وثيقة
A Qualitative Investigation of Social Sustainability in New Bahraini Neighbourhoods
وكيل مرتبط
Al-Khalifa, Fay , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2023
اللغة
الأنجليزية
مدى
{1}, 205, pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
UNIVERSITY OF BAHRAIN, COLLEGE OF ENGINEERING, DEPARTMENT OF ARCHITECTURE & INTERIOR DESIGN
الملخص الإنجليزي
Abstract :
The well-being of a community's residents depends extensively on social
sustainability of their neighborhood, which may be effectively attained by
the careful deployment of pedestrian-friendly infrastructure and cultivation
of distinct urban characteristics. In the mid-1950s, Bahrain's government
implemented multiple urban expansion plans to accommodate its growing
population and manage their geographic dispersion across the country by
creating new neighbourhoods and dense network of highway
infrastructure. However, most of the dredging and urbanisation has been
done in the northern part of the main island, particularly in Muharraq
Governorate. The dramatic urban revolution was argued to have disturbed
pedestrianisation and the urban characteristics which enable daily
activities, and other attractions which stimulate social interaction within
the neighbourhood.
Few studies have examined pedestrianisation in cities, however further
study is imperative to focus on neighbourhoods. This study aims to
examine the relationship between social sustainability and
pedestrianisation in newly developed neighbourhoods in Bahrain. The
research will specifically focus on the relationship between urban design
elements and the social dynamics within the study area. The research
employed a qualitative methodology, based on adapting case studies
strategy as the primary approach. Data collection was conducted via
interviews and observations. A total of four case studies were carefully
chosen and observed throughout the Muharraq governorate. Additionally,
a comprehensive set of 40 interviews was done to get deeper insights into
the intricate dynamics between the neighbourhood and its people.
The findings of the study demonstrate that pedestrianisation has a
significant role in influencing social sustainability within the study area.
The outcomes indicate that the implementation of pedestrianisation in the
areas of study was insufficient. The existing street design prioritizes
vehicular traffic above pedestrian movement, hence underscoring the
significance of enhancing the liveability of streets. The results also indicate
that the absence of social infrastructure has a negative impact on the
walkability of the community. Additionally, closeness and accessibility of
social infrastructure have a significant role in promoting pedestrianisation
and fostering social interactions. The studied areas revealed a noticeable
absence of urban green spaces, which had a discernible effect on both the
quality of life and the vibrancy of the streets. The results indicate that the
implementation of a linear master planning concept in the design of
neighbourhoods has led to a perceived sense of isolation and hindered
3
pedestrian mobility when it comes to performing everyday activities on
foot.
The study recommends conducting a correlational investigation between
the pre-existing and recently developed residential areas to elaborate
shortcomings in their design. The research proposes the integration of
social factors as a fundamental aspect of urban character to foster socially
sustainable communities. The primary recommendation of this research is
to prioritise the public's rights to accessibility in shared public spaces
within communities and to acknowledge urban green spaces as viable
solutions to a range of urban challenges, including enhancing the quality
of life, promoting walkability, and improving the liveability and vitality of
streets.
الملخص العربي
الملخص :
تعد االستدامة االجتماعية للحي أمًرا بالغ األهمية لخدمة سكانه، ويمكن تحقيق ذلك من خالل
تخصيص الطرق المناسبة للمشاة وتنفيذ الخصائص المعمارية المناسبة للحي. في حين انه من
القليل من الدراسات قد ركزت على المشاة في المدن، إال أنه من الضروري إجراء المزيد من
الدراسات في األحياء بغرض فهم العالقة جيدا. يهدف هذه البحث إلى دراسة العالقة بين
االستدامة االجتماعية والمنطقة المخصصة للمشاة في األحياء المطورة حديثا في البحرين، مع
التركيز على العالقة بين سمات التصميم الحضري والحياة االجتماعية لألفراد داخل األحياء. تم
استخدام المنهجية النوعية مع دراسات حاالت مختلفة لألحياء السكنية باإلضافة الى المقابالت مع
االفراد والمالحظة كتقنيات لجمع البيانات. تم اختيار أرب ع مناطق مختلفة للدراسة من محافظة
المحرق، وتم إجراء 40 مقابلة مع افراد من هذه المناطق لفهم العالقة بين الحي والسكان بشكل
أكبر.
أشارت الدراسة إلى أن المنطقة المخصصة للمشاة هي سمة الحي األكثر أهمية التي تؤثر
على االستدامة االجتماعية ألفراده. وأظهرت النتائج أن منطقة المشاة لم يتم تصميمها ونفيذها
بشكل جيد في منطقة الدراسة المختارة لهاذا البحث. وإن التصميم الحالي لمنطقة المشاة وللشارع
مشياً يسهل مرور السيارات فقط وال يسهل التنقل للمشاة والذي بدوره ينعكس على سهولة التنقل
وعلى عمق تواصل سكان الحي في الشارع. تظهر النتائج ايضاً أن التصميم السيئ في البنية
التحتية االجتماعية يؤثر على إمكانية التنقل بالمشي في الحي. عالوة على ذلك، يوضح البحث
العالقة بين القرب في المساحات وسهولة الوصول إلى البنية التحتية االجتماعية اللذان قد يسهالن
ايضا الوصول للمنطقة المخصصة للمشاة و عمق التواصل االجتماعي لألفراد . كما لوحظ نقص ً
في المساحات الخضراء الحضرية في مناطق الدراسة مما أثر على نوعية الحياة وحيوية
الشارع. أظهرت النتائج أن تصميم األحياء مع مفهوم التخطيط الخطي االساسي قد خلق شعورا
203
بالعزلة وأثر على حركة المشاة لألفراد القاطنين في االحياء وايضا في أداء المهمات األساسية
عندما تكون سيرا على األقدام.
ويقترح البحث إجراء دراسة للربط بين األحياء القديمة والجديدة وتحديد أوجه القصور
في التصميم. وتوصي الدراسة بدمج السمات االجتماعية للحي كطابع عمراني أساسي لتحقيق
مجتمعات مستدامة اجتماعيا. التوصية األكثر أهمية لهذه الدراسة هي ضمان حقوق االفراد في
إمكانية وسهوله الوصول داخل األماكن العامة المشتركة لألحياء واالعتراف بالمساحات
الخضراء الحضرية كعالج محتمل لمختلف القضايا الحضرية، مثل خلق حياة ذات نوعية جيدة ،
وسهولة المشي، وقابلية التواصل في الشوارع الحيوية.
تعد االستدامة االجتماعية للحي أمًرا بالغ األهمية لخدمة سكانه، ويمكن تحقيق ذلك من خالل
تخصيص الطرق المناسبة للمشاة وتنفيذ الخصائص المعمارية المناسبة للحي. في حين انه من
القليل من الدراسات قد ركزت على المشاة في المدن، إال أنه من الضروري إجراء المزيد من
الدراسات في األحياء بغرض فهم العالقة جيدا. يهدف هذه البحث إلى دراسة العالقة بين
االستدامة االجتماعية والمنطقة المخصصة للمشاة في األحياء المطورة حديثا في البحرين، مع
التركيز على العالقة بين سمات التصميم الحضري والحياة االجتماعية لألفراد داخل األحياء. تم
استخدام المنهجية النوعية مع دراسات حاالت مختلفة لألحياء السكنية باإلضافة الى المقابالت مع
االفراد والمالحظة كتقنيات لجمع البيانات. تم اختيار أرب ع مناطق مختلفة للدراسة من محافظة
المحرق، وتم إجراء 40 مقابلة مع افراد من هذه المناطق لفهم العالقة بين الحي والسكان بشكل
أكبر.
أشارت الدراسة إلى أن المنطقة المخصصة للمشاة هي سمة الحي األكثر أهمية التي تؤثر
على االستدامة االجتماعية ألفراده. وأظهرت النتائج أن منطقة المشاة لم يتم تصميمها ونفيذها
بشكل جيد في منطقة الدراسة المختارة لهاذا البحث. وإن التصميم الحالي لمنطقة المشاة وللشارع
مشياً يسهل مرور السيارات فقط وال يسهل التنقل للمشاة والذي بدوره ينعكس على سهولة التنقل
وعلى عمق تواصل سكان الحي في الشارع. تظهر النتائج ايضاً أن التصميم السيئ في البنية
التحتية االجتماعية يؤثر على إمكانية التنقل بالمشي في الحي. عالوة على ذلك، يوضح البحث
العالقة بين القرب في المساحات وسهولة الوصول إلى البنية التحتية االجتماعية اللذان قد يسهالن
ايضا الوصول للمنطقة المخصصة للمشاة و عمق التواصل االجتماعي لألفراد . كما لوحظ نقص ً
في المساحات الخضراء الحضرية في مناطق الدراسة مما أثر على نوعية الحياة وحيوية
الشارع. أظهرت النتائج أن تصميم األحياء مع مفهوم التخطيط الخطي االساسي قد خلق شعورا
203
بالعزلة وأثر على حركة المشاة لألفراد القاطنين في االحياء وايضا في أداء المهمات األساسية
عندما تكون سيرا على األقدام.
ويقترح البحث إجراء دراسة للربط بين األحياء القديمة والجديدة وتحديد أوجه القصور
في التصميم. وتوصي الدراسة بدمج السمات االجتماعية للحي كطابع عمراني أساسي لتحقيق
مجتمعات مستدامة اجتماعيا. التوصية األكثر أهمية لهذه الدراسة هي ضمان حقوق االفراد في
إمكانية وسهوله الوصول داخل األماكن العامة المشتركة لألحياء واالعتراف بالمساحات
الخضراء الحضرية كعالج محتمل لمختلف القضايا الحضرية، مثل خلق حياة ذات نوعية جيدة ،
وسهولة المشي، وقابلية التواصل في الشوارع الحيوية.
ملاحظة
العنوان على الغلاف :
دراسة نوعية لالستدامة االجتماعية في األحياء البحرينية الجديدة
دراسة نوعية لالستدامة االجتماعية في األحياء البحرينية الجديدة
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/476da673-bbf8-40ee-9110-c3e6c1af0176