متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين
Linked Agent
الخاجه، هدى حسن , Thesis advisor
Date Issued
2004
Language
Arabic
Extent
[2], 10, 151, [2] pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم التربية الرياضية
English Abstract
Abstract :
This research aimed at determining the implementation requirements of total quality management (TQM) in secondary stage in the Kingdom of Bahrain. It tried to answer the following questions:
1- What are the implementation requirements of TQM in secondary school administration?
2- What are the available and non available implementation requirements of TQM in secondary school administration in the Kingdom of Bahrain from the point of view of the teachers and the specialists?
3- How far are the implementation requirements apply of the total quality in the sport programme administration in the secondary stage in the Kingdom of Bahrain from the point of view of the specialists and the teachers?
In this research the implementation requirements of TQM in school sport administration secondary school administration have been outlined with regard to the principles, concepts and programmes of the TQM.
The researcher has renewed 10 basic requirements and 30 secondary requirements. The researcher used the descriptive method in the style of analysis, where he designed a questionnaire includes 10 basic requirements and consists of 4 directions contain 100 statements determine the implementation and the availability of total quality management in school sport administration in the secondary stage.
The community of the study consists of the physical education administration, all the secondary school (30 schools), the research specimen includes 95 persons (10 specialists + 85 teachers) of physical education.
The analysis of the information gives many results as following:
1- All the specialists and the teacher agree about 4 basic requirements; they are the precaution from the mistakes before occurred, the interest of teacher prestige in the school, the implementation of the group work and the team spirit... putting measurements for the sport programmes without finding two requirements: concentration of the continuous improvement to the sport programmes introduced and depending on the information and statistical methods. They disagree on changing the 4 requirement.
2- The specialists confirm on the implementation of the total quality management in the physical education administration whereas the teacher confirm that they should apply them. They agree that the school administration in the secondary school doesn't apply TQM.
This result doubts the ability of the secondary school to achieve the quality school service as required by the consumers.
1- The lack of funds and capabilities and the lack of time are the major handicaps in the implementation of the TQM in the school sport administration.
2- The researcher relates the persons different points of view in the specimen for the requirements of total quality to the lack of the total quality culture understanding inside the research community.
So, the researcher recommends that the ministry of education should rapid to adopt the philosophy of the implementation of TQM. The ministry should organize special sessions to spread the culture of total quality among the teacher who use it. The researcher also recommends that they should reshape, reconstruct the school sport programmes; such ad the lessons, illustrated activities available and the users needs. He assures that they should confirm the available requirements and supply the non-available requirements, the school tools. They should adopt the requirements of the total quality management and make them available to offer distinguished school service that copes with the objectives of the human development inside the society.
Arabic Abstract
الملخص :
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية بالمرحلة الثانوية؟
- ما المتطلبات المتوافرة وغير المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين من وجهة نظر الاختصاصيين والمعلمين؟
ما مدى تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين من وجهة نظر الاختصاصيين والمعلمين؟
تم في الدراسة تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بالاستناد إلى مبادئ ومفاهيم وبرامج إدارة الجودة الشاملة (TQM) حيث قام الباحث بتحديد ۱۰ متطلبات أساسية و ۳۰ متطلب فرعي. استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب التحليل حيث قام بتصميم استبانة تحتوى على ۱۰ متطلبات أساسية ومكونة من 4 محاور تحتوى على (۱۰۰) عبارة تحدد مدى توافر وتطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية. وقد تكون مجتمع الدراسة من إدارة التربية الرياضية وجميع مدارس المرحلة الثانوية (۳۰) مدرسة) ، حيث اشتملت عينة الدراسة على ٩٥ فرداً (١٠ اختصاصيين + ٨٥ معلم ومعلمة للتربية الرياضية.
وأسفر تحليل بيانات الدراسة عن نتائج عديدة، أبرزها ما يأتي:
1- اتفاق الاختصاصيين والمعلمين على توافر أربعة متطلبات أساسية وهي الاهتمام بالوقاية من الأخطاء قبل وقوعها، والاهتمام بمكانة المعلمين في المدرسة، وتطبيق مبادئ العمل الجماعي وروح الفريق، ووضع مقاييس الأداء للبرامج الرياضية مع عدم توافر متطلبين هما التركيز على التحسين المستمر للبرامج الرياضية المقدمة، والاعتماد على البيانات والأساليب الإحصائية، واختلف في بقية المتطلبات الأربعة.
- أكد الاختصاصيون على تطبيق إدارة التربية الرياضية لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة فقط بينما أكد المعلمون على قيام قسم التربية الرياضية بالمدرسة (المعلمون على تطبيق ذلك، واتفقوا على عدم قيام إدارة المدرسة بتطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في المرحلة الثانوية. وهذه النتيجة تثير الشكوك في قدرة المدرسة الثانوية على تحقيق جودة الخدمة المدرسية كما يراها ويطلبها المستفيدون.
إن عدم توافر الإمكانيات والميزانيات والحوافز بالإضافة إلى قلة الوقت من أهم معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية.
- وأرجع الباحث اختلاف آراء أفراد العينة تجاه مدى توافر المتطلبات الخاصة بالجودة الشاملة إلى قصور في فهم لثقافة الجودة الشاملة داخل مجتمع الدراسة ولذا أوصى وزارة التربية والتعليم بالإسراع في تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة، والعمل على تنظيم الدورات الخاصة لنشر ثقافة الجودة بين العاملين والمستفيدين، كما أوصى الباحث بضرورة إعادة صياغة برامج الرياضة المدرسية من دروس وأنشطة مصاحبة بما يتناسب مع الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة وحاجات المستفيدين مع التأكيد على المتطلبات غير المتوفرة وحث الإدارات المدرسية بضرورة تبني متطلبات إدارة الجودة الشاملة والعمل على توافرها، لتوفير خدمات مدرسية متميزة تتناسب مع أهداف التنمية البشرية داخل المجتمع.
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية بالمرحلة الثانوية؟
- ما المتطلبات المتوافرة وغير المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين من وجهة نظر الاختصاصيين والمعلمين؟
ما مدى تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين من وجهة نظر الاختصاصيين والمعلمين؟
تم في الدراسة تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بالاستناد إلى مبادئ ومفاهيم وبرامج إدارة الجودة الشاملة (TQM) حيث قام الباحث بتحديد ۱۰ متطلبات أساسية و ۳۰ متطلب فرعي. استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب التحليل حيث قام بتصميم استبانة تحتوى على ۱۰ متطلبات أساسية ومكونة من 4 محاور تحتوى على (۱۰۰) عبارة تحدد مدى توافر وتطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية. وقد تكون مجتمع الدراسة من إدارة التربية الرياضية وجميع مدارس المرحلة الثانوية (۳۰) مدرسة) ، حيث اشتملت عينة الدراسة على ٩٥ فرداً (١٠ اختصاصيين + ٨٥ معلم ومعلمة للتربية الرياضية.
وأسفر تحليل بيانات الدراسة عن نتائج عديدة، أبرزها ما يأتي:
1- اتفاق الاختصاصيين والمعلمين على توافر أربعة متطلبات أساسية وهي الاهتمام بالوقاية من الأخطاء قبل وقوعها، والاهتمام بمكانة المعلمين في المدرسة، وتطبيق مبادئ العمل الجماعي وروح الفريق، ووضع مقاييس الأداء للبرامج الرياضية مع عدم توافر متطلبين هما التركيز على التحسين المستمر للبرامج الرياضية المقدمة، والاعتماد على البيانات والأساليب الإحصائية، واختلف في بقية المتطلبات الأربعة.
- أكد الاختصاصيون على تطبيق إدارة التربية الرياضية لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة فقط بينما أكد المعلمون على قيام قسم التربية الرياضية بالمدرسة (المعلمون على تطبيق ذلك، واتفقوا على عدم قيام إدارة المدرسة بتطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في المرحلة الثانوية. وهذه النتيجة تثير الشكوك في قدرة المدرسة الثانوية على تحقيق جودة الخدمة المدرسية كما يراها ويطلبها المستفيدون.
إن عدم توافر الإمكانيات والميزانيات والحوافز بالإضافة إلى قلة الوقت من أهم معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية.
- وأرجع الباحث اختلاف آراء أفراد العينة تجاه مدى توافر المتطلبات الخاصة بالجودة الشاملة إلى قصور في فهم لثقافة الجودة الشاملة داخل مجتمع الدراسة ولذا أوصى وزارة التربية والتعليم بالإسراع في تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة، والعمل على تنظيم الدورات الخاصة لنشر ثقافة الجودة بين العاملين والمستفيدين، كما أوصى الباحث بضرورة إعادة صياغة برامج الرياضة المدرسية من دروس وأنشطة مصاحبة بما يتناسب مع الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة وحاجات المستفيدين مع التأكيد على المتطلبات غير المتوفرة وحث الإدارات المدرسية بضرورة تبني متطلبات إدارة الجودة الشاملة والعمل على توافرها، لتوفير خدمات مدرسية متميزة تتناسب مع أهداف التنمية البشرية داخل المجتمع.
Note
عنوان الغلاف :
This implementation requirements of total quality in school administration in the secondary stage in the Kingdom of Bahrain
This implementation requirements of total quality in school administration in the secondary stage in the Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/ea866bb9-6762-4cdb-a9d0-6518e26259cf
Same Subject