Document
الاضطرابات السلوكية وعلاقتها ببعض أساليب المعاملة الوالدية خلال جائحة الكورونا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعليم الخاص بمملكة البحرين
Linked Agent
الجنيد، شيخة, Thesis advisor
Language
Arabic
Extent
[1]. 16. 169. [1] pages
Place of institution
Sakhir. Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة الارتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية والاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة بمملكة البحرين خلال جائحة كورونا والوقوف على مستوى متغيرات الدراسة أثناء تلك الفترة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمي المعتمد على أساليب المقاييس الكمية، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة بمملكة البحرين وأولياء أمورهم، وتكونت عينة الدراسة من عينة استطلاعية مكونة من (50) تلميذ - ولي أمر بهدف التحقق من صلاحية أدوات الدراسة وحساب الصدق والثبات، كما تكونت عينة الدراسة الأساسية من عينة عشوائية لضمنان تمثيلها لمجتمع الدراسة الأصلية، حيث تكونت من (301) مقسمة إلى (180) من أولياء الأمور و (121) من التلاميذ في المرحلة الابتدائية تم اختيارهم من مجموعة مدارس خاصة في مختلف محافظات مملكة البحرين. وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الاضطرابات
السلوكية إعداد الباحثة)، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى اتصاف أساليب المعاملة الوالدية خلال جائحة كورونا بالإيجابية لدى أولياء أمور تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعليم الخاص بمملكة البحرين، كما أشارت النتائج إلى انخفاض الاضطرابات السلوكية لدى التلاميذ أفراد العينة، فروق ذات دلالة إحصائية في الاضطرابات السلوكية تعزى لمتغير الصف والجنس ، بينما لم تسفر النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى أولياء الأمور تعزى لمتغير الجنسية ومكان السكن، بينما وجدت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى أولياء الأمور تعزى لمتغير
عدد أفرد الأسرة.
الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية، الاضطرابات السلوكية، أولياء الأمور.
هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة الارتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية والاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة بمملكة البحرين خلال جائحة كورونا والوقوف على مستوى متغيرات الدراسة أثناء تلك الفترة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمي المعتمد على أساليب المقاييس الكمية، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة بمملكة البحرين وأولياء أمورهم، وتكونت عينة الدراسة من عينة استطلاعية مكونة من (50) تلميذ - ولي أمر بهدف التحقق من صلاحية أدوات الدراسة وحساب الصدق والثبات، كما تكونت عينة الدراسة الأساسية من عينة عشوائية لضمنان تمثيلها لمجتمع الدراسة الأصلية، حيث تكونت من (301) مقسمة إلى (180) من أولياء الأمور و (121) من التلاميذ في المرحلة الابتدائية تم اختيارهم من مجموعة مدارس خاصة في مختلف محافظات مملكة البحرين. وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الاضطرابات
السلوكية إعداد الباحثة)، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى اتصاف أساليب المعاملة الوالدية خلال جائحة كورونا بالإيجابية لدى أولياء أمور تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعليم الخاص بمملكة البحرين، كما أشارت النتائج إلى انخفاض الاضطرابات السلوكية لدى التلاميذ أفراد العينة، فروق ذات دلالة إحصائية في الاضطرابات السلوكية تعزى لمتغير الصف والجنس ، بينما لم تسفر النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى أولياء الأمور تعزى لمتغير الجنسية ومكان السكن، بينما وجدت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى أولياء الأمور تعزى لمتغير
عدد أفرد الأسرة.
الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية، الاضطرابات السلوكية، أولياء الأمور.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/3e5270a8-d59f-4ab6-86a0-47bec790a138