برنامج إرشادي لتعزيز السلوك التوكيدي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين
Linked Agent
مقداد، محمد, Thesis advisor
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[3], 8, 185, [1] صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص:
استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج إرشادي لتعزيز السلوك التوكيدي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة عالي بمملكة البحرين. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمجموعتين وتكونت العينة من 14 تلميذة للمرحلة الابتدائية الصف السادس) تراوحت أعمارهن بين (11) 12) سنة، وتعانين من انخفاض في السلوك التوكيدي، جرى تقسيمها عشوائياً (قصاصات الورق إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، حيث تعرضت الأولى لفعاليات البرنامج الإرشادي، بينما لم تتلق الأخرى أي جلسات إرشادية. ويتكون البرنامج من 12 جلسة مضافاً إليها جلسات القياس، بواقع جلستين كل أسبوع، ومدة كل جلسة 45 دقيقة. ويتم فيها تطبيق بعض الأنشطة المتنوعة المناسبة للتلميذات، ولها غرض تنمية وتعزيز السلوك التوكيدي. وقد شملت أدوات الدراسة مقياس السلوك التوكيدي وهو من إعداد الباحثة، وذلك لقياس مستوى السلوك التوكيدي لدى التلميذات استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية في استخلاص نتائج الدراسة، أهمها اختبار مان وتني (Mann-Whitney) الدراسة الفروق بين رتب المتوسطات للمجموعات المستقلة، واختبار كروسكال ويلز لدراسة الفروق بين رتب المتوسطات للمجموعات المترابطة، واختبار التجزئة النصفية للتأكد من ثبات مقياس السلوك التوكيدي. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة فيما بين المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع مقاييس المتغيرات التابعة لصالح المجموعة التجريبية، مما قد يعزي التغير الذي طرأ إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تحقيق أهدافه.
استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج إرشادي لتعزيز السلوك التوكيدي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة عالي بمملكة البحرين. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمجموعتين وتكونت العينة من 14 تلميذة للمرحلة الابتدائية الصف السادس) تراوحت أعمارهن بين (11) 12) سنة، وتعانين من انخفاض في السلوك التوكيدي، جرى تقسيمها عشوائياً (قصاصات الورق إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، حيث تعرضت الأولى لفعاليات البرنامج الإرشادي، بينما لم تتلق الأخرى أي جلسات إرشادية. ويتكون البرنامج من 12 جلسة مضافاً إليها جلسات القياس، بواقع جلستين كل أسبوع، ومدة كل جلسة 45 دقيقة. ويتم فيها تطبيق بعض الأنشطة المتنوعة المناسبة للتلميذات، ولها غرض تنمية وتعزيز السلوك التوكيدي. وقد شملت أدوات الدراسة مقياس السلوك التوكيدي وهو من إعداد الباحثة، وذلك لقياس مستوى السلوك التوكيدي لدى التلميذات استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية في استخلاص نتائج الدراسة، أهمها اختبار مان وتني (Mann-Whitney) الدراسة الفروق بين رتب المتوسطات للمجموعات المستقلة، واختبار كروسكال ويلز لدراسة الفروق بين رتب المتوسطات للمجموعات المترابطة، واختبار التجزئة النصفية للتأكد من ثبات مقياس السلوك التوكيدي. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة فيما بين المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع مقاييس المتغيرات التابعة لصالح المجموعة التجريبية، مما قد يعزي التغير الذي طرأ إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تحقيق أهدافه.
Note
Title on cover :
A Mentoring Program to Promote Assertive Behavior among Primary School Pupils in the kingdom of Bahrain.
A Mentoring Program to Promote Assertive Behavior among Primary School Pupils in the kingdom of Bahrain.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/b1489043-88a1-427b-a450-df979ebb63cf
Same Subject