Document

العلاقات العامة في شركة نفط البحرين بابكو :دراسة حالة

Linked Agent
Date Issued
2017
Language
Arabic
Extent
[1]، 4، 181، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

قبل استخراج النفط في عام 1932م، أنشئت شركة نفط البحرين (بابكو)، الشركة الوطنية العاملة في
مجال النفط من تنقيب وتكرير وتوزيع وتصدير.
وبمرور الوقت أصبحت (بابكو) كبرى الشركات العامة في مملكة البحرين ويعتمد عليها اقتصاد المملكة
بدرجة كبيرة، لذا كان من الطبيعي أن تجرى دراسات حول نمو الشركة وتطورها وطبيعة علاقاتها
داخليا وخارجيا.
وضمن هذا السياق تأتى هذه الدراسة حول واقع العلاقات العامة في (بابكو) كدراسة حالة هي الأولى
من نوعها، لبيان أوجه القوة والضعف في منظومة العلاقات العامة بالشركة وكيفية تطويرها، بدوافع
ذاتية وأخرى موضوعية، أما الذاتية فتكمن في التخصص الشخصي للباحثة، وأما الموضوعية فتتعلق
بمكانة شركة نفط البحرين ووجود ضعف في إبراز جهودها وأنشطتها ومردودها على الاقتصاد
البحريني.
وتهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية عمل إدارة العلاقات العامة، ومكانتها داخل الهيكل التنظيمي
للشركة ومحاولة تشخيص المعوقات التي تعرقل نشاطها.
ولبلوغ هذه الأهداف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة، وأما العينة، فقد
تم اختيارها بطريقة طبقية عشوائية، للإجابة على التساؤل الرئيسي للدراسة والمتمثل في: هل يوجد
اهتمام بموضوع العلاقات العامة داخل شركة نفط البحرين(بابكو)؟.
وقد انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية مفادها أن العلاقات العامة لا تحظى بأهمية كبيرة داخل الشركة
موضوع الدراسة.
وبعد الدراسة الميدانية وجمع وتحليل البيانات أظهرت نتائج الدراسة أن جهاز العلاقات العامة تتداخل
وظائفه مع الكثير من الدوائر الأخرى بالشركة، وأن العلاقات العامة لا تحتل مكانة مرموقة ضمن
الهيكل التنظيمي للشركة، ولا يقوم بأنشطتها متخصصون في الاتصال، ولا تعتمد على الأساليب
والوسائل الاتصالية الفعالة والمناسبة.
وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: ضرورة إعادة النظر في أهمية العلاقات العامة كإدارة
مرتبطة بالإدارة العليا ضمن الهيكل التنظيمي للشركة، وضرورة توفير الإمكانيات اللازمة لإدارات
العلاقات العامة وزيادة المخصصات المالية بحيث تتكافأ مع المسؤوليات الملقاة على عائقها، والعمل
على إزالة القيود الروتينية المعوقة لإدارة العلاقات العامة، ومحاولة الاستفادة من وسائل الاتصال
ودراسة الأساليب الاتصالية داخل الشركة.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/38a12469-075d-4ad8-865d-924ee8a7db91