Document
السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
توفيق ,عبدالمنعم توفيق, Thesis advisor
Date Issued
2018
Language
Arabic
Extent
[1]، 10، 96،1، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
University of Bahrain, College of Art, Department of Psychology
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بدرجة المسؤولية
الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة البالغ
عددها (301) معلماً منهم (١٦٩) معلم و(١٣٢) معلمة يعملون بمدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية
بالمملكة العربية السعودية، كما تم استخدام مقياس السلوك القيادي من اعداد (فيفر) وترجمة دره
(١٩٩٣) واستبانة تنمية المسؤولية الاجتماعية من اعداد الغامدي (٢٠١٦)، ومن خلال استخدام
المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات
دلالة ارتباطية بين السلوك القيادي لقادة المدارس وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة
الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
(0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك
القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وبالنظر لمتوسطات استجابات
افراد عينة الدراسة كانت الفروق لصالح المعلمات، وأخيراً أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى (0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب
الجنس تعزى للسلوك القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وتظهر
نتائج المقارنات البعدية أن الفروق لصالح سنوات الخبرة الأكثر من عشر سنوات.
الكلمات المفتاحية: وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية، السلوك القيادي، المسئولية الاجتماعية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على السلوك القيادي لقادة المدارس وعلاقته بدرجة المسؤولية
الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة البالغ
عددها (301) معلماً منهم (١٦٩) معلم و(١٣٢) معلمة يعملون بمدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية
بالمملكة العربية السعودية، كما تم استخدام مقياس السلوك القيادي من اعداد (فيفر) وترجمة دره
(١٩٩٣) واستبانة تنمية المسؤولية الاجتماعية من اعداد الغامدي (٢٠١٦)، ومن خلال استخدام
المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة ذات
دلالة ارتباطية بين السلوك القيادي لقادة المدارس وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة
الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
(0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب الجنس تعزى للسلوك
القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وبالنظر لمتوسطات استجابات
افراد عينة الدراسة كانت الفروق لصالح المعلمات، وأخيراً أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى (0,05=a) في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب
الجنس تعزى للسلوك القيادي، في المجموع الكلي لمتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وتظهر
نتائج المقارنات البعدية أن الفروق لصالح سنوات الخبرة الأكثر من عشر سنوات.
الكلمات المفتاحية: وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية، السلوك القيادي، المسئولية الاجتماعية.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/2ebac33a-53e3-4aec-ad5c-367af3f772c5