Document

الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الإبتدائية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين في مملكة البحرين

Linked Agent
Date Issued
2006
Language
Arabic
Extent
[1]، 17، 125، [7] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس
الابتدائية في مملكة البحرين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين معهم، وعلاقة
ذلك برضاهم الوظيفي من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
١. ما الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الابتدائية في مملكة
البحرين من وجهة نظر المعلمين و المعلمات العاملين معهم؟
٢. ما أكثر الممارسات شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية السائدة لدى مديري
ومديرات المدارس الابتدائية في مملكة البحرين ؟
٣. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين والمعلمات فيما
يتعلق بالأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس الابتدائية وفق متغير كلا من
(الجنس، الخبرة، المنطقة التعليمية ) ؟
٤. ما مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية في مملكة
البحرين ؟
٥. ما العوامل التي تحقق درجة عالية من الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات
المدارس الابتدائية في مملكة البحرين ؟
٦. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي بين معلمي
ومعلمات المدارس الابتدائية في مملكة البحرين وفق متغير (الجنس، الخبرة،
المنطقة التعليمية)؟
٧. هل هناك علاقة بين الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس
الابتدائية و الرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في
مملكة البحرين؟
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبيانين- وفقا للأدب التربوي- وهما:
١. استبيان لتحديد النمط القيادي لدى مديري ومديرات المدارس الابتدائية في مملكة
البحرين، ويتضمن هذا الاستبيان (٤٨) عبارة موزعة على ستة مجالات تقيس ثلاثة
أنماط قيادية هي: النمط الأوتقراطي، النمط الديمقراطي، النمط الترسلي.
٢. استبيان لقياس الرضا الوظيفي العام لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية في
مملكة البحرين، ويتضمن هذا الاستبيان (٣٠) عبارة موزعة على خمسة مجالات.
وقد جرى التحقق من صدق أداتي الدراسة من خلال لجنة من المحكمين المختصين في
مجال الإدارة والتربية وعلم النفس، كما تم حساب معامل الثبات لأداتي الدراسة باستخدام
معامل ( كرونباخ ألفا). و تم تطبيق الدراسة على عينة من (٦٠٦) معلما ومعلمة، تم
اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من بين المعلمين والمعلمات العاملين في المناطق التعليمية
الخمس في مملكة البحرين(المنامة، المحرق، الوسطى، الشمالية، الجنوبية).

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
١. النمط القيادي السائد بين مديري ومديرات المدارس الابتدائية الحكومية في مملكة
البحرين هو النمط الديمقراطي، يليه النمط الترسلي، وأخيراً النمط الأوتقراطي.
٢. أن الممارسات الأكثر شيوعا في النمط القيادي الديمقراطي هي: أن المدير يهتم
بإنجاز العمل في جو تسوده علاقات طيبة مع المعلمين، يشارك المعلمين في
المناسبات المختلفة، يحرص على توجيه المعلمين توجيها تربويا هادفا، في حين
كانت الممارسات الأكثر شيوعاً في النمط القيادي الترسلي هي: يتعامل مع
المعلمين بلطف ومودة، يتبع سياسة الباب المفتوح في اتصاله بالآخرين، يتيح
الحرية أمام المعلمين في القيام بالأعمال التي يرغبون إليها، أما عن الممارسات
الأكثر شيوعاً في النمط القيادي الأوتقراطي تمثلت في الآتي: يعمل على تطبيق
الأنظمة والقوانين حرفيا أثناء تنفيذ العمل، يصر على تركز السلطة في يده،
يحاسب المعلمين على نقاط الضعف و الإخفاق لديهم.

٣. بينت النتائج أن هناك اختلافاً بين تصورات المعلمين والمعلمات فيما يتعلق
بالأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس الابتدائية وفق متغير كلا من (الجنس،
الخبرة، المنطقة التعليمية) :
أ. هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠،٠٥) تعزى لمتغير
الجنس، فيما يتعلق بالأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس
الابتدائية، وقد جاءت لصالح الإناث بالنسبة للنمط الأوتقراطي، ولصالح
الذكور بالنسبة لكلا من النمط الديمقراطي والنمط الترسلي.
ب. عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠،٠٥) تعزى
لمتغير الخبرة، فيما يتعلق بالأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس
الابتدائية.
ت. هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (٠،٠٥) تعزى لمتغير
المنطقة التعليمية، فيما يتعلق بالأنماط القيادية لمديري ومديرات
المدارس الابتدائية، وجاءت لصالح منطقة المحرق التعليمية.
٤. أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية الحكومية في
مملكة البحرين متوسطا.
٥. بينت نتائج الدراسة إلى أن عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المدارس
الابتدائية في مملكة البحرين جاءت مرتبة تنازلياً على النحو التالي: العلاقات في
العمل، الإشراف الإداري، طبيعة العمل في مهنة التدريس، الترقي والنمو المهني،
وأخيرا الدخل المادي.
٦. بينت النتائج أن هناك اختلافاً في مستوى الرضا الوظيفي بين معلمي ومعلمات
المدارس الابتدائية في مملكة البحرين وفق متغير كلا من (الجنس، الخبرة، المنطقة
التعليمية) :
أ. عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (٠،٠٥) تعزى لمتغير
الجنس، في مستوى الرضا الوظيفي بين معلمي ومعلمات المدارس
الابتدائیة.
ب. هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠٥،٠) تعزى لمتغير
الخبرة، في مستوى الرضا الوظيفي بين معلمي ومعلمات المدارس
الابتدائية، ولصالح المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة من (٦-١٠ سنوات).
ت. هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠،٠٥) تعزى لمتغير
المنطقة التعليمية، في مستوى الرضا الوظيفي بين معلمي ومعلمات
المدارس الابتدائية، وجاءت لصالح منطقة المحرق التعليمية.
٧. بينت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين النمط الديمقراطي والرضا الوظيفي
للمعلمين، علاقة إيجابية لكنها ضعيفة بين النمط الترسلي والرضا الوظيفي
للمعملين، بينما توجد علاقة سلبية ضعيفة بين النمط الأوتقراطي والرضا الوظيفي
للمعلمین.
وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها:
١. تشجيع مديري ومديرات المدارس الابتدائية على استخدام النمط الديمقراطي أثناء
قيادتهم لمدارسهم وفي تعاملهم مع العاملين معهم.
٢. الاهتمام بالمقررات الدراسية التي تتعلق بمبادئ القيادة المدرسية الفعالة،
والمهارات القيادية التي ينبغي أن يتحلى بها مدير المدرسة في برامج إعداد
المدراء.
٣. عقد دورات تدريبية ومشاغل تربوية لمديري ومديرات المدارس الابتدائية،
وتدريبهم على استخدام النمط الديمقراطي في إدارة مدارسهم .
٤. تبني سلم وظيفي يأخذ في الاعتبار المكافآت والحوافز المادية والترقي المهني.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/47384fe8-21b1-499d-a410-67eff09e6295