وثيقة
تقويم برامج التمكين الرقمي في التعليم من منظور معلمي ومديري المدارس الإعدادية في مملكة البحرين
وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2018
اللغة
العربية
مدى
[1], 1, [1], 9, [1], 135, [3]
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis [Master]
الجهه المانحه
University of Bahrain, College of Art, Department of Psychology
الملخص الإنجليزي
Abstract:
The current study aimed at evaluating the Digital Empowerment Project in Education from the perspective of teachers and principals of the intermediate Schools in light of the international standards of the educational technology and digital empowerment.
The researcher reviewed the previous educational literature, and adopted the standards of educational technology that pertains to the International Association for Education (ISTE), the Basic Goals of Ministry of Education in Bahrain and the National Educational Technology Standards for Students. Based on these standards, the author built an evaluation tool in the form of a questionnaire containing 50 statements that meet the criteria of validity and reliability, and covering three main areas in the Project: the technical guidance project, the educational portal and the safe use of technology project.
The questionnaire was applied to a random sample of (50) intermediate Schools teachers who applied the first stage of the project of digital empowerment in the Kingdom of Bahrain. The researcher used the appropriate statistical techniques to examine the data and to calculate the internal consistency reliability coefficients of the measure.
Results of the study demonstrated good psychometric properties of the instrument, which were ascertained by the high values of internal consistency reliability coefficients of the measure, indicating its validity to measure the desired objectives of the study.
Based on the results of the study, the researcher recommends the establishment of points of review and assessment, to benefit from the previous experiences and to adjust the path of digital empowerment in the schools. Digital learning is based on fast-changing technology and requires continuous follow-up and dynamism in thinking and action.
Keywords: Program Evaluation, Digital Empowerment Project in Education, Intermediate Schools, Teachers, Principals.
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم برامج التمكين الرقمي في التعليم من منظور معلمي ومديري المدارس الإعدادية في ضوء معايير تكنولوجيا التعليم، والتحقق من خصائصها السيكومترية، تحديد دلالات الفروق بين استجابات أفراد العينة، والتي تعزى إلى التفاعل بين متغيرات الدراسة.
قامت الباحثة بالاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمدت إلى حصر معايير تكنولوجيا التعليم وفق الجمعية الدولية في مجال التعليم ISTE و أهداف الاساسية لوزارة التربية والتعليم و الاهداف المرجوه ضمن معايير التكنولوجيا التعليمية الوطنية للطلاب NETSS ، ومن ثم إعداد الأداة، حيث تضمنت في صورتها النهائية (50) عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي ثلاثة مجالات رئيسة في تقويم البرامج ، وهي : مشروع الارشاد التقني، والبوابة التعليمية ، ومشروع الاستعمال الامن للتكنولوجيا.
تم تطبيق الأداة المطورة على عينة عشوائية من (50) من معلمات المدارس الإعدادية المطبقة لمشروع التمكين الرقمي بالمرحلة الأولى في مملكة البحرين. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية المناسبة، حيث تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، وكانت معاملات الصدق والثبات مرتفعة.
وأبرزت نتائج الدراسة قيماً مرتفعة لمعاملات الصدق والثبات للاستبانة، مما يدل على صلاحيتها كأداة لقياس الأهداف المنشودة منها.
وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي الباحثة بوضع نقاط مراجعة و تمحيص للاستفادة من التجارب السابقة وتعديل المسار، حيث أن التعلم الرقمي يعتمد على تكنولوجيا سريعة التطور والتغير، وتحتاج إلى متابعة مستمرة، وديناميكية في التفكير و العمل.
الكلمات المفتاحية: تقويم البرامج التربوية ( التعليمية ) ، مشروع التمكين الرقمي في التعليم المدارس الإعدادية
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم برامج التمكين الرقمي في التعليم من منظور معلمي ومديري المدارس الإعدادية في ضوء معايير تكنولوجيا التعليم، والتحقق من خصائصها السيكومترية، تحديد دلالات الفروق بين استجابات أفراد العينة، والتي تعزى إلى التفاعل بين متغيرات الدراسة.
قامت الباحثة بالاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمدت إلى حصر معايير تكنولوجيا التعليم وفق الجمعية الدولية في مجال التعليم ISTE و أهداف الاساسية لوزارة التربية والتعليم و الاهداف المرجوه ضمن معايير التكنولوجيا التعليمية الوطنية للطلاب NETSS ، ومن ثم إعداد الأداة، حيث تضمنت في صورتها النهائية (50) عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي ثلاثة مجالات رئيسة في تقويم البرامج ، وهي : مشروع الارشاد التقني، والبوابة التعليمية ، ومشروع الاستعمال الامن للتكنولوجيا.
تم تطبيق الأداة المطورة على عينة عشوائية من (50) من معلمات المدارس الإعدادية المطبقة لمشروع التمكين الرقمي بالمرحلة الأولى في مملكة البحرين. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية المناسبة، حيث تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، وكانت معاملات الصدق والثبات مرتفعة.
وأبرزت نتائج الدراسة قيماً مرتفعة لمعاملات الصدق والثبات للاستبانة، مما يدل على صلاحيتها كأداة لقياس الأهداف المنشودة منها.
وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي الباحثة بوضع نقاط مراجعة و تمحيص للاستفادة من التجارب السابقة وتعديل المسار، حيث أن التعلم الرقمي يعتمد على تكنولوجيا سريعة التطور والتغير، وتحتاج إلى متابعة مستمرة، وديناميكية في التفكير و العمل.
الكلمات المفتاحية: تقويم البرامج التربوية ( التعليمية ) ، مشروع التمكين الرقمي في التعليم المدارس الإعدادية
ملاحظة
عنوان الغلاف:
Evaluation of the Digital Empowerment Project in Education from the Middle School Teachers and Principals in the Kingdom of Bahrain
Evaluation of the Digital Empowerment Project in Education from the Middle School Teachers and Principals in the Kingdom of Bahrain
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/34d0e5dd-f5d2-427c-bcd6-de0d1da28b38