وثيقة
نظام إدارة الدعوى في غرفة البحرين لتسوية المنازعات (دراسة مقارنة)
وكيل مرتبط
الوافي ,وفاء , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
مدى
1, [1], 4, 136, pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الحقوق، قسم القانون الخاص
الملخص الإنجليزي
Thesis summary:
The study addressed the issue of case management in the Bahrain Chamber for Dispute Resolution in accordance with the Chamber’s Law No. 30 of 2009, and its updated procedures regulations by Resolution No. 134 of 2021, in comparison with some Arab and foreign legislations, due to the importance of the cases in which the Chamber specializes due to their connection to the Kingdom’s economy and enhancing the investment environment, as well as their alignment with Bahrain’s economic vision, which is based on the principles of justice, sustainability and competitiveness.
The study addressed the understanding of the case management system in the chamber and its content, by addressing the concept of the case management system in general, then stating the formation of the case management office in the chamber, arriving at determining its scope, by stating the cases that fall within its jurisdiction. The study addressed the legal nature of the case management office, and the legal nature of its work, which falls under a jurisprudential debate about the extent to which it is considered administrative or judicial work.
The study then devoted the second chapter to examining the procedural system for managing the case in the chamber. It showed the mechanism of the office’s work in terms of the tasks of the case manager, the most important of which are preparing the case file, preparing the schedule of appointments, meeting with the opponents, and referring the case to alternative means. It also showed the powers granted to the case manager, such as the power to confirm the settlement and impose fines, indicating in this the difference in trends between the legislations, from expanding and restricting the powers and tasks of the case manager. Then the study showed the duties of the opponents in the case management stage, which are represented in attendance and submitting documents and the importance of their commitment to observing the deadlines granted to them to ensure the success of the case management.
Then the thesis concluded with a conclusion that included some results, as well as recommendations of importance to the subject of the study.
I ask God that I have succeeded in my research, and that my suggestions and recommendations are correct and fruitful in developing legislation, serving the nation, and advancing it towards perfection.
الملخص العربي
ملخص الأطروحة:
تناولت الدراسة موضوع إدارة الدعوى في غرفة البحرين لتسوية المنازعات وفقاً لقانون الغرفة رقم 30 لسنة 2009، ولائحة إجراءاته المستحدثة بقرار رقم 134 لسنة 2021 ، بالمقارنة مع بعض التشريعات العربية والأجنبية، لما لدعاوى التي تختص فيها الغرفة من أهمية لإرتباطها بإقتصاد المملكة وتعزيز البيئة الإستثمارية، وكذلك لتماشيها مع رؤية البحرين الإقتصادية، والتي ترتكز على مبادئ العدالة والاستدامة والتنافسية.
فقد تطرقت الدراسة لفهم نظام إدارة الدعوى في الغرفة ومضمونه، من خلال التطرق لمفهوم نظام إدارة الدعوى بشكل عام، ثم بيان تشكيل مكتب إدارة الدعوى في الغرفة، وصولاً لتحديد نطاقه، من خلال بيان الدعاوى التي تدخل في إختصاصه، وقد تطرقت الدراسة للطبيعة القانونية لمكتب إدارة الدعوى، والطبيعة القانونية لأعماله والتي تدخل تحت جدل فقهي حول مدى إعتبارها أعمالاً إدارية او قضائية.
ثم خصصت الدراسة الفصل الثاني في بحث النظام الإجرائي لإدارة الدعوى في الغرفة، فقد بينت آلية عمل المكتب من حيث مهام مدير الدعوى والتي من أهمها تحضير ملف الدعوى، إعداد جدول المواعيد، الإجتماع بالخصوم، وإحالة الدعوى الى الوسائل البديلة، كذلك بينت الصلاحيات التي تمنح لمدير الدعوى مثل صلاحية تثبيت الصلح وفرض الغرامات، مبينة في ذلك الإختلاف في التوجهات بين التشريعات من موسع ومضييق لصلاحيات ومهام مدير الدعوى، ثم بينت الدراسة واجبات الخصوم في مرحلة إدارة الدعوى، والتي تتمثل في الحضور وتقديم المستندات وأهمية التزامهم بمراعاة الآجال الممنوحة لهم لضمان نجاح إدارة الدعوى.
ثم اختتمت الرسالة بخاتمة شملت بعض النتائج، وكذلك توصيات ذات أهمية بموضوع الدراسة.
أسال المولى ان أكون قد وفقت في بحثي، وأن تكون اقتراحاتي وتوصياتي صائبة ومثمرة في تطوير التشريعات وخدمة الوطن والارتقاء به نحو المثالية.
تناولت الدراسة موضوع إدارة الدعوى في غرفة البحرين لتسوية المنازعات وفقاً لقانون الغرفة رقم 30 لسنة 2009، ولائحة إجراءاته المستحدثة بقرار رقم 134 لسنة 2021 ، بالمقارنة مع بعض التشريعات العربية والأجنبية، لما لدعاوى التي تختص فيها الغرفة من أهمية لإرتباطها بإقتصاد المملكة وتعزيز البيئة الإستثمارية، وكذلك لتماشيها مع رؤية البحرين الإقتصادية، والتي ترتكز على مبادئ العدالة والاستدامة والتنافسية.
فقد تطرقت الدراسة لفهم نظام إدارة الدعوى في الغرفة ومضمونه، من خلال التطرق لمفهوم نظام إدارة الدعوى بشكل عام، ثم بيان تشكيل مكتب إدارة الدعوى في الغرفة، وصولاً لتحديد نطاقه، من خلال بيان الدعاوى التي تدخل في إختصاصه، وقد تطرقت الدراسة للطبيعة القانونية لمكتب إدارة الدعوى، والطبيعة القانونية لأعماله والتي تدخل تحت جدل فقهي حول مدى إعتبارها أعمالاً إدارية او قضائية.
ثم خصصت الدراسة الفصل الثاني في بحث النظام الإجرائي لإدارة الدعوى في الغرفة، فقد بينت آلية عمل المكتب من حيث مهام مدير الدعوى والتي من أهمها تحضير ملف الدعوى، إعداد جدول المواعيد، الإجتماع بالخصوم، وإحالة الدعوى الى الوسائل البديلة، كذلك بينت الصلاحيات التي تمنح لمدير الدعوى مثل صلاحية تثبيت الصلح وفرض الغرامات، مبينة في ذلك الإختلاف في التوجهات بين التشريعات من موسع ومضييق لصلاحيات ومهام مدير الدعوى، ثم بينت الدراسة واجبات الخصوم في مرحلة إدارة الدعوى، والتي تتمثل في الحضور وتقديم المستندات وأهمية التزامهم بمراعاة الآجال الممنوحة لهم لضمان نجاح إدارة الدعوى.
ثم اختتمت الرسالة بخاتمة شملت بعض النتائج، وكذلك توصيات ذات أهمية بموضوع الدراسة.
أسال المولى ان أكون قد وفقت في بحثي، وأن تكون اقتراحاتي وتوصياتي صائبة ومثمرة في تطوير التشريعات وخدمة الوطن والارتقاء به نحو المثالية.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/a2bf91cf-77cd-45de-9f55-c1ef2fd35a55