تقويم معلم الفصل لمهام المشرف التربوي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمملكة البحرين واستراتيجية تطويرها
Linked Agent
محمد، أحمد علي الحاج , Thesis advisor
Date Issued
2005
Language
Arabic
Extent
[1]، 16، 175 صفحة
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين ، كلية التربية، قسم المناهج و طرق التدريس
Arabic Abstract
مُلخص الدراسة:
هدفت التراسة الحالية إلى تقويم معلم الفصل للمهام الإشرافية التي يقوم بها المُشرف التّربوي،
حيثُ تمثلت مشكلة الدراسة، في الإجابة عن التّساؤل الرئيسي التّالي:
ما تقويم معلم الفصل في الحلقة الأولى، للمهام التي يُمارسها المشرف التّربوي، بمدارس مملكة
البحرين ، وما استراتيجية تطويرها؟
وتفرع من التّساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما مهام المشرف التّربوي في الحلقة الأولى بمملكة البحرين؟
2 - ما درجة ممارسة المشرف التربوي لكل مهمة من المهام الإشرافية، من وجهة نظر معلم الفصل؟
3 - ما العوامل والقوى التي تؤثر في أداء المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية؟
4 - هل تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، بين المعلمين في تحديد درجة ممارسة المشرف التّربوي
للمهام المنوطة به، تُعزى إلى مُتغيرات، (المؤهل، سنوات الخبرة في التدريس، الجنس)؟
5 - ما السُبل المقترحة لتطوير مهام المشرف التربوي بمملكة البحرين، برؤية شاملة، ومتكاملة، تُحدد
ملامح، وقسمات ممارسة، وتطبيق هذه المهامفي الواقع التّربوي؟
وانبثقت عن السّؤال الرابع، الفرضيات التالية:
الفرضية الأولى: لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى(0.05)، بين المعلمين، في تحديد
درجة ممارسة المهام، تُعزى إلى المؤهل العلمي.
الفرضية الثانية: لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى(0.05)، بين المعلمين في تحديد
درجة ممارسة المهام، تُعزى إلى سنوات الخبرة في التدريس.
الفرضية الثالثة: لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى(0.05)، بين المعلمين في تحديد
درجة ممارسة المهام، تُعزى إلى الجنس.
تكوّن مجتمع الدراسة، من جميع معلمي الفصل في مدارس مملكة البحرين للعام الدراسي
2003 / 2004 م، وتمّ اختيار عينة عشوائية، عدد أفرادها (294)، معلماً ومعلمة، (74 ذكور،
220 إناث ).
هدفت التراسة الحالية إلى تقويم معلم الفصل للمهام الإشرافية التي يقوم بها المُشرف التّربوي،
حيثُ تمثلت مشكلة الدراسة، في الإجابة عن التّساؤل الرئيسي التّالي:
ما تقويم معلم الفصل في الحلقة الأولى، للمهام التي يُمارسها المشرف التّربوي، بمدارس مملكة
البحرين ، وما استراتيجية تطويرها؟
وتفرع من التّساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما مهام المشرف التّربوي في الحلقة الأولى بمملكة البحرين؟
2 - ما درجة ممارسة المشرف التربوي لكل مهمة من المهام الإشرافية، من وجهة نظر معلم الفصل؟
3 - ما العوامل والقوى التي تؤثر في أداء المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية؟
4 - هل تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، بين المعلمين في تحديد درجة ممارسة المشرف التّربوي
للمهام المنوطة به، تُعزى إلى مُتغيرات، (المؤهل، سنوات الخبرة في التدريس، الجنس)؟
5 - ما السُبل المقترحة لتطوير مهام المشرف التربوي بمملكة البحرين، برؤية شاملة، ومتكاملة، تُحدد
ملامح، وقسمات ممارسة، وتطبيق هذه المهامفي الواقع التّربوي؟
وانبثقت عن السّؤال الرابع، الفرضيات التالية:
الفرضية الأولى: لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى(0.05)، بين المعلمين، في تحديد
درجة ممارسة المهام، تُعزى إلى المؤهل العلمي.
الفرضية الثانية: لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى(0.05)، بين المعلمين في تحديد
درجة ممارسة المهام، تُعزى إلى سنوات الخبرة في التدريس.
الفرضية الثالثة: لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى(0.05)، بين المعلمين في تحديد
درجة ممارسة المهام، تُعزى إلى الجنس.
تكوّن مجتمع الدراسة، من جميع معلمي الفصل في مدارس مملكة البحرين للعام الدراسي
2003 / 2004 م، وتمّ اختيار عينة عشوائية، عدد أفرادها (294)، معلماً ومعلمة، (74 ذكور،
220 إناث ).
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1022dac4-1fb8-418e-a78b-43641f698efb
Same Subject