الفروق في مستوى الطلاق العاطفي تبعا لمدى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى عينة من المتزوجين بمملكة البحرين
Linked Agent
المقداد ,محمد, Thesis advisor
Date Issued
2013
Language
Arabic
Extent
[2], 12, 126, [2] pages.
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
أنماط الشخصية وعلاقتها بالميول المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين
هدفت الدراسة إلى التعرف على الميول المهنية وأنماط الشخصية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملكة البحرين، والتعرف على العلاقة بين أنماط الشخصية، والميول المهنية ومدى الفروق في ذلك بين الطلبة المختلفين في المستوى الأكاديمي أول ثانوي / ثاني ثانوي / ثالث ثانوي) والجنس (ذكر / أنثى).
طبقت الدراسة على 546 طالباً وطالبة، باستخدام مقياسين، الأول: مقياس للميول المهنية وفق نظرية هولاند، والثاني مقياس الأنماط الشخصية وفق مؤشر مايرز برجز . وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقات متعددة بين الميول المهنية وأنماط الشخصية، إذ أرتبط كل نمط من أنماط الشخصية بأكثر من ميل مهني.
لم تبين النتائج وجود فروق بين الطلبة على تعزى إلى اختلاف المستوى الأكاديمي ، لكن أشارت النتائج إلى وجود فروق في الميول المهنية وأنماط الشخصية تعزى إلى الجنس، حيث كان الذكور يميلون بشكل أكبر للمهن الواقعية، ثم المهن التقليدية، بينما الإناث كن يمكن للمهن الفنية ثم إلى المهن الاقناعية. كما أظهرت النتائج وجود فروق بين الذكور والإناث في أنماط الشخصية حيث كان النمط الانطوائي - الحسي - الشعوري الإدراكي) هو الأكثر شيوعاً بين الذكور، وكان لدى الإناث النمطان (الانبساطي الحسي التفكير الإدراكي) و (الانبساطي الحدسي التفكير الإدراكي). وقد بينت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين الميول المهني وأنماط الشخصية لصالح الذكور، بينما لم تكن دالة إحصائياً لدى الإناث.
أنماط الشخصية وعلاقتها بالميول المهنية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين
هدفت الدراسة إلى التعرف على الميول المهنية وأنماط الشخصية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملكة البحرين، والتعرف على العلاقة بين أنماط الشخصية، والميول المهنية ومدى الفروق في ذلك بين الطلبة المختلفين في المستوى الأكاديمي أول ثانوي / ثاني ثانوي / ثالث ثانوي) والجنس (ذكر / أنثى).
طبقت الدراسة على 546 طالباً وطالبة، باستخدام مقياسين، الأول: مقياس للميول المهنية وفق نظرية هولاند، والثاني مقياس الأنماط الشخصية وفق مؤشر مايرز برجز . وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقات متعددة بين الميول المهنية وأنماط الشخصية، إذ أرتبط كل نمط من أنماط الشخصية بأكثر من ميل مهني.
لم تبين النتائج وجود فروق بين الطلبة على تعزى إلى اختلاف المستوى الأكاديمي ، لكن أشارت النتائج إلى وجود فروق في الميول المهنية وأنماط الشخصية تعزى إلى الجنس، حيث كان الذكور يميلون بشكل أكبر للمهن الواقعية، ثم المهن التقليدية، بينما الإناث كن يمكن للمهن الفنية ثم إلى المهن الاقناعية. كما أظهرت النتائج وجود فروق بين الذكور والإناث في أنماط الشخصية حيث كان النمط الانطوائي - الحسي - الشعوري الإدراكي) هو الأكثر شيوعاً بين الذكور، وكان لدى الإناث النمطان (الانبساطي الحسي التفكير الإدراكي) و (الانبساطي الحدسي التفكير الإدراكي). وقد بينت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين الميول المهني وأنماط الشخصية لصالح الذكور، بينما لم تكن دالة إحصائياً لدى الإناث.
Note
العنوان:
The Relationship Between Personality Types and Vocational Interests of Secondary School Students in the Kingdom of Bahrain
The Relationship Between Personality Types and Vocational Interests of Secondary School Students in the Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/4464db98-d0ef-4a28-b8a7-a9442889ad3b