات التربوية ، وإدارة المناهج
ملاحظة
Title on cover :
The Extent of Utilizing 'Learning Resources Centers' in the Teaching Process by Arabic Language Secondary School Teachers in the Kingdom of Bahrain.
The Extent of Utilizing 'Learning Resources Centers' in the Teaching Process by Arabic Language Secondary School Teachers in the Kingdom of Bahrain.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/8ee5b3b9-6df1-485e-a9d2-013a86ef5191