وثيقة

تأثير نظرية تداخل المحتوى باستخدام أسلوب التدريب (المنظم – العشوائي) في تعليم مهارة التصويب بالوثب في لعبة كرة اليد

وكيل مرتبط
الملا، فيصل حميد , مشرف الرسالة العلمية
شبر، محمود ابراهیم, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2006
اللغة
العربية
مدى
[2], 15, 99 صفحة
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم التربية الرياضية
الملخص العربي
ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى إمكانية تطبيق تداخل المحتوى في التعلم الحركي الميداني، وتأثير تداخل المحتوى باستخدام التدريب المنظم والتدريب العشوائي في تعلم مهارة التصويب بالوثب في كرة اليد في مراحل (الاكتساب التجريبي. الاحتفاظ أثر الانتقال). وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي.
ولتطبيق هذه الدراسة فقد تم اختيار مجموعة من الطلاب تفاوتت أعمارهم بين (۱۳) ١٤ - ١٥ سنة) بلغ عددهم ٣٠ طالباً حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، إحداهما (تدريب منظم) والأخرى (تدريب عشوائي)، قوام كل منهما ۱۵ طالباً، وقد تم شرح المهارة لهم وتعليمهم طريقة التصويب وجمع النقاط بالنسبة لدقة التصويب نحو المرمى، كل على حده، وتم تطبيق الدراسة خلال البرامج الصيفية التابعة لمدرسة التهذيب المتوسطة الأهلية بالمملكة العربية السعودية، بالمنطقة الشرقية للعام ٢٠٠٦/٢٠٠٥م.
حيث حللت البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وفق المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، لمقارنة دلالة الفروق.
وابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة، هي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة التدريب المنظم ومجموعة التدريب العشوائي في تعليم مهارة التصويب بالوثب في كرة اليد لصالح التدريب المنظم في مرحلة الاكتساب.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة التصويب بالوثب باستخدام أسلوب التدريب العشوائي و المنظم لمصلحة التدريب العشوائي في مرحلة الاحتفاظ.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة التصويب بالوثب باستخدام أسلوب التدريب العشوائي و المنظم لمصلحة التدريب العشوائي في مرحلة الانتقال.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية نظرية تداخل المحتوى في التعلم الحركي الميدان بالنسبة للأعمار قيد الدراسة خلال مراحل التعلم الثلاث الاحتفاظ - والانتقال). لذا يوصي الباحث بضرورة تشجيع الاكتساب المدربين والمعلمين ومن له أخصية في المضمار الرياضي باستخدام أساليب التدريب المطروحة، وإجراء دراسات مماثلة، باستخدام أساليب تعليمة أخرى.
ملاحظة
Title on cover :
The Effect of Contentual Interference in (Random-Organized) Training Techniques in Teaching the Skill of Aiming by Jumping in Handball.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/73db3dc2-6982-4c2b-9880-372da16d6e24