وثيقة

رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية (الإدارة الرياضية)

وكيل مرتبط
غانم، سامية محمد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2004
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 138، صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
الملخص :

السلوك القيادي للمدرب الرياضي وعلاقته بالانجاز الرياضي لدى لاعبي الألعاب
الجماعية بمملكة البحرين
هدف البحث إلى التعرف على السلوك القيادي للمدرب الرياضي وعلاقته بالانجاز الرياضي
لدى لاعبي الألعاب الجماعية بمملكة البحرين من حيث:
- السلوك القيادي لمدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف سلوكهم القيادي.
- السلوك القيادي لمدربي الألعاب الجماعية وققا لوصف اللاعبين لسلوك مدربيهم القيادي.
- الفروق في السلوك القيادي لدى مدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف سلوكهم القيادي.
- الفروق في السلوك القيادي لدى مدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف اللاعبين لسلوك
مدربيهم القيادي.
- العلاقة بين السلوك القيادي لمدربي الألعاب الجماعية والإنجاز الرياضي للفريق.
ولقد قامت الباحثة باستخدام استمارة مقياس السلوك القيادي للمدرب الرياضي المكونة من
(55) عبارة موزعة على (8) محاور رئيسية لوصف سلوك المدرب الرياضي من وجهة نظر
المدربين وعددهم (17) مدرب الذين لا تقل خبرتهم عن ثلاث سنوات مع الفريق و(185)
لاعب من الألعاب الرياضية الأربعة (كرة القدم- كرة السلة- كرة الطائرة - كرة اليد) من
مختلف أندية مملكة البحرين.
وقد توصلت الباحثة إلى:
إن السلوك القيادي لمدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف سلوكهم القيادي متمثلة في اهتمام
المدربين بالشرح للاعبين بصورة تفصيلية كيفية تنفيذ خطة اللعب المقترحة للمباراة,
والحرص على أن تكون العلاقة بين المدرب واللاعبين خارج الملعب جيدة والسعي إلى
زيادة قيمة المكافآت المالية التي يحصل عليها اللاعبون كلما كان ذلك ممكنا والتمسك
باشتراك بعض لاعبي الفريق الأساسيين في المباريات بالرغم من انخفاض مستواهم
والاهتمام بعلاج من يصاب من اللاعبين أثناء التدريب والأخذ بآراء اللاعبين إذا تم الاقتناع
بها والاهتمام بالنواحي الصحية.
إن السلوك القيادي لمدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف اللاعبين لسلوك مدربيهم القيادي
متمثلة في وضع المدرب لخطط اللعب في المباريات بحيث تتناسب مع قدرات وإمكانات
اللاعبين والحرص على أن تكون العلاقة بين المدرب واللاعبين خارج الملعب جيدة والعمل
على حصول اللاعبين على بدل الانتقال المناسب والعمل على إرضاء اللاعبين الأساسيين في
الفريق على حساب زملائهم الآخرين. والاهتمام بعلاج من يصاب من اللاعبين أثناء
الممارسة الرياضية على نفقة النادي, وتوجيه السباب من خارج الملعب إلى كل من يقصر
في الأداء من اللاعبين أثناء المباريات والأخذ بآراء اللاعبين إذا تم الاقتناع بها والحرص
على أن يتبع اللاعبين العادات الصحية الصحيحة في جميع تصرفاتهم.

إن الفروق في السلوك القيادي لدى مدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف سلوكهم القيادي
متمثلة في وضع خطط اللعب في المباريات بحيث تتناسب مع قدرات وإمكانات اللاعبين
والحرص على أن تكون العلاقة بين المدرب واللاعيين خارج الملعب جيدة والعمل على
حصول اللاعبين على بدل الانتقال المناسب وتوجيه الاهتمام في التدريب إلى لاعبين تربطه
بهم علاقات شخصية والاهتمام بعلاج من يصاب من اللاعبين أثناء الممارسة الرياضية على
نفقة النادي, وتوجيه السباب من خارج الملعب إلى كل من يقصر في الأداء من اللاعبين أثناء
المباريات والأخذ بآراء اللاعبين إذا تم الاقتناع بها والاهتمام بالنواحي الصحية للاعبين.
إن الفروق في السلوك القيادي لدى مدربي الألعاب الجماعية وفقا لوصف اللاعبين لسلوك
مدربيهم القيادي متمثلة في إن أعلى النسب كانت لصالح لاعبي كرة اليد في جميع المحاور
ما عدا لاعبي كرة السلة في المحور الخامس فقط.
إن العلاقة بين السلوك القيادي لمدربي الألعاب الجماعية والانجاز الرياضي للفريق متمثلة
في:
المحور الأول: كانت النتائج لصالح فرق كرة الطائرة من ناحية اللاعبين وترتيبهم والمدربين
وترتيبهم.كما إن النتائج جاءت لصالح لاعبي اليد من ناحية اللاعبين وترتيبهم.
المحور الثاني والثالث: جاءت النتائج لصالح لاعبي السلة والقدم واليد من ناحية اللاعبين
وترتيبهم.
المحور الرابع: جاءت النتائج لصالح لاعبي ومدربي فرق السلة ولاعبي السلة وترتيبهم
ولاعبي الطائرة والقدم وترتيبهم.
المحور الخامس والسادس: جاءت النتائج لصالح لاعبي ومدربي القدم كما جاءت لصالح
اللاعبين والمدربين وترتيبهم ولاعبي فرق الطائرة وترتيبهم.
المحور السابع والثامن: جاءت النتائج لصالح لاعبي كرة الطائرة وكرة القدم وكرة اليد
وترتيبهم.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالتالي:
- ضرورة تقييم المدربين لتعديل السلوك الغير مرغوب فيه وتقوية السلوك المرغوب حتى
تكون عملية التدريب مثمرة.
- ضرورة إعداد المدربين إعدادا قياديا صحيحا من خلال الممارسة بالإضافة إلى دراسات
صقل لمعرفة الأفكار الجديدة باستمرار.
- تنمية السلوك القيادي وفق المحاور الواردة في الدراسة بالتدريب المستمر من خلال
المراكز الأكاديمية والاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/68b15b65-8c1e-4968-8888-a5fa8453aed9