وثيقة

واقع توظيف إدارة الابتكار في ممارسات العلاقات العامة دراسة حالة

وكيل مرتبط
الصقر، ليلى حسن, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
مدى
[1]، 8، 121، [1] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف إدارة الابتكار في ممارسات العلاقات العامة بدراسة حالة قسم الاتصال الاستراتيجي بمعهد الإدارة العامة في مملكة البحرين من خلال التعرف على واقع توظيف إدارة الابتكار في قسم الاتصال الاستراتيجي بمعهد الإدارة العامة، ورصد المبادئ التي يقوم عليها توظيف إدارة الابتكار، وكشف التحديات التي تحد من توظيف إدارة الابتكار، وتحليل الفرص لتطوير توظيف إدارة الابتكار في قسم الاتصال الاستراتيجي بالمعهد.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستندت إلى نظرية انتشار المبتكرات ومعيار آيزو لإدارة الابتكار (ISO56002) ، ووظفت المقابلة شبه المقننة للحصول على المعلومات من العينة العمدية للدراسة (ممارسو العلاقات العامة وإدارة الابتكار بالمعهد بمعالجة كيفية، بالإضافة إلى استمارة تحليل المضمون لتحليل العينة العمدية من منشورات حساب المعهد على الإنستغرام خلال عام تدريبي كامل (2022 بلغت 210 منشوراً بمعالجة كمية. أظهرت نتائج المقابلة أن قسم الاتصال الاستراتيجي يوظف إدارة الابتكار لتحديد وتحسين كل من: الاستراتيجيات ونماذج العمل، والأهداف الداخلية والخارجية)، والمهام والوظائف، ووسائل الاتصال، بالإضافة إلى توظيف قسم الاتصال الاستراتيجي لدفع إدارة الابتكار. كما أظهرت الدراسة دور القيادة الفاعل في توظيف إدارة الابتكار في قسم الاتصال الاستراتيجي. وكشفت نتائج الدراسة أن المبادئ التي يقوم عليها توظيف إدارة الابتكار في القسم تمثلت في ثلاثة مبادئ أساسية هي: مبدأ الأهمية والضرورة، ومبدأ الإمكانية أو القابلية، ومبدأ إدراك القيمة أو المنفعة. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز التحديات التي تحد من توظيف إدارة الابتكار في قسم الاتصال الاستراتيجي تمثلت في المقارنات السلبية مع الأطراف والتجارب الأخرى، ومحدودية الميزانية، ونقص الكوادر البشرية المتخصصة، وبطء الإجراءات الإدارية المهمة، وصعوبة التمكن من بعض أدوات إدارة الابتكار. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الفرص المتاحة والمقترحة لتطوير توظيف إدارة الابتكار في قسم الاتصال الاستراتيجي تتمثل في وجوب العمل على اعتماد إدارة الابتكار كمبدأ أساسي وثقافة عمل وأسلوب حياة، ودعم وتعزيز الميزانية، وتوفير دورات وبرامج تدريبية متخصصة في مجال الاتصال الاستراتيجي الحديث والابتكار.
وأظهرت نتائج تحليل المضمون أن أكثر جوانب توظيف قسم الاتصال الاستراتيجي لحساب الإنستغرام في مجال إدارة الابتكار من ناحية المصدر كان "المعهد" بنسبة (70.0)، ثم شخصية من خارج المعهد" بنسبة (14.8)، ومن ناحية الحدث كان برنامج التدريب بنسبة (28.1)، ثم إنجاز" بنسبة (18.6)، كما تبين أن الجمهور المستهدف كان الجمهور الخارجي" بنسبة (91.3)، وأن عدد الإعجابات بلغ (20837) اعجاباً بمعدل (100) إعجاب لكل منشور ، وعدد التعليقات بلغ (691) تعليقاً، بمعدل (3) تعليقات لكل منشور. وأظهرت النتائج أن أكثر جوانب توظيف حساب الإنستغرام في مجال إدارة الابتكار من ناحية مبادئ الابتكار كان قادة المستقبل" بنسبة (23.8) ، تلاه استغلال الرؤى بنسبة (21.0)، ثم التوجه الاستراتيجي" بنسبة (%20.0).
وأوصت الدراسة بالمبادرة لتكوين فريق من ممارسي العلاقات العامة في مؤسسات القطاع الحكومي كمجتمع للخبرات، بما يسهم في توحيد توجه توظيف إدارة الابتكار في مجال العلاقات العامة في القطاع الحكومي. وإجراء المزيد من دراسات توظيف إدارة الابتكار في مجال العلاقات العامة والمجالات الأساسية الأخرى المكونة لمؤسسات القطاعين العام والخاص في مملكة البحرين.

الكلمات المفتاحية إدارة الابتكار، العلاقات العامة الاتصال الاستراتيجي، معهد الإدارة العامة.
ملاحظة
عنوان الغلاف:
The Reality of Employing the Innovation Management in the Practices of Public Relations
"Case Study"
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d3f06faa-a56b-4a2d-96f2-a606b01a32b6