تقويم برنامج "أكاديمية التدريس من أجل التعلم" بمملكة البحرين وفق معايير ضمان جودة التدريب
وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2018
اللغة
العربية
مدى
[1]، 12، 229، [2] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الملخص العربي
ملخّص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية تقويم برنامج " أكاديمية التدريس من أجل التعلم" بمملكة البحرين وفق معايير
ضمان جودة التدريب، ومعرفة مدى تحقق معايير ضمان جودة التدريب في تقويم هذا البرنامج من وجهة نظر
المعلمين، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية المناسبة بالتطبيق على عينة
من معلمي مدارس مملكة البحرين بمختلف المراحل الدراسية قوامها (287) معلماً، وقد استخدمت الباحثة أداة
الاستبيان لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وأبرزت نتائج الدراسة قيماً مرتفعة لمعاملات الصدق والثبات
للاستبانة، مما يدل على صلاحيتها كأداة لقياس الأهداف المنشودة منها.
قامت الباحثة بإلاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمدت إلى حصر معايير ضمان
جودة التدريب والتي يعد بموجبها التقويم صحيحاً، وموثوقاً به، ومناسباً للغرض المخصص له، ومتوافقاً مع
مجموعة المعايير الوطنية والإقليمية المتفق عليها، والتي تحفق الأهداف المرجوة لوزارة التربية والتعليم في ضمان
أن يكون التدريب المهني للمعلمين في جميع مدارس مملكة البحرين على المستوى الذي ينشده المسئولون
والمعنيون بالوزارة من جودة التعليم والتدريب، ومن ثم قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة، والتي تضمنت في
صورتها النهائية على (70) عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي سبعة محاور رئيسة في تقويم البرامج
، وهي: أهداف البرنامج التدريبي، تخطيط البرنامج التدريبي، بيئة التدريب، محتوى البرنامج التدريبي، المدربون،
أساليب وأنشطة التدريب، تقويم البرنامج التدريبي.
وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج، توصي الباحثة بوضع نقاط مراجعة وتمحيص للاستفادة
من التجارب السابقة وتعديل المسار، حيث أن تقويم البرامج يحتاج إلى متابعة مستمرة، وحيث أن المراجعة هي
المحرك الأساسي في المساعدة على تحسين فاعلية عملية التقويم الذاتي الشاملة وخطط العمل والتطوير المستمر
لمؤسسة التدريب لغرض رفع جودة ماتقدمه من برامج تدريبية متعددة .
الكلمات المفتاحية: تقويم البرامج التربوية، برنامج أكاديمية التدريس من أجل التعلم، معايير ضمان جودة
التدريب .
هدفت الدراسة الحالية تقويم برنامج " أكاديمية التدريس من أجل التعلم" بمملكة البحرين وفق معايير
ضمان جودة التدريب، ومعرفة مدى تحقق معايير ضمان جودة التدريب في تقويم هذا البرنامج من وجهة نظر
المعلمين، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية المناسبة بالتطبيق على عينة
من معلمي مدارس مملكة البحرين بمختلف المراحل الدراسية قوامها (287) معلماً، وقد استخدمت الباحثة أداة
الاستبيان لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وأبرزت نتائج الدراسة قيماً مرتفعة لمعاملات الصدق والثبات
للاستبانة، مما يدل على صلاحيتها كأداة لقياس الأهداف المنشودة منها.
قامت الباحثة بإلاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمدت إلى حصر معايير ضمان
جودة التدريب والتي يعد بموجبها التقويم صحيحاً، وموثوقاً به، ومناسباً للغرض المخصص له، ومتوافقاً مع
مجموعة المعايير الوطنية والإقليمية المتفق عليها، والتي تحفق الأهداف المرجوة لوزارة التربية والتعليم في ضمان
أن يكون التدريب المهني للمعلمين في جميع مدارس مملكة البحرين على المستوى الذي ينشده المسئولون
والمعنيون بالوزارة من جودة التعليم والتدريب، ومن ثم قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة، والتي تضمنت في
صورتها النهائية على (70) عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي سبعة محاور رئيسة في تقويم البرامج
، وهي: أهداف البرنامج التدريبي، تخطيط البرنامج التدريبي، بيئة التدريب، محتوى البرنامج التدريبي، المدربون،
أساليب وأنشطة التدريب، تقويم البرنامج التدريبي.
وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج، توصي الباحثة بوضع نقاط مراجعة وتمحيص للاستفادة
من التجارب السابقة وتعديل المسار، حيث أن تقويم البرامج يحتاج إلى متابعة مستمرة، وحيث أن المراجعة هي
المحرك الأساسي في المساعدة على تحسين فاعلية عملية التقويم الذاتي الشاملة وخطط العمل والتطوير المستمر
لمؤسسة التدريب لغرض رفع جودة ماتقدمه من برامج تدريبية متعددة .
الكلمات المفتاحية: تقويم البرامج التربوية، برنامج أكاديمية التدريس من أجل التعلم، معايير ضمان جودة
التدريب .
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/3c8fa2f2-3100-4d4d-b85e-e284304f7d43